فاز الاشتراكيون في إسبانيا بأكبر نسبة من الأصوات في انتخابات إقليم كتالونيا مما وجه ضربة قوية لحكم هيمن عليه مؤيدو الانفصال والاستقلال على مدى أكثر من عقد.

وتمكن الاشتراكيون ومرشحهم في الإقليم، سلفادور إيلا، من الحصول على 42 مقعدا في برلمان الإقليم المؤلف من 135 مقعدا بعد فرز وإحصاء 99 في المئة من الأصوات بينما جاء حزب معا لأجل كتالونيا (يونتس) الانفصالي المتطرف في المركز الثاني بحصوله على 35 مقعدا ويليه حزب اليسار الجمهوري (إي.

آر.سي) الانفصالي الأكثر اعتدالا بالحصول على 20 مقعدا.

كما حقق أكبر حزب معارض في إسبانيا وهو حزب الشعب المحافظ أكبر زيادة في مكاسبه الانتخابية منذ التصويت السابق في 2021 إذ تمكن في التصويت الذي جرى، الأحد، من الحصول على 15 مقعدا ارتفاعا من ثلاثة.

لكن نسبة المشاركة والإقبال على التصويت جاءت منخفضة وسجلت 58 في المئة.

وبدا أن النتائج تشكل تهديدا وجوديا لحكم مؤيدي انفصال الإقليم بعد أن أجروا في 2017 استفتاء غير قانوني على الاستقلال وأعلنوا الخطوة بناء عليه مما تسبب في أسوأ أزمة مؤسسية في إسبانيا في أكثر من 30 عاما. لكن تحركهم فقد القوة الدافعة والوحدة في الآونة الأخيرة.

كما تشكل النتائج تعزيزا لموقف رئيس وزراء إسبانيا الاشتراكي، بيدرو سانشيز، ونهجه لتطبيع العلاقات مع كتالونيا الذي أثار الجدل وشمل إصدار قرارات عفو بعد إدانات وملاحقات قضائية تتعلق بمحاولة الاستقلال الفاشلة.

وفي تصريحات أدلى بها بعد انتهاء فرز الأصوات، أشاد إيلا ببدء "عهد جديد" في الإقليم. لكن مع عدم تحقيق أي حزب منفرد لأغلبية واضحة ومع انقسامات أيديولوجية ليست بالهينة بين الأحزاب، فلا يزال هناك احتمال قائم أن الوضع قد يقود لإعادة التصويت.

وقال، كارلس بودجمون، مرشح حزب يونتس، إن الحزب أبلى بلاء حسنا في الانتخابات لكن نسبة المشاركة بين مؤيدي الاستقلال من الناخبين جاءت منخفضة. وأصبحت خيارات بودجمون محدودة في ظل عدم تحقيق الأحزاب الانفصالية مجتمعة لأداء قوي.

وإذا فشلت مفاوضات ما بعد الانتخابات في التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حاكم بحلول أغسطس، فسيتم إجراء انتخابات جديدة في أكتوبر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

‎مفوضية الإنتخابات تصادق على تقسيم إقليم كردستان الى 4 دوائر إنتخابية

الثلاثاء, 4 يونيو 2024 11:42 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

صادقت الأمانة العامة لمجلس الموظفين ضمن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على قانون توزيع مقاعد برلمان إقليم كوردستان، الموزعة ضمن 4 مناطق انتخابية.

وجاء في نص قرار مجلس المفوضين، الصادر امس الاثنين، تقسيم إقليم كوردستان العراق إلى 4 دوائر (مناطق) انتخابية، وهي “أربيل، دهوك، السليمانية، حلبجة”.
‎وبيّن المجلس أن برلمان إقليم كوردستان يتكون من 100 مقعد موزعة على المناطق الانتخابية، كالآتي: أربيل (34 مقعداً كلياً) منها 1 مقعد للمكون المسيحي و1 مقعد للتركمان، والسليمانية (38 مقعداً كلياً) منها 1 مقعد للمكون المسيحي و1 مقعد للتركمان، ودهوك (25 مقعداً كلياً) منها 1 مقعد للمكون المسيحي، وحلبجة (3 مقاعد كلية) دون أي مقاعد للمكون المسيحي والتركمان.
‎وبذلك بلغ عدد المقاعد الكلية 100 مقعد، أما عدد المقاعد العامة فبلغ 95 مقعداً، وكذلك 3 مقاعد للمكون المسيحي و مقعدان للتركمان.
‎كما نصّ قرار مجلس المفوضين، على أن يكون الترشيح لمقاعد الكوتا المخصصة للمسيحيين والتركمان فردياً ضمن الدائرة الانتخابية المرشح من ضمنها، ويعد فائزاً من يحصل على أعلى الأصوات، إلى حانب أن يكون التصويت لمرشح المكون من ناخبي المنطقة الانتخابية ذاتها.
‎وكانت المحكمة الاتحادية، أصدرت الثلاثاء (7 أيار 2024)، أمرا ولائيا بخصوص المادة ثانيا من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق رقم (7) لسنة 2024.
‎وقررت المحكمة في أمرها الولائي، “إيقاف تنفيذ البند (ثانيا) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كوردستان”.
‎وتنص المادة على أن برلمان إقليم كوردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية، محافظة أربيل 34، محافظة السليمانية 38، محافظة دهوك 25، محافظة حلبجة 3.

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية بين حكومة إقليم كردستان ومصرف التنمية الدولي
  • بدء التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي العاشرة بهولندا
  • المفوضية تنتظر.. هل ستجري انتخابات برلمان كردستان في أيلول المقبل؟
  • اليوم.. انتخابات البرلمان الأوروبي تنطلق في دول الاتحاد الأوروبي
  • انتخابات البرلمان الأوروبي تنطلق في دول الاتحاد الأوروبي
  • مودي يكافح للبقاء في القمة.. ملاحظات سريعة على انتخابات الهند
  • مودي يعلن فوزه بولاية ثالثة في الانتخابات الهندية
  • حزب طالباني:سنحصل على (41) مقعداً في برلمان الإقليم
  • ‎مفوضية الإنتخابات تصادق على تقسيم إقليم كردستان الى 4 دوائر إنتخابية
  • انتخابات الهند.. مودي يتقدم بأغلبية المقاعد في اتجاهات الفرز المبكرة