طالب شقيق زعيم مليشيا الحوثي بمبلغ ستة مليارات ريال، لتمويل طباعة الكتاب المدرسي، متجاهلاً ما يقدم البنك الدولي من مئات ملايين الدولارات لذات الدور.

وبحسب وثيقة تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، طالب "يحيى بدر الدين الحوثي" المنتحل صفة وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، بحكومة صنعاء غير المعترف بها، رئيس مجلس النواب بصنعاء يحيى الراعي باعتماد موازنة بـ6 مليارات ريال لتمويل طباعة الكتاب المدرسي، متوعداً بحرمان 5 ملايين طالب من الكُتب العام القادم حال عدم التنفيذ.

وتساءل الناشط وائل البدري، في تصريح لوكالة خبر، عن مصير تمويل قطاع التعليم في اليمن من المنظمات والمساعدات الدولية.

وذكر أن البنك الدولي ضمن تمويل "المشروع الطارئ لإعادة التعليم في اليمن" قدم خلال العام الماضي مائتين وثمانية وسبعين مليوناً وتسعمائة ألف دولار، وفي العام 2022م (275,655,254) دولاراً، وفي عام 2021 أكثر من 257 مليوناً وسبعمائة وخمسين ألف دولار.

فيما قدم في العام 2020 مبلغ أربعة ملايين و657 ألف دولار وفي العام 2019 مبلغ 105 ملايين و425 ألف دولار، فيما قدم في العام الذي سبقه 75 مليوناً و344 ألف دولار.

وبلغ إجمالي قيمة التمويلات المقدمة من البنك الدولي لقطاع التعليم في اليمن خلال الفترة 2014 - 2024 ملياراً و204 ملايين و767 ألفاً و489 دولاراً.

ويسعى شقيق المليشيا الحوثية إلى عقد أكبر صفقة فساد في قطاع التعليم الذي يعمل سنوياً على إحداث تعديلات على طبيعة المنهج الدراسي، ذات طبيعية طائفية محضة، تستهدف عقول الأطفال والنشء، وترمي إلى تأسيس حيل مفخخ بالفكر العدواني.

يأتي ذلك النهب في ظل قيام مليشيا الحوثي كل عام دراسي بتدشين سوق سوداء لبيع الكُتب المدرسية، في مطابع الكتاب المدرسي، إضافة إلى نقاط بيع أخرى موزعة في أحياء وشوارع صنعاء بأسعار مرتفعة ضمن مخطط الحوثيين لتدمير العملية التعليمية، وتجهيل الأجيال، بما يسهل استدراج الطلاب للقتال في صفوفهم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الکتاب المدرسی ألف دولار فی العام

إقرأ أيضاً:

المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية

رصد-أثير

قال معالي عبد السلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني إن العائد الاستثماري للجهاز ارتفع إلى نحو 10% خلال 2023م مقارنة بـ 8.8 في العام السابق، مبينا أن أصول الجهاز ارتفعت إلى أكثر من 50 مليار دولار، بصافي أرباح يصل إلى 4.4 مليار دولار، كما تمكن من تخفيض الديون بأكثر من 6.2 مليار دولار، ما انعكس على التصنيف الائتماني لسلطنة عمان.

وأكد أن الجهاز يتكون من محفظتين أساسيتين، هما “محفظة الأجيال” وتشكل 40% من أصول الجهاز، ويتم استثمارها في 40 دولة، وتغطي العديد من القطاعات الاستثمارية، أما المحفظة الأخرى فهي “محفظة التنمية الوطنية” وتشكل 60% من أصول الجهاز، وتضم أكثر من 160 شركة تعمل في جميع القطاعات، من أجل تنويع الاقتصاد وجذب الاستثمار، وتقليل الاعتماد على النفط.

وأضاف المرشدي في مقابلة مع “العربية Business” أن هناك تطابقا تاما بين “رؤية 2040″ العمانية و”رؤية 2030” في السعودية، وهذا التطابق، أدى إلى تكامل في جميع المحاور الاقتصادية، وقد جرى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك، وتمت ترجمة ذلك إلى إجراءات عملية، بحيث تدخل السعودية كمستثمر أساسي، في صندوق البنية الأساسية تحت مسمى “ركيزة” الذي أطلق في السلطنة بمليار دولار.

وتابع: تم تأسيس شركة تسمى الشركة العمانية السعودية للاستثمار بـ 5 مليارات دولار، وبدأت في فتح مكتابها، وإجراءات التسجيل، وهناك العديد من المشاريع قيد الدراسة من ضمنها مشروع سياحي وعقاري كبير في “الجبل الأخضر” بالشراكة بين الجهاز وصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وهناك مشاريع مشتركة أخرى قيد الدراسة سيعلن عنها في حينها.

وكان جهاز الاستثمار العماني، أعلن الأسبوع الماضي، تحقيق أرباح تجاوزت 1.7 مليار ريال العام الماضي، وارتفع العائد على الاستثمار إلى 9.95%، مؤكدا الاستمرار في تعزيز الميزانية العامة للدولة بمبالغ تجاوزت 6 مليارات ريال خلال الفترة من 2016 وحتى نهاية 2023.

مقالات مشابهة

  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • ”عبدالملك الحوثي” يكشف هدف اعلان خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية في هذا التوقيت
  • كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة والإنجاز الأمني الكبير والمستجدات الإقليمية (نص+فيديو)
  • المختطف الأغبري وتهمة التجسس.. أكاذيب حوثية لنهب مليون دولار
  • السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي: الأمريكي تلقى صفعة كبيرة بعون الله على يد الأجهزة الأمنية من خلال الكشف عن الخلية التجسسية
  • كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول المستجدات الإقليمية وتطورات العدوان الصهيوني على غزة والإنجاز الأمني الكبير (فيديو)
  • مصادر: مجموعة السبع توافق على إقراض أوكرانيا 54 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • السودان ..أكثر من 9 ملايين شخص نزحوا داخليا وفر مليونان آخران إلى دول مجاورة 120 مليونا.. رقم قياسي للمهجرين قسراً حول العالم
  • شاهد : فضيحة كبرى...شقيق عبدالملك الحوثي يظهر مع أحد المتهمين بالتجسس ومصادر تكشف سبب الاتهام
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 280 مليون دولار بمزاد العملة