شارك السفير الدكتور وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، نيابة عن وزير الخارجية، في المؤتمر الوزارى رفيع المستوى بشان الهجرة والشراكة الشاملة الذي انعقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن يوم ٦ مايو ٢٠٢٤.

وافتتحت رئيسة الوزراء الدنماركية مينا فريدريكسن، المؤتمر بحضور وزير التعاون الدولى والسياسات المناخية دان يورجنسن، فضلا عن المفوضة الأوروبية للهجرة ووزراء الداخلية والهجرة بعدد من الدول الأفريقية والأوروبية بالإضافة للسفير المصرى كريم شريف، حيث تمت مناقشة تعزيز الشراكات لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتهريب والاتجار بالبشر، وأبرز التحديات التي تواجه الدول المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين.

 كما شهد المؤتمر مشاركة مختلف التجارب والممارسات والجهود الدولية للحد من الهجرة غير الشرعية والتهريب والاتجار في البشر.

في هذا الإطار، ألقى السفير د. وائل بدوي كلمة أشار فيها إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر في استضافة ما يقرب من ٩ مليون أجنبى وأكثر من ٥٧٠ ألف لاجئ وطالب لجوء من نحو ١٣٣ دولة، يتمتعون جميعهم بكافة الخدمات المتوفرة من صحة وتعليم على قدم المساواة مع المواطنين المصريين، وهو ما يأتي في إطار تنفيذ "رؤية مصر ٢٠٣٠"، والتي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة كل سكان مصر سواء مواطنين، أو مهاجرين، أو لاجئين، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تمر بها مصر والمرتبطة بالظروف والأوضاع الاقتصادية العالمية.

اتصالاً بذلك، أكد السفير د. وائل بدوي على اتباع مصر لمنهج المقاربة الشاملة في التعامل مع ملف الهجرة، والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، وتطوير طرق هجرة قانونية ونظامية لحماية المهاجرين واللاجئين من المهربين وتجار البشر، من خلال التنسيق والتعاون الدولي، مؤكداً على أهميةعقد شراكات دولية على المستوى الثنائي مع مختلف الدول الشريكة، وكذلك على المستوى المتعدد الأطراف مع المؤسسات الدولية. 

وأشار في هذا الصدد، إلى أن أحد أبرز الاتفاقات التي تم توقيعها مؤخراً هو اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة الذي تم التوقيع عليه بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة في شهر مارس ٢٠٢٤ ، والذي يضم ٦ مكونات رئيسية في عدة مجالات، يركز أحدها بشكل خاص على تطوير التعاون في مجال الهجرة.

كما أكد على تمسك مصر بالتزاماتها الدولية وتشريعاتها الوطنية فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وحرصها على رفع الوعي بخطورة جريمة الإتجار بالبشر، والمخاطر التي تواجه المهاجرين غير الشرعيين، وسعيها، بالتعاون مع شركائها الدوليين، إلى خلق فرص عمل لهم في دولهم، والمساهمة الفعالة في عمليات إعادة إدماجهم فى مجتمعاتهم.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهجرة واللاجئين يورجن مصر اقتصاد التعاون الدولي فرص عمل الخارجية المناخ وزير الخارجية الدول الإفريقية الدنمارك الهجرة الهجرة غير الشرعية مكافحة الهجرة غير الشرعية المفوضة الأوروبية الإتجار بالبشر اللاجئين التحديات الاقتصادية غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

على بعد 420 كيلومترًا فوق الأرض.. ناسا تشارك صورة لدبي من الفضاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شاركت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الثلاثاء، صورة لمدينة دبي التُقطت من الفضاء، لاستعراضها كواحدة من 3 وجهات للعطلات حول العالم وثقها رواد الفضاء من على متن محطة الفضاء الدولية.

View this post on Instagram

A post shared by NASA (@nasa)

وجاء في تعليق "ناسا" على الصور التي نشرتها عبر حسابها الرسمي على منصة "إنستغرام"، الذي يتابعه 98 مليون شخص: "لدينا رغبة في السفر! إليكم كيف تبدو بعض وجهات العطلات حول العالم من محطة الفضاء الدولية في هذه الصور التي التقطها رواد فضاء ناسا". 

وأضافت "ناسا" تفاصيل للصور الثلاث من دبي، والمكسيك، وإيطاليا.

وبحسب وصف "ناسا"، توثّق الصورة من دبي، التي التُقطت من على متن محطة الفضاء الدولية أثناء دورانها على ارتفاع نحو 420 كيلومترًا فوق الأرض، "نخلة جبل علي"، وهي إحدى الجزر الاصطناعية الثلاث في دبي.

وتعد "نخلة جبل علي" إضافة جديدة لوجهات دبي البحرية، وتمتد على مساحة 13.4 كيلومتر مربع، أي ما يعادل ضعف حجم "نخلة جميرا" ، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

مقالات مشابهة

  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • المشدد 5 سنوات وغرامة.. عقوبة جريمة تهريب المهاجرين بقانون "الهجرة غير الشرعية"
  • على بعد 420 كيلومترًا فوق الأرض.. ناسا تشارك صورة لدبي من الفضاء
  • تونس.. عودة 170 مهاجرا من بنين إلى بلادهم
  • الاتحاد الأوروبي يعبر عن رغبته في تعزيز التعاون مع ليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية
  • ترحيل 9 مهاجرين من بنغازي مصابين بأمراض معدية
  • رئيس البرلمان العربي يخاط رؤساء برلمانات إسبانيا والنرويج وأيرلندا مثمنًا اعتراف دولهم بفلسطين
  • جامعة كوبنهاجن تسحب استثماراتها من شركات إسرائيلية
  • رئيس البرلمان العربي يثمن خطابات رؤساء برلمانات إسبانيا والنرويج وأيرلندا
  • مرصد أوروبي: منطقة شنجن لا تستطيع مواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية