بوابة الوفد:
2024-06-06@15:54:12 GMT

حركة فتح: مصر تقف مع الفلسطينيين لحظة بلحظة

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

أكد  متحدث حركة فتح إن مصر تقف مع الفلسطينيين لحظة بلحظة لوقف العدوان على قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

الشباب يعتصمون أمام جامعة لاسابينزا في روما من أجل فلسطين.. شاهد سفير باكستان: منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة يزيد الضغط السياسي على الولايات المتحدة

وتابع متحدث فتح  أن  نتنياهو لا يريد أن يمنح أي فلسطيني سواء في رفح الفلسطينية أو خارجها الأمان.

نزوح كبير لأهالي مخيم جباليا وقتلى شمالي قطاع غزة


 

أفاد مراسل قناة روسيا اليوم الإخبارية ، بحركة نزوح كبيرة لأهالي مخيم جباليا ومناطق شمالي قطاع غزة في ظل اشتباكات عنيفة بين "كتائب القسام" والجيش الإسرائيلي شرقي المخيم.

وأعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" قبل قليل عن خوض مقاتليها "اشتباكات ضارية مع قوات العدو في محور التقدم شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة".

 

وأشار المراسل إلى سقوط 19 شهيدا وتسجيل عشرات الإصابات جراء استهداف الجيش الاسرائيلي المتواصل لمخيم جباليا.

 

وأيضا 12 شهيدا وصلت جثامينهم إلى مستشفى كمال عدوان  وبلاغات عن عشرات المفقودين في بيت لاهيا شمال القطاع.

 

ولفت المراسل إلى أنه في هذه اللحظات تنشب اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات في محيط مسجد البنا في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن حزنه إزاء الخسائر في الأرواح الناجمة عن الفيضانات في مقاطعة "بجلان" شمال شرق أفغانستان.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، عبر الأمين العام في بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة  عن تضامنه مع شعب أفغانستان، مقدما تعازيه لأسر الضحايا، راجيا الشفاء العاجل للمصابين.

 

وأكد أن الأمم المتحدة وشركاءها في أفغانستان يقومون بالتنسيق مع السلطات لتقييم الاحتياجات بسرعة وتقديم المساعدة الطارئة.

قلق إسرائيلي بعد رفض مصر وقطر عرض لإدارة مشتركة لقطاع غزة

ذكرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي أن مصر وقطر رفضتا عرضا إسرائيليا لإدارة مشتركة مع تل أبيب لقطاع غزة.

وأضافت القناة أن القاهرة والدوحة أبلغتا الولايات المتحدة بأنهما تعارضان استمرار إسرائيل في حكم قطاع غزة في اليوم التالي للحرب بأي شكل من الأشكال.

 

وأشارت القناة إلى رفض الإمارات على لسان وزير خارجيتها عبد الله بن زايد احتمال أن تكون إسرائيل جزءا من آلية إدارة غزة تحت السيطرة الإسرائيلية في اليوم التالي للحرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر حركة فتح متحدث حركة فتح قطاع غزة فلسطين الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

التهجير القسري يدفع مليون شخص للفرار من رفح

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى الاعتراف بدولة فلسطينية رئيس كازاخستان: غزة على أعتاب مأساة إنسانية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أمس، أن التهجير القسري دفع أكثر من مليون شخص للفرار من مدينة رفح في قطاع غزة.
وذكرت منظمات إغاثة أن نحو مليون فلسطيني كانوا يعيشون في المدينة الصغيرة الواقعة على الطرف الجنوبي لغزة بعد أن فروا من الهجمات الإسرائيلية في أجزاء أخرى من القطاع.
وقالت «الأونروا» إن آلاف الأسر لجأت الآن إلى العيش في منشآت متضررة ومدمرة في مدينة خان يونس، حيث تقدم الوكالة خدمات أساسية على الرغم من التحديات المتزايدة. وأضافت أن «الظروف لا يمكن وصفها». وفي السياق، أعلنت مسؤولة أممية، أمس، أن الأنشطة العسكرية الإسرائيلية منذ 6 مايو المنصرم أدت إلى شلل الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة.
وفي وصفها للأسباب التي أدت إلى إعاقة الاستجابة الإنسانية في غزة، قالت مديرة التواصل والإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، جولييت توما، إنها «تشمل القيود المفروضة على حركتنا، بما في ذلك جلب الإمدادات الإنسانية من معبر كرم أبو سالم، وعدم منح السلطات الإسرائيلية التصاريح الكافية لتحرك فرقنا، كما أن المنطقة المحيطة بكرم أبو سالم أصبحت خطيرة للغاية بسرعة كبيرة جداً».
وفي سياق آخر، تعرض حوالى 55 % من المباني، ومعظمها سكنية، في قطاع غزة، للضرر أو للدمار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة أمس، استناداً إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية. 
وذكر مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية «يونوسات»، أن «ما مجموعه 137297 مبنى، أي ما يقارب 55 % من المباني في غزة، تأثرت».
واستند هذا التقدير إلى مقارنة بين صور التقطتها الأقمار الصناعية في 3 مايو مع صور أخرى تم جمعها منذ مايو 2023، 15 أكتوبر ضمناً، أي بعد أسبوع من اندلاع الحرب. وأوضح المركز أنه «بناءً على تحليلنا، حددنا 36591 مبنى مدمراً، و16513 مبنى متضرراً بشدة، و47368 مبنى متضرراً بشكل متوسط، و36825 مبنى من المحتمل أنه تضرر».
وأضاف التحليل الذي نُشر في 31 مايو، أن جميع هذه المباني تقريبًا سكنية 135142. وتركزت الأضرار في محافظتي دير البلح وغزة مقارنة بتحليل أجري في الأول من أبريل. 
ومنذ ذلك الحين، تضرر 2613 مبنى جديداً في محافظة دير البلح و2368 في محافظة غزة، بحسب «يونوسات». وفي المجمل، سُجل أكبر عدد من المباني المتضررة حديثاً 1216، أي منذ تحليل مطلع أبريل، في بلدية النصيرات في محافظة دير البلح.
وتوصل تحليل أجراه باحثون في الولايات المتحدة إلى نتائج متقاربة للغاية. 
 وأظهر تحليل قام به كوري شير وجامون فان دن هوك لصور التقطتها الأقمار الصناعية أن 56.9% من المباني في قطاع غزة، أي ما مجموعه 160 ألف مبنى، تضررت أو تدمرت، بحلول 21 أبريل.

مقالات مشابهة

  • استشهاد عشرات الفلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة تابعة للأونروا بغزة
  • الأمم المتحدة تحذر: نصف سكان غزة يواجهون مجاعة كارثية
  • طالبان تجلد 63 شخصا علنا بينهم نساء والأمم المتحدة تندد
  • الأمم المتحدة تحذر.. نصف سكان غزة يواجهون مجاعة كارثية
  • أردوغان: الإنسانية جمعاء تُقتل مع الأطفال الفلسطينيين في غزة
  • ‏الأمم المتحدة تندد بمقتل أعداد "هائلة" من الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • الأمم المتحدة: الوضع في رفح مفجع ولم تعد هناك مستشفيات عاملة
  • الغارديان: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي قطاع غزة
  • التهجير القسري يدفع مليون شخص للفرار من رفح
  • بعبوة تلفزيونية ولغم تي 6 .. القسام تعلن إيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بمنزل وسط جباليا