باريس,"أ ف ب": أقرضت المؤسسات المصرفية العالمية العملاقة على رأسها شركات أميركية ويابانية، أكثر من 700 مليار دولار العام الماضي لقطاع الوقود الأحفوري، في منحى يتجه نحو التراجع لا سيّما بين البنوك الفرنسية، وفق ما أفاد تحالف منظمات غير حكومية في تقرير سنوي.

وقالت لوسي بينسون مؤسسة ومديرة منظمة "ريكلايم فاينانس" التي شاركت في إعداد تقرير "المراهنة على فوضى المناخ" Banking on Climate Chaos "يجب على البنوك التوقف بشكل عاجل عن تمويل التوسع في قطاع النفط والغاز ومنح أفضلية لتمويل الطاقة المستدامة لإنتاج الكهرباء".

منذ توقيع اتفاق باريس حول المناخ في العام 2015 الهادف إلى الحد من احترار المناخ من خلال تحديد هدف 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية، حصلت شركات النفط والغاز والفحم على 6896 مليار دولار على شكل قروض وإصدارات أسهم وسندات، بحسب التقرير.

في التفاصيل، بلغت الالتزامات المالية للبنوك الستين تقريبًا التي شملها التقرير 705,8 مليارات دولار العام الماضي بتراجع نسبته 9,5 % على أساس سنوي. وخُصص 347 مليارا للشركات التي لديها مشاريع توسّعية.

ويُعدّ مصرف "جاي بي مورغان" الأميركي أكبر مموّل للوقود الأحفوري بحيث استثمر 41 مليار دولار العام الماضي (+5,4 %)، متقدمًا على مؤسسة "ميتسوبيشي فاينانشل غروب" المصرفية اليابانية ومصرف "ميزوهو" الياباني، بحسب بيانات جمعتها ثماني منظمات غير حكومية.

وتعكس الأرقام كذلك انسحابًا تدريجيًا للبنوك الفرنسية من الاستثمارات في الوقود الأحفوري منذ العام 2020.

وقالت "ريكلايم فاينانس" إن "أحد التطورات الملحوظة" المسجلة في العام 2023 "هو تراجع التمويل الذي تقدمه البنوك الفرنسية لهذه الشركات".

وبلغت حصة المصارف الفرنسية الكبرى الستة "بي إن بي باريبا" و"كريدي أغريكول" و"سوسييتيه جنرال" و"بي بي سي أوه" و"كريدي موتوييل" والبنك البريدي، حوالى 40 مليار دولار العام الماضي وفق التقرير، بتراجع بلغ 10 مليارات دولار عن 2022.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار العام الماضی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عاجل| صافي الاحتياطي الدولي بـ المركزي المصري يقفز لـ 46.126 مليار دولار نهاية مايو

قفز صافي الاحتياطي الدولي لدى البنك المركزي المصري بنسبة 12.35% بما يعادل 5.07 مليار دولار، مسجلاً 46.126 مليار دولار نهاية مايو 2024، مقابل 41.057 مليار دولار في شهر أبريل 2024.

وارتفع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بـ المركزي المصري على أساس سنوي بنسبة 33% بما قيمته 11.466 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ34.66 مليار دولار أمريكي بنهاية مايو من العام 2023.

تعد الزيادة الجديدة بصافي الاحتياطيات الدولية لدي "المركزي" في مايو الماضي أكبر زيادة في العام الجاري 2024 تليها زيادة مارس البالغة 5.05 مليار دولار.

إلى ذلك ارتفعت أرصدة صافي الاحتياطيات الدولية بـ المركزي المصري خلال الخمسة أشهر الأولي من العام 2024 بحوالي 10.905 مليار دولار أمريكي من 35.22 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تسلمت الدفعة الثانية من تمويلات تطوير منطقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار أمريكي في منتصف شهر مايو الماضي، من إجمالي قيمة استثمارية 35 مليار دولار طرف دولة الإمارات.

اقرأ أيضاًبقيمة 840.65 مليار جنيه.. البنك المركزي يسحب رابع أكبر فائض سيولة في عطاء الودائع بمعدل ثابت اليوم

البنك المركزي المصري يجمع 500.60 مليون دولار في عطاء أذون خزانة اليوم

البنك المركزي: متوسط عائد أذون الخزانة بأجل 91 يوما يتراجع لـ 25.76%

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو إلى التشديد على الصناعات العائقة لمعالجة الاحتباس الحراري
  • أستاذ مناخ: الدولة تتبع استراتيجية فعالة للتحول إلى بيئة خضراء
  • الاستثمار بقطاع الطاقة يتجاوز «3 تريليونات دولار» عالمياً
  • رئيس بنك مصر: تطوير التشريعات الوطنية يحبط عمليات غسل الأموال
  • الأمم المتحدة تحذر من “جحيم مناخي” بعد تسجيل سلسلة من درجات الحرارة القياسية حول العالم
  • يوم البيئة العالمي.. غوتيريش يدعو إلى فرض ضرائب على شركات الوقود الأحفوري
  • مؤشرات مالية مشجعة رغم ضغوط الحرب: صعود مفاجئ لأسعار سندات اليوروبوندز
  • استكمالا لبيع الأصول.. الحكومة المصرية تطرح مقرات وزارات على المستثمرين
  • استكمالا لبيع الأصول.. الحكومة المصرية تطرح مقرات وزارت على المستثمرين
  • عاجل| صافي الاحتياطي الدولي بـ المركزي المصري يقفز لـ 46.126 مليار دولار نهاية مايو