دعاة وكتاب :
إكرام الشعب الفلسطيني وتكريمه، والوقوف معه في محنته الوجودية، هو الحد الأدنى الواجب على كل صاحب ضمير.
لا يزال الجدل محتدما في مصر حول مركز “تكوين” الذي تم الإعلان عنه أخيرا في القاهرة وترأسه عدد من دعاة العلمانية والتنوير وعلى رأسهم إبراهيم عيسى ويوسف زيدان وإسلام بحيري وآخرون.

الشيخ السلفي محمد حسان بث فيديو مؤخرا
صب فيه جام غضبه على مركز “تكوين” مؤكدا أنه أول مشروع علني منظم مدعوم بسخاء للتشكيك في ثوابت الدين وإنكار السنة والطعن في السيرة النبوية المطهرة تحت مسميات خبيثة كالتنوير والتفكير والتطوير والتجديد.


وأضاف حسان أن القائمين على هذا المركز نباشون لقبور الشبهات والضلالات يرتدون زي المصلحين والحكماء وهم في الحقيقة فتنة للجهلاء.
وذكّر حسان بقول الله تعالى “ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد. كُتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير”.
وقال حسان إن الذي يدمي القلب أن هؤلاء يسمون بالنخبة من رجال الفكر والثقافة والأدب وعلى رأس هؤلاء في هذا المركز المشبوه إبراهيم عيسى الذي أساء الأدب مع الله واستهزأ بالقرآن وأساء الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وطعن في أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وأنكر عذاب القبر، وكذب معراج النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
واختتم مؤكدا أن الإسلام يُحارب منذ أن بزغ فجره، واستفاض نوره الذي سيحرق بموعود الله كل الحاقدين والحاسدين والسفهاء.
فيما حذر عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر علي محمد الأزهري، من مركز «تكوين» الذي تم تدشينه يوم السبت 4 مايو 2024.
وأضاف: «ينبغي على مؤسسة الأزهر الشريف أن تنتبه لهذا المصاب الجلل وبخاصة أنني وجدت جمعا من طلاب الأزهر من الكليات العلمية والمستحدثة يجنحون لأقوال هذا الصنف».
من جهته قال الدكتور أحمد مصطفى محرم عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وعضو اللجنة الفقهية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرّف في تدوينة على «فيسبوك»: «تم بالأمس تدشين مركز تكوين الفكر العربي للدعوة إلى الإلحاد صراحة، وللتشكيك والطعن في الثوابت الدينية الإسلامية، وبتمويل ضخم وإعلانات ممولة وبرامج ينفق عليها مبالغ لا حد لها».
على الجانب الآخر قال الكاتب يوسف زيدان إن هناك أكذوبة أطلقها المذعورون من مؤسسة تكوين في اليومين الماضيين، يزعمون فيها أن النائب العام في مصر أغلق مؤسسة تكوين، واستدعى أمناء المؤسسة للتحقيق.
وقال زيدان إن هذا كذبٌ بواح، وصفاقة لا حدود لها.
وتابع زيدان قائلا: “أقول لكم، وليس لهؤلاء الكذبة المرعوبين من الحقائق ومن استعمال العقل: ياقوم، تكوين ليست مبنى يمكن إغلاقه.. هي مبادرة للتثقيف العام في البلاد العربية، ودعوة مفتوحة لإعمال العقل وإعادة بناء المفاهيم العامة وتحكيم المنطق والعقلانية .. وهي تنطلق برعاية الدولة المصرية، لإطفاء حرائق الكراهية المقيتة.. وهي لا تستهدف إطلاقًا معاداة الدين الإسلامي أو الأزهر أو الكنيسة أو المعابد الهندوسية، ولا تنوي الدخول في مهاترات المجادلة مع الذين يتكسَّبون بالعقائد الخرافية، ويخدعون بخبث أولئك البسطاء من الناس في بلادنا”.
المعركة الحقيقية
الجدل الدائر دعا البعض للتحذير من الدخول في معارك صغيرة لن تغني عنا شيئا، مؤكدا أن العدو الحقيقي لنا نحن العرب والمسلمين هو إسرائيل وأمريكا.
السفير فوزي العشماوي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق يقول إنه ليس ضد أي حراك ثقافي أو سياسي أو مجتمعي، متمنيا لكل وردة مجتمعية أن تتفتح.
ويضيف أنه يتمني أيضا مراعاة فقه الأولويات في الفكر والثقافة والإعلام، مطالبا بها في السياسة والاقتصاد والإنفاق، لافتا إلى أن القضيتين الوطنيتين المحوريتين برأيه هما : الإصلاح السياسي الحقيقي الذي سيضمن ويتضمن كل أنماط الإصلاح ( ثقافي – اقتصادي – مجتمعي )، ومواجهة المخططات والتحديات الخطيرة لأمننا الوطني سواء في الشمال الشرقي أو الجنوب.
من جهته قال الكاتب أنور الهواري رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الوفد والمصري اليوم إن إكرام الشعب الفلسطيني وتكريمه، والوقوف معه في محنته الوجودية، هو الحد الأدنى الواجب على كل صاحب ضمير في أي مكان من العالم، وإلا فعلى الإنسانية السلام.
وأكد الهواري أنه لا مستقبل في غيبة الضمير الحر..

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن تفاصيل الهجوم على ثكنة إسرائيل العسكرية

أعلن حزب الله اليوم الأربعاء، عن تفاصيل الهجوم الجوي بسرب من من المسيّرات الانقضاضية على ثكنة حبوشيت العسكرية الإسرائيلية، مؤكدا إصابة الأهداف بدقة.

 

وقال " حزب الله " في بيان له: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، وفي إطار الرد على الاعتداء ‌‏والاغتيال ‌‌‏الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا وإصابة مدنيين، شنت المقاومة الإسلامية هجوما جويا ‌‏بسرب من المسيّرات الانقضاضية على ثكنة حبوشيت (مقر سرية تابعة للواء حرمون 810)، استهدفت أماكن ‌‏تموضع واستقرار ضباط الثكنة وجنودها وأصابت أهدافها بدقة". ‏

 

كما أعلن " حزب الله " اللبناني اليوم، تنفيذ عدد كبير من العمليات النوعية ضد إسرائيل، عقب اغتيالها لـ4 مقاتلين في صفوفه، بينهم القيادي طالب عبد الله "الحاج أبو طالب".

 

هذا وتوعد رئيس المجلس التنفيذي لـ" حزب الله " هاشم صفي الدين بتصعيد العمليات ضد إسرائيل، ردا على اغتيال القيادي العسكري البارز.

 

استشهد القيادي البارز في حزب الله طالب سامي عبدالله المعروف بـ أبو طالب، أمس في غارة جوية إسرائيلية، على بلدة جويا جنوب لبنان، وكان رفقته ثلاثة آخرين.

 

وفي السطور التالية أبرز المعلومات عن أبو طالب:


من مواليد بلدة عدشيت في جنوب لبنان بتاريخ 1969/03/20.

التحق بصفوف المُقاومة الإسلاميّة منذ العام 1984.

كان من المجاهدين اللذين شاركوا في الدفاع عن مسلمي البوسنة بين عاميّ 1992 و1994.

كان من القادة اللذين شاركوا في العمليات النوعية ابان الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان وحتى التحرير عام 2000.

قاد المواجهات البطوليّة مع العدو الإسرائيلي على محاور مارون الراس، وبنت جبيل، ومربع التحرير خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز من العام 2006.

كان من القادة المُلتحقين في التصدي للتنظيمات الإرهابية عند الحدود اللبنانية السورية دفاعاً عن لبنان.

خلال معركة طوفان الأقصى، قاد العمليات العسكرية ضد مواقع ومنشآت وتموضع العدو الإسرائيلي في الجزء الشرقي من الحدود اللبنانيّة الفلسطينيّة وصولاً إلى الجولان السوري المُحتل.

حائز على تنويه الأمين العام لحزب الله عدّة مرّات.

 

فليجهّز نفسه للبكاء والعويل


قال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، إنه إذا كان العدو الإسرائيلي يصرخ ويئن مما أصابه في شمال فلسطين صباح اليوم، فليجهّز نفسه للبكاء والعويل أكثر.

وأضاف رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، أن العدو لا يزال أحمقاً، ولم يتعلم من التجارب الماضية، حين يعتقد أنّ اغتيال القادة يُضعف المقاومة.

وأشار إلى أنه إذا كانت رسالة العدو هي النيل من عزيمتنا في إسناد غزة، فعليه أن يعلم أن جوابنا الحتمي هو زيادة عملياتنا كماً ونوعاً.

 

حماس تنعي ابو طالب القائد الميداني في حزب الله


نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشهيد طالب سامي عبد الله المعروف بابو طالب القائد الميداني في حزب الله.

وقالت حماس في بيانها: بكلّ إيمان وتسليم ويقين بالله، بأنَّ طريق تحرير القدس والأقصى يمرّ عبر تظافر جهود وتضحيات ودماء قوى المقاومة من أبناء شعبنا الفلسطيني وأمَّتنا العربية والإسلامية، ننعى في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد البطل، طالب سامي عبد الله، القائد الكبير في المقاومة الإسلامية في حزب الله، الذي ارتقى شهيداً، في غارة صهيونية غادرة على مبنى في قرية جويا أمس الثلاثاء، دفاعاً وإسناداً ومشاركة بطولية في معركة شعبنا الفلسطيني في طوفان الأقصى، وبعد حياة جهادية حافلة في ضرب العدو الصهيوني، ودكّ معاقله في جنوب لبنان وشمال فلسطين المحتلة.

 

واضافت حماس، أننا وإذ ننعى القائد المجاهد الكبير، الشهيد طالب سامي عبد الله، الذي ارتقى شهيداً على طريق تحرير القدس والأقصى، لنستذكر ونقدّر عالياً جهود ومشاركة وإسناد الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان، خلال معركة طوفان الأقصى، ونترحّم على كلّ الشهداء الأبرار الذين امتزجت دماؤهم، نصرة لشعبنا في قطاع غزَّة، وانتصاراً للقدس والأقصى، ورداً للعدوان الصهيوني الغاشم، ونؤكّد أنَّ هذه الدماء الزكيّة ستكون لعنة تطارد هذا الاحتلال وجيشه الفاشي، وستلهم شعبنا وأمتنا لمزيد من المقاومة والتضحيات، وستعبَّد طريقنا نحو تحرير الأرض والمقدسات.

مقالات مشابهة

  • مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام
  • إذا تعارض الحج مع الزواج أيهما أولى؟.. الأزهر يحسم الجدل
  • حزب الله يعلن تفاصيل الهجوم على ثكنة إسرائيل العسكرية
  • سر الأرض ومركز تكوين
  • أحكام الاشتراك في الأضحية.. مركز الأزهر للفتوى يوضح
  • ردّا على الاغتيال ‏الذي نفذته إسرائيل في بلدة جويا.. هذا ما فعله الحزب اليوم!
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. أمين دار الفتوى يحسم الجدل
  • "نتنياهو اسمه الحقيقي ميليكوفسكي".. صحفي بريطاني يفضح خدعة أسماء رؤساء وزراء إسرائيل
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل