سرايا - كشفت وسائل إعلام عبرية أن تحليل التبعات المالية لتشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، تظهر أن تكلفة تشغيل هذه الحكومة، تقدر بنحو 20 مليار شيكل سنوياً (الدولار = 3.7 شبكل)، يضاف إليها تكاليف تتعلق بإنشاء ممر إضافي والتي تُقدر بحوالي 150 مليون شيكل، دون احتساب تكاليف التشغيل الجارية.

وأشارت وثيقة أعدتها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وحصلت عليها صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، وموقع /واينت/ إلى أن إعادة إعمار القطاع ستتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية، والمستشفيات، والمدارس، والطرق، وإنشاء البنية التحتية للحكومة العسكرية.



كما ستكون هناك حاجة لأربع فرق جيش هجومية وفرقة دفاعية.

يشار إلى أنه خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، حذر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، من أنه لن يستمر في منصبه إذا كانت هناك سيطرة إسرائيلية على غزة، معتبراً أن الحكم العسكري والمدني في غزة سيكون كارثياً بالنسبة لإسرائيل.

وأكد غالانت أن هذا الخيار سيأتي بثمن باهظ من الدماء والمال، مشيراً إلى أن العديد من المسؤولين الآخرين في الحكومة والمؤسسة الأمنية يشاركونه هذا الرأي.

وأشار غالانت إلى أن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة اليوم التالي بعد انتهاء الحرب، يضع إسرائيل في موقف قد تضطر فيه إلى إدارة الحياة في غزة، مما سيثقل كاهل الميزانية الإسرائيلية ويؤثر سلباً على الخدمات المقدمة للمستوطنين الإسرائيليين، وسيكون دمويا ومكلفا.

وكان نتنياهو قد اعترف بفشل حكومته في فرض بديل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإشراك الفلسطينيين المحليين في إدارة قطاع غزة.

وأضاف أن الحديث عن اليوم التالي مجرد كلام فارغ من المضمون ما دامت حركة حماس قائمة.

وتابع ردا على تصريحات غالانت: "لست على استعداد لاستبدال حمستان بفتحستان .. الشرط الأول لليوم التالي هو القضاء على حماس والقيام بذلك دون أعذار".

وأضاف "منذ السابع من أكتوبر اخذت قرارا بالقضاء على حماس، وقوات الجيش تعمل على هذا، وطالما حماس موجودة لا يمكن لاي أحد أن يدخل غزة لإدارتها مدنيا ولا حتى السلطة الفلسطينية، والفلسطينيون في الضفة الغربية يؤيدون مجزرة 7 أكتوبر".

ولليوم 224 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و272 شهيدا، وإصابة 79 ألفا و205 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: الجيش قد ينهي عمليته العسكرية دون القضاء على "حماس"

ذكر الإعلام الإسرائيلي، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد ينهي عمليته العسكرية في رفح الفلسطينية دون القضاء على حركة حماس، حسبما أفادت قناة “ القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل.

كما أفاد إعلام إسرائيلي نقلا عن ضابط كبير في جيش الاحتلال، أن الجيش غير مستعد لاستمرار الحرب في غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل جندي في كتيبة الهندسة 601 وضابط يخدم في لواء ناحال في معارك مع المقاومة الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

وأمس السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، مقتل 8 من جنوده بانفجار عبوة ناسفة في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن الجنود الثمانية قُتلوا نتيجة انفجار لغم في ناقلة جند بتل السلطان في رفح بينهم نائب قائد سرية برتبة نقيب.

وكانت كتائب القسام قالت إنها نصبت كمينا مركّبا لقوات وآليات جيش الاحتلال بتل السلطان غرب رفح، واستهدفت جرافة إسرائيلية من نوع "دي 9" وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح.

وأوضحت الكتائب أنه فور وصول قوة إنقاذ استهدف مقاتلوها ناقلة جند من نوع نمر بقذيفة الياسين 105، مما أدى إلى تدميرها ومقتل أفرادها.

وسبق وأعلنت كتائب القسام أنها قصفت، بالاشتراك مع سرايا القدس، موقع صوفا العسكري الإسرائيلي في غلاف غزة بدفعة صاروخية.

مقالات مشابهة

  • التخلف عن المدرسة يكلف الاقتصاد العالمي 10 آلاف مليار دولار سنويا (اليونسكو)
  • حماس: إحراق الاحتلال لمنشآت معبر رفح عمل إجرامي وسلوك همجي
  • حماس تعقب على إحراق مبان داخل معبر رفح
  • إعلام إسرائيلي: الجيش قد ينهي عمليته العسكرية دون القضاء على "حماس"
  • غالانت: ندفع أثمانا باهظة للغاية خلال حرب غزة
  • عاجل.. جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط كبير في غزة
  • وزير الاقتصاد الإيراني: الاستثمارات الأجنبية في إيران تجاوزت الـ 5.5 مليارات دولار
  • ‏هنية: نتنياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب رغم الوحشية التي مارسها الجيش الإسرائيلي في غزة
  • جيش الاحتلال يُقر علنًا بفشله في غزة.. ويتحدث عن "هدنة تكتيكية"
  • مدرعة النمر.. كلفت إسرائيل 3 ملايين دولار ودمرتها المقاومة بقذيفة ياسين 105