صنعاء – سبأ :

عقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل لتفسير المصطلحات الاشارية ، لمشروع قاموس لغة الاشارة الطبي، نظمتها جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم ، بالتعاون مع الاتحاد الوطني لجمعية المعاقين اليمنيين.

وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين من الأطباء بمشروع قاموس لغة الاشارة وتطوير لغة الاشارة وزيادة عدد الاشخاص ذوي الخبرة في التعامل مع ذوي الاعاقة من الصم والبكم وخاصة في المستشفيات والمنشآت الطبية المتنوعة .

وفي مفتتح الورشة أوضح رئيس الاتحاد الوطني لجمعية المعاقين عبدالله بنيان ، اهمية قاموس الاشارة في المجال الطبي، الذي يلزم كل طبيب معرفة مبادئ لغة الاشارة كاحتياج فعلي للتعامل مع المرضى من ذوي الاعاقة السمعية .

وأشار إلى أهمية تعزيز الوعي بأهمية تعلم لغة الاشارة لما فيه مساعدة هذه الفئة من المجتمع في التعامل مع الحياة، لافتا إلى أن الكثير من الدول تبنت مشاريع كبيرة في هذا الجانب ونجحت فيها .

واكد حرص الاتحاد على دعم كل الانشطة التي تنفذها جمعية الصم والبكم وكل ما من شأنه خدمة المعاقين في اليمن .

بدوره نوه رئيس جمعية الصم والبكم ، يحيى سرور، بالمشاركة الفاعلة من قبل الأطباء في هذه الورشة ،حاثا على تبني دورات مكثفة في لغة الاشارة للأطباء.

ولفت إلى أهمية تعزيز ثقافة “طبيبك يفهم اشارتك” ، مشيدا بدور الاتحاد الوطني للمعاقين وصندوق رعاية تأهيل المعاقين في دعم أنشطة جمعية الصم والبكم .

من جانبه استعرض، أمين عام جمعية الصم والبكم، اياد الوعيل، اهداف المشروع في نشر لغة الاشارة في جميع الوحدات الصحية خاصة لدى الأطباء وما قطعه من خطوات لتسهيل حياة الأصم في الجانب الصحي.

في حين تحدث اخصائي جراحة القلب الدكتور وضاح الفقية ، عن حالة مريضة وصلت إلى المستشفى قبل سنوات وهو الطبيب المناوب كانت من ذوي الاعاقة الصم والتي اخذت وقتا كبيرا معه حتى وصل مترجم وإنقاذ المريض حيث كان بحاجة إلى عملية طارئة للدودة الزائدة.

فيما قدم مدير المشاريع بالجمعية، عبدالسلام العصار، استعراض عن الأعمال المنجزة المتصلة بالمشروع ابتداء بالاجتماعات مع نخبة من الاطباء المتطوعين، واستقبال ومقترحات اطباء اخرين حول بعض الإشارات الذي يحتاجها الطبيب في التفاهم مع المرضى من ذوي الاعاقة السمعية إلى جانب أعمال تصوير بعض المصطلحات والتصاميم الاشارية وعن الاعضاء والاجهزة في جسم الأنسان

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي لغة الاشارة ذوی الاعاقة

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024

حددت وزارة الصحة والسكان، خطوات الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024، لافته إلى أنه بعد إتمام عملية التسجيل على موقع المجالس الطبية يظهر للمعاق بيان، يضم بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة، وفقا لكل إعاقة من الإعاقات.

خطوات الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024

وترصد «الوطن» في التقرير التالي، خطوات الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024، وهي كالآتي:

- الدخول على موقع المجالس الطبية.

- الضغط على زر « نتيجة الكشف الطبى».

- كتابة الرقم القومي.

- كتابة كلمة السر.

- الضغط على زر «دخول»

 إعفاء السيارات من الضريبة الجمركية

ووفق المادة 31 من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تُعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته، سواء كان قاصرا أو بالغا، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

لا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولي إذا كان قاصرا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه. 

ووفق المادة 75 من قرار رئيس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018 باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يشترط لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة الوارد بالبند رقم 4 من المادة 31 من القانون ما يأتي:

- حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

- ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

- عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأية إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

- عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.

- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.

- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

 

مقالات مشابهة

  • جمعية الصم وضعاف السمع بالشرقية تقدم نصائح الحج بلغة الإشارة
  • خبير: لا بد من استخدام التكنولوجيا لإزالة المعوقات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
  • فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري العربي حول أوضاع ذوي الإعاقة في غزة
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • طريقة الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024
  • خبير يعلق على الإشارة الغريبة القادمة من الفضاء
  • كيفية استعلام نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024 وشروط الإعفاء من الضرائب
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024
  • الاتحاد المصري للتأمين يعقد ورشة عمل لمناقشة المعيار المحاسبي 17
  • فيديو| «الفارس الشهم 3» تغيث النازحين من ذوي الصم والبكم في المحافظة الوسطى