تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الباحثة نيرمين سعيد، بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن قرار رفض مصر التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح، يعتبر من الأدوات التي توظفها الدولة المصرية حاليًا في إطار حالة الرفض لما تمارسه إسرائيل من جرائم في قطاع غزة ورفح الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أضافت فيها، أن مصر لوحت في الأيام الماضية بتعليق اتفاق السلام مع إسرائيل؛ لأن إسرائيل تتعامل مع المجتمع الدولي باعتبار أنها استثناء للقانون الدولي والقانون الإنساني.

ونوهت "سعيد"أن تصريحات القاهرة اليوم، حول رفض التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح في غاية الأهمية، وتمثل ضغطًا كبيرًا على الجانب الإسرائيلي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتفاق السلام إسرائيل الجانب الإسرائيلي الدراسات الاستراتيجية المجتمع الدولي المركز المصري للفكر والدراسات رفح الفلسطينية قطاع غزة مداخلة هاتفية معبر رفح

إقرأ أيضاً:

سفارة بكين في سول تنتقد تصريحات مسؤولي كوريا الجنوبية بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي

انتقدت السفارة الصينية في سول بشدة تصريحات مسؤولي كوريا الجنوبية الأخيرة بشأن تايوان وقضية بحر الصين الجنوبي، ووصفتها بأنها "خاطئة ومتكررة".

سول: كوريا الجنوبية وإفريقيا شريكتان من أجل الحاضر والمستقبل رئيس كوريا الجنوبية يعقد 10 اجتماعات مع زعماء أفارقة اليوم

وطالب متحدث باسم السفارة - في بيان صادر عنه نقلته هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) في نسختها الإنجليزية اليوم الثلاثاء - كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان بعدم التدخل في القضايا البحرية بين الصين ودول المنطقة.

 

وشدد المتحدث على أنه يجب أن تكون سول حذرة في كلماتها وأفعالها فيما يتعلق بقضيتي تايوان وبحر الصين الجنوبي من أجل الحفاظ على العلاقات بين كوريا الجنوبية والصين.

 

وكان نواب وزراء خارجية سول وواشنطن واليابان قد اجتعموا في الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي وأعلنوا معارضتهم أية محاولة أحادية لتغيير الوضع الراهن في مياه المحيطين الهندي والهادئ مع الاعتراف بأهمية معارضة المطالبات البحرية غير القانونية في بحر الصين الجنوبي.

 

المرشحة الرئاسية الخاسرة في المكسيك تقدم طعونا أمام السلطات الانتخابية

أعلنت مرشحة يمين الوسط الخاسرة في الانتخابات الرئاسية المكسيكية زوتشيتل جالفيز أنها ستقدم طعونا أمام السلطات الانتخابية للتنديد بـ"المعركة غير المتكافئة"، وذلك غداة فوز كلوديا شينباوم، مرشحة اليسار في تلك الانتخابات.

 

وحققت شينباوم، البالغة من العمر 61 عاما والعمدة السابقة لمدينة مكسيكو سيتي، فوزا ساحقا بنسبة 58% إلى 60% من الأصوات، وفقا للنتائج الجزئية التي أعلنها المعهد الانتخابي الوطني للانتخابات التي أجريت من جولة واحدة.

 

وقالت جالفيز - في رسالة نشرتها على شبكات التواصل الاجتماعي، ونقلتها قناة (آر تي بي آف) البلجيكية، اليوم /الثلاثاء/ - "أعلم أن النتائج فاجأتنا ولذلك يجب علينا تحليل ما حدث".

 

وقد حصلت جالفيز، على 26% إلى 28% من الأصوات، واستنكرت ذلك قائلة: "كنا نعلم جميعا أننا نواجه صراعا غير متكافئ ضد جهاز الدولة بأكمله الذي حاول تفضيل مرشحته"، مضيفة: "لا يمكننا أن نتحمل السماح بإجراء انتخابات أخرى كهذه".

 

وأشاد قادة العالم بانتصار أول امرأة منتخبة رئيسة في تاريخ المكسيك الممتد على مدى 200 عام، لفترة ولاية مدتها 6 سنوات حتى عام 2030.

 

وستتولى الرئيسة المنتخبة منصبها في الأول من أكتوبر المقبل، خلفا للرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي أكد انسحابه من الحياة السياسية.

 

الاتحاد الأوروبي يهنئ كلوديا شينباوم على فوزها التاريخي برئاسة المكسيك

 

هنأ الاتحاد الأوروبي كلوديا شينباوم، على فوزها الذي وصفه بالتاريخي كأول رئيسة للمكسيك، مثنيا على الشعب المكسيكي لالتزامه القوي بالديمقراطية الذي ظهر طوال حملة الانتخابات العامة وفي يوم الانتخابات.

 

وذكرت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم /الثلاثاء/ - في بيان صحفي - أن "الاتحاد الأوروبي يسعى لتعزيز شراكته الاستراتيجية مع المكسيك المبنية على المصالح المشتركة في العديد من المجالات وعلى الالتزام المشترك بالديمقراطية وحقوق الإنسان والنظام العالمي متعدد الأطراف القائم على القواعد".

 

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى العمل مع السلطات المنتخبة حديثا لتعميق التعاون لصالح مواطنينا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل العلاقات الاقتصادية والتحول الأخضر والأمن والأجندة الرقمية.

 

الرئيس الأوكراني يهنىء كلوديا بتوليها رئاسة المكسيك

هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين المرشحة كلوديا شينباوم، في الانتخابات المكسيكية لتصبح بذلك أول رئيسة للبلاد، معبراً عن تطلعه لزيادة التعاون مع بلادها.

 

وقال الرئيس الأوكراني -في تغريدة على "اكس- تويتر سابقا"- "أهنئ كلوديا على فوزها المقنع في الانتخابات الرئاسية في المكسيك"، مضيفاً "أتمنى للرئيسة المنتخبة كل النجاح خلال فترة ولايتها، وأعرب عن أطيب تمنياتي للمكسيك أن تعمل على زيادة الرفاهية والأمن والفرص الاقتصادية لكل أسرة والبلد بأكمله، فضلا عن تعزيز قيادتها العالمية".

 

وعبر زيلينسكي عن تطلع كييف إلى تحقيق تعاون مثمر ومواصلة تعزيز العلاقات مع مكسيكو سيتي، قائلاً "نحن على ثقة أيضاً من أن المكسيك قادرة على الاضطلاع بدور مهم في الجهود العالمية لتحقيق السلام العادل والدائم في أوكرانيا، فضلاً عن استعادة القوة الكاملة لميثاق الأمم المتحدة على مستوى العالم"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • مئات الشاحنات تتكدس في محيط مطار العريش بعد إغلاق معبر رفح (شاهد)
  • مشاهد مروعة لإصابات في مدينة جنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية يكشف عن تحركات مصر لترتيب البيت الفلسطيني
  • تصريحات نارية من «مبابي» ضد ناديه القديم بعد انتقاله إلى ريال مدريد
  • عبدالمنعم سعيد: نأمل أن يكون لقبرص إسهامات فى وصول المساعدات إلى غزة
  • وزير الخارجية: مصر ترفض التواجد الإسرائيلي في الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • شكري: الجانب الفلسطيني من رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية.. وإغلاقه أعاق إدخال المساعدات
  • سامح شكري: نؤكد الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي بمعبر رفح
  • برلمانية: الخلافات داخل دولة الاحتلال تصب في صالح القضية الفلسطينية (فيديو)
  • سفارة بكين في سول تنتقد تصريحات مسؤولي كوريا الجنوبية بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي