تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،اليوم"الإثنين"،عن أن المؤتمر المقررعقده بشأن أوكرانيا في سويسرا في شهر يونيو المقبل، يهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا.

وقال لافروف- في تصريحات أوردتها وكالة أنباء /تاس/ الروسية، "سلطت معظم الدول الغربية، التي تدعم أوكرانيا في الحرب الدائرة، الضوء خلال الفترة الماضية على ما يسمى بالمؤتمر حول أوكرانيا،حيث يركز على صيغة زيلينسكي ويتجاهل المبادرات الأخرى، بما فيها مبادرة الصين لحل الأزمة الأوكرانية، وذلك بهدف صياغة إنذار نهائي ضد روسيا".

ولفت لافروف إلى أن وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس أبلغه مؤخرا أنهم يخططون لعقد مثل هذا المؤتمر، وأنه لا ينبغي لروسيا أن تقلق من عدم دعوتها إلى المؤتمر، "لأنهم سيناقشون هذه القضية أولا مع بعضهم البعض،وبعد ذلك سيتواصلون بنا".

وأضاف "نحن مثل الطلاب السيئين - يجتمع المعلمون معًا، ويطردوننا، ويقررون كل شيء فيما بينهم، ثم يستدعوننا ويعلنون حكمهم النهائي،وأخيرا،أريد أن أؤكد أنه لا جدوى من مناقشة أي شيء بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا".

ومن المتوقع عقد المؤتمر يومى 15 و16 يونيو في فندق فاخر يطل على بحيرة لوسيرن،ورغم أنه لم يتم كشف الكثير عن أعمال المؤتمر،غير أن المباحثات مع دول عديدة كشفت عن أن مؤتمرا رفيع المستوى سوف يعقد بموافقة دولية كافية كبداية لإطلاق عملية سلام، وفقا لما ذكرته وزارة الشئون الخارجية الفيدرالية السويسرية فى برن.

وأوضحت الوزارة،أن المؤتمر يستهدف توفير منصة للحوار حول سبل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى أوكرانيا، قائلة إن المباحثات سوف تقوم على أساس القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت أن بلادها لا تنوي المشاركة في المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا، حتى لو تمت دعوتها رسميا إليه.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لافروف روسيا أوكرانيا سويسرا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: سنواصل الاعتراف بزيلينسكي بعد 20 مايو رغم انتهاء فترة ولايته الرئاسية

ستواصل الأمم المتحدة، اعتبار فلاديمير زيلينسكي بمثابة الرئيس الشرعي لأوكرانيا على الرغم من انتهاء فترة ولايته في هذا المنصب رسميا في 20 مايو الجاري.

صرح بذلك خلال مؤتمر صحفي، ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، وقال: "يظل زيلينسكي بالنسبة لنا رئيسا لدولة أوكرانيا والشخص الذي يتواصل معه الأمين العام عندما يحتاج إلى الاتصال بالقيادة الأوكرانية".

إقرأ المزيد رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق: زيلينسكي محتال بعد 20 مايو المقبل

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 31 مارس 2024، وتنصيب رئيس الدولة المنتخب في مايو. لكن تم إلغاء التصويت، بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

وذكر زيلينسكي أن الوقت غير مناسب حاليا للانتخابات، مؤكدا على ضرورة وضع هذه القضية جانبا وعدم التطرق لها حاليا.

في وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن النظام السياسي والقانوني في أوكرانيا نفسها، يجب أن يجيب على مسألة شرعية زيلينسكي بعد انتهاء صلاحياته كرئيس للدولة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف : "بالنسبة لروسيا، لا يعني أي شيء، فقدان الرئيس الزائف لأوكرانيا السابقة لشرعيته بشكل نهائي. إنه يرأس بالفعل نظاما سياسيا معاديا لروسيا، وهو يشن حربا ضدنا. ويعتبر زعماء الدول التي تخوض الحروب دائما هدفا عسكريا مشروعا. بالنسبة لنا، هو بالفعل مجرم حرب، وفقدانه لصفته الرسمية لا يغير شيئا".

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا والبحرين.. تنسيق لدعم عقد مؤتمر سلام دولي بالمنامة
  • ملك البحرين يلتقي الرئيس الروسي في موسكو ويكشف عن تنظيم مؤتمر سلام دولي
  • نهائي دوري أبطال أفريقيا.. موعد مؤتمر كولر والشناوي للحديث عن مواجهة الترجي
  • "أصدقاؤكم العرب يكنون لكم كل المحبة".. الملك حمد بن عيسى يدعو بوتين لدعم مؤتمر سلام دولي في البحرين
  • تكذيب أمريكي لوزير الدفاع البريطاني بعد زعمه امتلاك أدلة عن تزويد الصين لروسيا بـ"أسلحة فتاكة"
  • السوداني يتلقى دعوة من الرئيس الأوكراني للمشاركة في مؤتمر السلام
  • زيلينسكي يدعو السوداني للمشاركة في قمة سويسرا حول أوكرانيا
  • بعد انتهاء ولايته الرئاسية .. موسكو: زيلينكسي لم يعد رئيساً لأوكرانيا
  • الأمم المتحدة: سنواصل الاعتراف بزيلينسكي بعد 20 مايو رغم انتهاء فترة ولايته الرئاسية
  • الجنوب العالمي شطب صيغة زيلينسكي