ناقش المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في جلسته التاسعة ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر، التي عقدت بمقره، برئاسة الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس، سياسة هيئة الشارقة للثروة السمكية، بحضور علي أحمد أبو غازيين رئيس الهيئة ومعاونيه.

وقدم أبوغازيين خلال الجلسة شرحًا حول أهداف الهيئة الواردة في أحكام مرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2022 بشأن تنظيم الهيئة والصادر في أول شهر سبتمبر لعام 2022 واستعرض سياسات ومسؤوليات وخدمات الهيئة التي تلعب دوراً هاما وفعالاً في دعم مهنة صيد الأسماك والارتقاء بها والعمل على تحقيق الأمن الغذائي وتنميته.

وطرح أعضاء المجلس، عددًا من الأسئلة والاستفسارات حول خطط الهيئة لدعم مشاريع الشباب وإنشاء مجالس للصيادين في كل مدن الإمارة، فضلًا عن دعم جمعيات الصيادين وطرح برامج تدريبية متخصصة للشباب الراغبين في ممارسة مهنة الصيد والتوسع في إنشاء المصانع لخدمة مجال الصيد وإجراءات الهيئة بالتنسيق مع جهات الاختصاص لمكافحة التعدي على البيئة البحرية دون تصريح، والتوجه نحو استزراع الشعاب المرجانية وآلية الهيئة في تنمية المخزون السمكي وخطواتها لتفعيل اتفاقيات التعاون مع الجمعيات التعاونية لتسويق بيع الأسماك.

وأكد علي أبو غازيين في معرض رده على استفسارات الأعضاء، حرص الهيئة منذ تأسيسها على الاهتمام بالصيادين وتنمية الثروة السمكية، موضحًا أن الهيئة تعمل على تنفيذ رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لدعم الصيادين وتهيئة البيئة المثالية لممارسة مهنة الصيد والارتقاء بها وتنميتها بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي ودعم العاملين في هذا القطاع، باعتبارها مورداً مالياً لهم وجزءاً رئيسياً من النشاط الاقتصادي في الإمارة التي تشهد تطوراً ونمواً ملحوظاً في المجالات كافة.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة الشارقة

إقرأ أيضاً:

وزير الثروة السمكية يلتقي رئيس لجنة الزراعة والأسماك بمجلس الشورى

الوحدة نيوز/ ناقش وزير الثروة السمكية في حكومة تصريف الأعمال محمد الزبيري اليوم مع رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بمجلس الشورى عبد السلام النهاري، المواضيع المتعلقة بعمل اللجنة فيما يتعلق بالقطاع السمكي.

وفي اللقاء استعرض وزير الثروة السمكية عددا من المواضيع المتعلقة بالبيانات والإحصائيات السمكية وكذا الخسائر التي لحقت بالصيادين جراء استهداف العدوان للموانئ ومراكز الإنزال وساحات الحراج وقوارب الصيد والتي أدت إلى خروج الكثير من القوارب عن الجاهزية.

من جانبه أكد رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بمجلس الشورى، أن اللجنة ستقوم بتبني كل القضايا المتعلقة بقطاع الأسماك ومنها خسائر الصيادين والاحتياجات في البنى التحتية ورفعها إلى المجلس للنظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أهمية موافاة اللجنة بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بالمنتجات السمكية وكذا مؤشرات التصدير من هذه المنتجات ومدى مساهمة القطاع السمكي في الناتج المحلي.

فيما أوضح وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاستثمار شائف الفقيه، أن هناك مؤشرات تؤكد وجود زيادة في الإنتاج السمكي وصادرات الأسماك والأحياء البحرية وتسويق المنتجات السمكية عبر نقاط البيع المنتشرة في أمانة العاصمة والتي سوف تعمم على بقية المحافظات وخاصة غير الساحلية.

ولفت إلى أن تلك النقاط ساهمت في تصريف الكثير من المنتجات السمكية في الأسواق المحلية ما أدى إلى زيادة معدلات استهلاك الفرد من هذه المنتجات من سبعة كيلو جرامات خلال السنوات الماضية إلى 14 كيلو خلال العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • بـ"التحول الرقمي".. هيئة الاستعلامات تنجز مشروع إنقاذ الثروة الوطنية من الوثائق والمصادر المصورة
  • «لجنة استشاري الشارقة» تعد 6 توصيات بشأن دعم أعمال «الشؤون الإسلامية»
  • سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الصيد غير القانوني
  • «تنفيذي الشارقة» يناقش تطوير جودة العمل الحكومي
  • برلماني : تراجع ثروة سمك السردين بسبب هجرته من المغرب إلى موريتانيا
  • ولي عهد الشارقة يعين سالم محمد المحرزي مديراً لهيئة الثروة السمكية
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية يشارك في افتتاح مؤتمر ومعرض "صحة إفريقيا"
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية يشارك في افتتاح مؤتمر ومعرض صحة إفريقيا
  • وزير الثروة السمكية يلتقي رئيس لجنة الزراعة والأسماك بمجلس الشورى
  • كارثة تضرب الثروة السمكية بالداخلة والقطاع الوصي يلزم الصمت