RT Arabic:
2024-05-30@07:47:07 GMT

الصين تنجح بإطلاق صاروخ فضائي جديد صديق للبيئة

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

الصين تنجح بإطلاق صاروخ فضائي جديد صديق للبيئة

أعلنت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC) أنها نجحت اليوم الثلاثاء بتنفيذ أول عملية إطلاق لصاروخ Long March-6C الفضائي الجديد.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة:"نفذت (CASC) اليوم الثلاثاء بنجاح أول إطلاق لصاروخ Long March-6C الفضائي الصديق للبيئة. الصاروخ أطلق من مركز Taiyuan الفضائي شمالي الصين، تمام الساعة 11:21 بتوقيت بكين (06:21 بتوقيت موسكو)، وحمل إلى المدار 4 أقمار صناعية من بينها أقمار Haiwang-01 و Zhixing-1C".

وLong March-6C هو صاروخ فضائي بمرحلتين يعمل بالوقود السائل، تم تطويره من قبل الخبراء في أكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا الفضاء، ويبلغ طوله 43 مترا، وقطره 3.35 م، ويمكنه نقل 4.5 طن من الحمولة إلى المدار الأرضي المنخفض.

إقرأ المزيد الصين تأمل جمع تربة عمرها مليارات السنين من القمر

وتعمل الصين بنشاط في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي الوطني، إذ أطلقت العديد من الأقمار الصناعية المخصصة لخدمات الأرصاد الجوية وخدمات الاستشعار عن بعد وخدمات الاتصالات والملاحة، وتعمل على مشاريع لدراسة الكويكبات والمريخ، كما أصبح لديها محطة مدارية في الفضاء مخصصة للأبحاث العلمية، والعام الماضي نفّذت 67 عملية إطلاق فضائي، وتخطط لتنفيذ 100 عملية إطلاق فضائي أخرى العام الجاري.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء دراسات علمية صواريخ معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

السعودية تُعلن إطلاق شركة جديدة لتعزيز الاستثمار في الفضاء

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إطلاق شركة جديدة تحمل اسم "مجموعة نيو للفضاء" للاستثمار في صناعة الأقمار الاصطناعية والفضاء الناشئة في المملكة، وهو أول استثمار للصندوق في هذا القطاع.

السعودية .. تُعلن إطلاق شركة جديدة لتعزيز الاستثمار في الفضاء

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة، وهو أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، بالفعل بكثافة في الرياضة والألعاب الالكترونية والمشاريع السعودية الكبرى بما في ذلك نيوم، وهي مدينة مستقبلية ضخمة تبلغ كلفتها نحو 500 مليار دولار قيد الإنشاء في الصحراء بشمال غرب السعودية.

وقال صندوق الثروة السيادية في بيان إنّ المجموعة هي "أول استثمار لصندوق الاستثمارات العامة يركز على صناعة الفضاء".

وأوضح أنّ المشروع "يهدف إلى تطوير وتعزيز العمليات الفضائية التجارية في المملكة العربية السعودية، وتوفير حلول مبتكرة للأقمار الصناعية والفضاء محلياً وعالمياً".

كما سيتضمن "الاستثمار في التوطين والتكنولوجيا والشركات الناشئة والمعرفة في قطاع الفضاء والأقمار الصناعية في المملكة العربية السعودية، في أحدث محاولة لتعزيز جهود تنويع أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

وعلي صعيد اخر ، أعلن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تدشين سفينتي مساعدات إغاثية للشعبين السوداني والفلسطيني.. مشيرا إلى أن هذا العمل سواء ما تقدمه السعودية أو المتبرعين يؤكد مدى نبل وشمولية العمل الإنساني السعودي.

وقال الربيعة - في تصريح خاص لقناة "الإخبارية" السعودية من ميناء جدة اليوم الاثنين إن السفينة المتوجهة إلى السودان هي رقم 31؛ ليصل إجمالي الحمولات إلى أكثر من 14 ألف طن من المواد الإغاثية والإيوائية والطبية واللوجستية لدعم الشعب السوداني.

وأضاف الربيعة أن السفينة المتجهة إلى العريش ثم إلى الشعب الفلسطيني في غزة هي رقم 8 وتحتوي على مواد غذائية وإيوائية ولوجستية، وصهاريج مياه.

مقالات مشابهة

  • انفجار صاروخ يحمل قمر التجسس الثاني لكوريا الشمالية
  • الكشف عن موعد إطلاق أقوى صاروخ فضائي في العالم.. تحدي العودة السالمة
  • للمرّة الأولى.. أقمار صناعية لدراسة تسرب الحرارة عند قطبي الأرض
  • تفاصيل جديدة عن حادثة إطلاق النار بين مصر والاحتلال
  • السعودية تُعلن إطلاق شركة جديدة لتعزيز الاستثمار في الفضاء
  • اليابان تدعو لتوخى الحذر بعد أنباء عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخ
  • أول تعليق مصري بعد مقتل جندي بإطلاق نار مع قوات إسرائيلية في رفح
  • كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء جراء انفجار غير متوقع
  • مقتل جندي مصري بـإطلاق نار على الحدود بمنطقة رفح
  • الإعلان عن موعد إطلاق ستارشيب.. أقوى صاروخ فضائي في العالم