أكد الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، أن "إيرادات الضريبة من القطاع الخاص، يجب ان تكون سنويا 4 تريليونات دينار.

وقال العبيدي لـ"الاقتصاد نيوز"،  "يوجد اكثر من 8 ملايين شخص ناشط اقتصاديا يعمل في القطاع الخاص وباعتماد ان معدل الدخل الشهري بحدود 600 الف دينار، فأن قيمة الايرادات المستحصلة للأشخاص في القطاع الخاص تبلغ بحدود 4 تريليونات دينار عراقي  باخذ معدل لنسبة ضريبة الدخل الشهرية يبلغ 7%".

وأشار إلى أن قيمة الضريبة الشهرية المفروض ان تدفع من النشطين اقتصاديا في القطاع الخاص تبلغ بحدود 280  مليار دينار  بينما السنوية بحدود 3.5 تريليون دينار عراقي  هذه لا تشمل ضريبة الدخل المفروضة على الموظفين في القطاع العام وبرواتب تبلغ  قيمتها 40 تريليون دينار سنويا وبنسبة ضريبة 7%  فيكون مبلغ ضريبة الدخل من موظفي القطاع العام 3 تريليونات دينار".

واكد أنه للأسف لا توجد بيانات واضحة عن مقدار الضريبة المفروض تحقيقها مقابل ما يتم تحقيقه لكن الضريبة لوحدها قادرة على تحقيق ايرادات بأدنى حد بقيمة ١٠ تريليونات دينار سنويا وقد تصل الى ١٥ تريليون دينار .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تریلیونات دینار القطاع الخاص فی القطاع

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: القطاع غير النفطي يعكس قدرة الدولة على تحقيق قيمة مضافة من الموارد

قال الخبير الاقتصادي محمد البهواشي إنَّ الاقتصاد غير النفطي «السلعي» قائم على السلع والخدمات التي تقدمها الدولة في شكل منتجات أو خدمات مثل قطاع السياحة أو المنتجات القادرة للتصدير الملموسة، أما القطاع النفطي يعبر عن كل ما يخص النفط ومشتقاته أو قطاع التكرير والغاز الطبيعي.

أهمية القطاع النفطي والسلعي

وأضاف «البهواشي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ القطاع النفطي أو السلعي له دور كبير جداً في قطاع الاقتصاد، موضحًا أنه يعكس مدى قدرة الدولة على تحقيق قيمة اقتصادية مضافة من جميع الموارد المملوكة لدى الدولة حيث أن يستطيع أن ينتج ويصنع ويزيد من صادراته، بالإضافة إلى أنَّه يستطيع أن يعتمد على  لمنتج المحلي بدلا من الاستيراد.

الاقتصاد غير النفطي اقتصاد حقيقي قادر على تحقيق الطاقة الإنتاجية

وأكّد أنَّه يمثل اقتصاد حقيقي قادر على تحقيق الطاقة الإنتاجية، بالإضافة إلى أنَّه يستطيع أن يزيد من الاستفادة من قطاعات الخدمات المملوكة للدولة مثل قطاع السياحة بالإضافة إلى القطاعات الجديدة مثل قطاعات تكنولوجيا وصناعة التعهيد، موضحًا أنَّ صناعة التعهيد مصر أصبحت منفردة في المنطقة بالكامل بما تملكه من بنية تحتية وقدرات بشرية تزيد من هذه صناعة.

مقالات مشابهة

  • هل تخضع الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي لضريبة الاستقطاع؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • خبير اقتصادي: الدولة تطمح لـ زيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
  • بالفيديو.. خبير اقتصادي: الدولة تطمح لزيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
  • خبير اقتصادي: الدولة تطمح لزيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
  • سوريا.. شلل اقتصادي والقطاع الخاص يسرح الموظفين
  • المغرب يسعى إلى تحقيق إيرادات تتجاوز 30 مليار درهم في صناعة الألعاب الإلكترونية
  • بالفيديو.. خبير اقتصادي: القطاع غير النفطي مفتاح خفض الاستيراد
  • خبير اقتصادي: القطاع غير النفطي مفتاح خفض الاستيراد
  • خبير اقتصادي: القطاع غير النفطي يعكس قدرة الدولة على تحقيق قيمة مضافة من الموارد
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب زيادة مؤشر المشتريات للقطاع غير النفطي