يستضيف "رواق عالية للفنون" بسلطنة عمان لأول مرة من يوم الثلاثاء 7 مايو حتى 12 مايو الجاري، معرضا فنيا لعائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Aisha AlGaddafi (@aishaalgaddafi.art)

وقالت عائشة القذافي في معرضها الفني "نبض الريشة" في "رواق عالية": "أعمالي الفنية لا تحمل عنوانا ولا وصفا تاركة لك تفسيرها بطريقتك الخاصة ربما تجد بين خطوط ريشة نبضي ما يلامس نبضك".

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Aisha AlGaddafi (@aishaalgaddafi.art)

وقال حسن اللواتي مدير "رواق عالية" إن الدكتورة عائشة القذافي اسم كبير في الفن رغم أنها جديدة، ولهذا قرر المعرض استضافتها رغم أنه معرض شخصي للفنانة العمانية عالية الفارسي.

وأضاف أن المعرض غير التصميم ليتلاءم مع قيمة واسم الدكتورة عائشة.

وصرح بأن المعرض يمثل فرصة لعشاق الفن للاطلاع على مفهوم جديد للفن التعبيري ومتعة للأبصار.

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par إذاعة الوصال | Al wisal FM (@al_wisal)

وتقتبس عائشة القذافي وهي بصدد تعريفها بالمعرض الفردي الأول لها "نبض الريشة" عبارة للرسام الأمريكي ادوارد هوبر، مفادها إن "كنت تعبر عن الفكرة بالكلمات، فلن یكون ھناك سبب للرسم" لتتيح للمتلقي حرية التعبير والتفسير.

ويشير نص التعريف بالمعرض الفردي إلى أن عائشة القذافي قدمت مزیجا من الخطوط التعبیریة والرمزیة التي ترحل في عمق التجربة الإنسانیة.

ويذكر أيضا أنها طرحت منظورا مؤثرا یدعو إلى التفكیر بالنسیج العاطفي للعصر الحدیث، من خلال تصویر المآسي الإنسانیة المتمثلة في مفاھیم متنوعة مثل الفقدان والحرب والغربة.

وفي السيرة الذاتية لعائشة القذافي التي عرضت في الرواق، يقول التعريف إنها بدأت مشوارها الفني منذ 3 سنوات في مسقط بسلطنة عمان مسترشدة بشغفھا لاستكشاف أعماق التجربة الإنسانیة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طرابلس فنانون لوحات فنية معمر القذافي

إقرأ أيضاً:

عبدالقادر علام: التفرد والتميز ضمن معايير اختيار الأعمال فى المعرض العام 44

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبد القادر علام، مصور فوتوغرافى محترف، واحد المشاركين فى الدورة الـ 44 للمعرض العام، إنها المرة الأولى التى يشارك بها فى هذا الحدث الفنى الكبير، وذلك نظرًا لوجوده فى الخارج منذ 14 عامًا.

وأضاف "علام"، فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن الأعمال المشاركة خضعت لمعايير من لجنة مشكلة من أساتذة جامعات وفنانين، حتى تم اختيار 300 عمل متميز ومتفرد، من حوالى اكثر من 800 عمل مُقدم.

وأكد انه شارك فى الدورة الـ44 للمعرض العام بأعمال فوتوغرافية عبارة عن طباعة على ورق مخصص للتصوير الفوتوغرافى على خشب، مشيرا إلى أن الأعمال تعتمد على فلسفة التجريد اللونى لصرف الاهتمام الى تفاصيل الصورة.

وأوضح المصور الفوتوغرافى، ان العمل الأول هو بورترية لعجوز مصرية من شوارع طنطا يظهر عليها آثار الزمن وشقاء الأيام وأصالة الشعب المصرى، بينما العمل الثانى هو نظرة فنية من منظور مختلف تماما لبرج الساعة بقصر الأمير محمد على بالمنيل، يجسد مدى أهمية العمارة وفنونها وتأصلها وتفردها فى التراث المصري.

وعن التحديات التى تواجه مجال التصوير الفوتوغرافى، قال إن المجال يواجه صعوبات كثيرة فى ظل انتشار التليفون الذكى والذكاء الاصطناعى، الا ان الكاميرا سوف تظل هى الأ ساس لان بها نظرة فنية لا يستطيع الـ AI” او التليفون الذكى ان يفعلها، وحتى الآن ما زال هناك مستقبل للكاميرا الفوتوغرافية.

الدكتور عبدالقادر علام، هو مستشار قانوني ومحام بالنقض ودكتوراه في القانون الإداري ، مصور فوتوغرافي محترف من ٢٠١٤، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة صورةً للفنون بالإسكندرية  حاصل علي لقب LRPS، وزميل جمعية المصورين الملكية البريطانية ، وحاصل علي لقب مصور العام ٢٠٢٣ عن فئة الرياضة، حاصل علي حائزة هيبا ٤/٢٠٢٤ ، كما شارك فى العديد من المعارض الدولية والمحلية، منها معرض أجندة بمكتبة الإسكندرية ٢٠٢٤، ومعرض الصالون العام ٢٠٢٤.

وكانت قد افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، والتي ينظمها قطاع الفنون التشكيلية، وشهدت الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة على مسرح النافورة، بساحة دار الأوبرا المصرية، بحضور السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة، والشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف هذه الدورة، والفنان سامح إسماعيل القيم الفني للمعرض.

وتشهد هذه الدورة من المعرض مشاركة 300 فنان، وتمتد عروض الأعمال الفنية للمرة الأولى، لتشمل 6 قاعات عرض هي: "الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون، نهضة مصر، إيزيس"، وتستمر فعاليات المعرض حتى 31 يوليو المقبل، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب.

مقالات مشابهة

  • "المطيلي": الدورة الحالية من المعرض العام تحتفي بتجارب التشكيليين وعطائهم
  • عبدالقادر علام: التفرد والتميز ضمن معايير اختيار الأعمال فى المعرض العام 44
  • حضرموت تحتضن نهاية العام الجاري معرضاً للكتاب
  • تدشين لجنة "روّاد الكشافة والمرشدات" في عمان
  • المتحف الوطني يستضيف معرضا طلابيا للتصميم الداخلي
  • الثلاثاء المقبل.. جامعة بني سويف تفتتح معرضاَ لبيع اللحوم والمواد الغذائية
  • جامعة بني سويف تفتتح معرضا للحوم والمواد الغذائية بمناسبة عيد الأضحى
  • جامعة بني سويف تفتتح معرضا لبيع اللحوم والمواد الغذائية بمناسبة عيد الأضحى
  • الثلاثاء المقبل.. جامعة بني سويف تفتتح معرضاً للحوم البلدية بأسعار مخفضة
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية