رام الله - صفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين يوم الإثنين، بأن معتقلي سجن النقب الصحراوي يعانون أوضاعًا مأساوية جراء العقوبات الانتقامية، التي تفرضها إدارة سجون الاحتلال بحقهم، منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة الأسرى نقلاً عن محاميها الذين تمكنوا من زيارة معتقلي النقب قبل يومين، إن إدارة السجون تمارس بحقهم حربًا نفسية وجسدية، ضاربة بعرض الحائط اتفاقيات جنيف وكافة المواثيق الدولية والإنسانية.

وأشارت إلى أن المعتقلين يتعرضون بشكل مستمر للضرب والإهانات، وتتعمد إدارة السجون ممارسة الإهمال الطبي بحقهم، فلا علاج ولا فحوصات، ومن يخرج لعيادة المعتقل يتعرض للضرب فورًا.

ولفتت إلى أن هناك انتشارًا واسعًا للأمراض التنفسية والجلدية والمتعلقة بالجهاز الهضمي، وأخرى تسببها البكتيريا والفطريات، نظرا لغياب أدنى مقومات النظافة.

وبينت أن الطعام المقدم للمعتقلين سيء كما ونوعا، مشيرة إلى أن الوجبة المقدمة لـ10 معتقلين لا تكفي في الواقع لمعتقل واحد، وغالبا ما يكون الطعام باردا ورائحته كريهة، ونتيجة لذلك فقد معظمهم عشرات الكيلوغرامات من أوزانهم.

وبينت هيئة الأسرى أنه منذ بداية العدوان لم يبدل الأسرى ملابسهم، ويتم احضارهم إلى غرفة الزيارة مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين.

ونوهت إلى أن إدارة المعتقل تقطع التيار الكهرباء من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، فيما لا تتوفر المياه الساخنة لحمام سوى لساعة واحدة فقط.

وبينت أن المعتقلين يرغمون على السجود عند العدد ووجوهم في مواجهة الأرض، ويحرمون من الفورة والكانتين، وزيارة الأهل والتواصل معهم هاتفيا، ويمنعون من الصلاة الجماعية.

وذكرت أن زيارة المحامين محدودة وتتم وفق شروط معينة بصعوبة، وغالبا ما يتعرض المعتقل للضرب والتهديد في حال ذكر أي تفاصيل عما يتعرض له بعد انتهاء الزيارة.

وطالبت هيئة الأسرى بضرورة التحرك الفوري وعلى أعلى المستويات الدولية والإقليمية، للنظر في خطورة ممارسات الاحتلال بحق الأسراى، والعمل على إلزام الكيان الإسرائيلي باحترام وتنفيذ أحكام القانون الدولي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: هيئة الأسرى عقوبات جماعية اهمال طبي سجن النقب هیئة الأسرى إلى أن

إقرأ أيضاً:

أقوال مسن تعرض للضرب والتعذيب داخل إحدى دور المسنين بالسلام

استمعت نيابة السلام لأقوال مسن، تعرض للضرب والتعذيب داخل إحدى دور المسنين بمنطقة السلام.

وقال المسن أن أهله اودعوه الدار بعد الحديث عن كونها أمان؛ الإ أنه فوجيء بضربه من قبل شخصين مشرفين إذا نسي شيء أو طلب في الليل أن يشرب الماء.

وأضاف المسن ؛ أنه لم يجد من يزود عنه؛ فجميع من معه مثله ضعاف ؛ استوطنت الأمراض أجسادهم الهشة

وتبين من التقرير الطبي للمجني عليه البالغ من العمر 55 سنة، أنه مصاب بكدمات وسحجات بالوجه والرقبة وتورم بالعين اليسرى والخد، وكدمات بالساعدين، ويحتاج إلى مدة علاج أقل من 21 يوما، ما لم تحدث له مضاعفات خارج المستشفى.

وأضاف التقرير، أن المجني عليه مصاب بكدمة مصحوبة بتورم طوله 11 سم وعرض 6 سم تقريبًا بقمة يسار الرأس، ويمتد حتى منتصف الجبهة، وكذلك مصاب بكدمة وتورم بجفني العين اليسرى، بالإضافة إلى كدمة بتورم 3 سم وعرض 3 سم تقريبًا بمقدار يسار الصدر، وخدش بالكتف الأيسر 13 سم تقريبًا، وخدش مائل طوله 2 سم تقريبًا، بخلفية يمين العنق.

وبفحصه إكلينيكيا بالنسبة للأعصاب الدماغية والجهاز الحركي والحسي والصدر، تبين أنه بحالة عادية، وعليه تقرر أن الإصابات حدثت من الضرب بجسم أو أجسام صلبة راضة أيًا كان نوعها.

مقالات مشابهة

  • بوليتيكو: إدارة بايدن قد تفرض عقوبات على السياسيين الجورجيين الذين طوروا وروجوا لقانون العملاء الأجانب
  • في ابي سمراء... أب يتعرض للضرب والسرقة أمام ابنتيه
  • “تعذيب” و”حرمان من محاكمة عادلة”.. العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي
  • وزراء في مجلس الحرب الإسرائيلي يدعمون اقتراحا جديدا لصفقة التبادل
  • مطلوبون للعدالة.. أبرز القادة الصادر بحقهم مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية
  • أقوال مسن تعرض للضرب والتعذيب داخل إحدى دور المسنين بالسلام
  • بلينكن: الإدارة الأمريكية قد تدعم فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية
  • كاسبرسكي: التهديد بفرض عقوبات أمريكية جديدة لا يؤثر على عملياتنا التجارية
  • "شؤون الأسرى": الاحتلال اعتقل آلاف الفلسطينيين بالضفة خلال سبعة أشهر
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 8815 فلسطينيًا من “الضفة”