أفادت وكالة "انساميد" الإيطالية، اليوم الثلاثاء بأن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا موليني التي تزور ليبيا، تسعى لبحث التواجد الروسي في البلد المغاربي خلال لقائها مع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

وقالت "أنساميد" نقلا عن مصادر إيطالية لم تسمها، ميلوني خلال زيارتها الأولى والمعلنة إلى بنغازي وعلى مستوى عالٍ، سوف تطلب من حفتر تقليل وجود القوات الأجنبية، وخاصة الروسية، إلى جانب التأكيد على أهمية دفع العملية السياسية إلى الأمام، والحفاظ على وحدة المؤسسات الليبية، والعمل على إنهاء تواجد القوات الأجنبية على الأراضي الليبية.

وأشارت المصادر إلى أن إيطاليا حريصة على التواجد في جميع أنحاء ليبيا، والعمل مع جميع الجهات الليبية المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي التواجد الروسي رئيسة الوزراء الإيطالية

إقرأ أيضاً:

توقف الاشتباكات غرب العاصمة الليبية بعد وساطة قبلية  

 

 

طرابلس- توقفت اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة شهدتها مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية وأدت إلى مقتل شخص وإصابة عدد من الجرحى، بعد نجاح وساطة قبلية أجبرت المتقاتلين على وقف المعارك.

وأفاد ضابط مسؤول بمديرية أمن الزاوية وكالة فرانس برس الأحد 19مايو2024، بأن "المعارك التي شهدتها المدينة على مدار ال 24 ساعة الماضية، توقفت تماما ليلة الأمس" وبأنه تم "إنهاء المعارك استجابة لوساطة قام بها أعيان ومشايخ ووجهاء الزاوية".

وأشار إلى أنه بموجب الوساطة "تم الاتفاق على انسحاب المسلحين إلى مقراتهم، وتسليم المواقع التي شهدت الاشتباكات إلى جهة أمنية وعسكرية محايدة، كما تعهد قادة المجموعات المسلحة المتورطة في الاشتباكات تسليم الأفراد المتورطين المتسببين في اندلاعها".

وعن خسائر المعارك، قال الضابط مفضلا عدم الكشف عن هويته "تسبب القتال للأسف في سقوط قتيل وعدد من الجرحى بإصابات متفاوتة، كما تسبب في خسائر مادية متفاوتة في بعض منازل المدنيين والمقرات الحكومية".

هذا وشهدت مدينة الزاوية الواقعة على مسافة 40 كلم غرب العاصمة الليبية، اشتباكات استمرت بين مساء الجمعة وحتى السبت، بين مجموعات مسلحة تسببت في تعليق الدراسة وإغلاق أجزاء من الطرق المؤدية إلى المدينة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس على نطاق واسع مقاطع فيديو لم يتسن التأكد من صحتها، تظهر مسلحين على متن سيارات دفع رباعي يطلقون النار بشكل كثيف باتجاه مجموعات مسلحة مناوئة.

كما أظهرت المقاطع أعمدة دخان متصاعدة من عدة بنايات سكنية ومقار حكومية، نتيجة تعرضها لمقذوفات عشوائية وتبادل عنيف للرصاص والقذائف في أنحاء متفرقة من المدينة.

من جانبها، حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، جميع الأطراف على "الوقف الفوري" للأعمال العدائية في الزاوية.

كما دعت في تدوينات عبر حسابها في فيسبوك، السلطات إلى "ضمان حماية وسلامة المدنيين".

وتقع مدينة الزاوية الساحلية على مسافة 40 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس، ويقطنها أكثر من 300 ألف نسمة، ويربطها طريق سريع مع طرابلس ومعبر راس جدير الحدودي مع تونس.

وينشط في الزاوية عدد من المجموعات المسلحة النافذة المناوئة للمشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق وجنوب البلاد، وساهم مسلحون من المدينة في إفشال محاولة قوات حفتر السيطرة على طرابلس عام 2019.

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير حفتر.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية تطالب السلطات الليبية بضمان أمن المواطنين
  • بحث فرص التعاون والاستثمار مع مصر
  • توقف الاشتباكات غرب العاصمة الليبية بعد وساطة قبلية  
  • "رجال أعمال اسكندرية" تبحث فرص التعاون والاستثمار في ليبيا
  • المشير “حفتر” يفتتح مهرجان الكرامة الأول للفروسية في بنغازي
  • من البرتغال.. الشعاب والفيرس يطالبان بخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا
  • حرية وسائل الاعلام الإيطالية تواجه ضغوطا متزايدة في عهد ميلوني
  • الخارجية الأمريكية: فاغنر تستخدم ليبيا لزعزعة أمن إفريقيا
  • أبو عرقوب: الغرياني دائماً ما يركز بخطابه السياسي المغلف بالخطاب الديني على شيطنة المشير حفتر
  • وزير الشؤون الأفريقية يبحث مع الخارجية الغانية العلاقات الثنائية