مسقط- ناصر العبري

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في مسقط، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول (ICIESTR 2024) حول العلوم الهندسية الابتكارية وقضايا البحث التقني، والذي أقيم على مدى يومين.

وناقش المؤتمر عددا من المحاور مع التركيز على أحدث التطورات في مجالات الهندسة وتقنية المعلومات بما في ذلك التقنيات الناشئة، والهندسة المستدامة والذكاء الاصطناعي والروبوتات والطاقة المتجددة والهندسة الطبية وعلوم البيانات وإنترنت الأشياء (IoT) وغيرها.

واستضاف المؤتمر الدولي مجموعة من الخبارء مثل البروفيسور إتش. تي. كونغ من جامعة هارفارد، وهو باحث في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها وفي تصميم الدوائر المتكاملة والحوسبة المتوازية، والبروفيسور محمد بن بوزيد من جامعة بريست في فرنسا وهو أستاذ متميز في جامعة شنغهاي البحرية بالصين.

وشارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين الرئيسين ومنهم: البروفيسور محمد أ. عابدو من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذي نشر أكثر من 500 ورقة علمية وحصل على 23 براءة اختراع، والدكتور دانيال دونالدسون من​ جامعة برمنغهام​ في المملكة المتحدة وهو نائب رئيس مجموعة أبحاث الأنظمة المتينة والتصدي لتغير المناخ.

و تسلمت إدارة المؤتمر 1156 بحثًا تقنيًا من 25 دولة وتأهل منها 102 بحث بنسبة قبول 9%، وعُرِضَت تلك الأبحاث المقبولة في جلسات المؤتمر، كما بلغ عدد المراجعين العلميين للأبحاث المقدمة 321 مراجعًا ينتمون إلى 29 دولة مختلفة، مما منح هذا المؤتمر وطريقة تدقيقه للأبحاث ومنهجية اختيارها مزيدا من المصداقية والرصانة العلمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يُكرم الطالب محمد صقر الفائز بالمركز الثاني بمعرض العلوم والهندسة (ISEF)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على تكريم محمد صقر الفائز بالمركز الثاني في فئة علوم السلوكية والاجتماعية بالمعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF)، والذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، يأتي ذلك في إطار تكريمه للنماذج الشبابية المتميزة في كافة المجالات.

قال وزير الشباب والرياضة: "إن هذا الإنجاز الكبير لشاب عربي في مثل هذا المحفل العلمي الرفيع المستوى يُعد بمثابة فخر وتكريم لكل الشباب العربي الطموح والمبدع في مختلف المجالات، هذا الإنجاز يعد تتويجاً لجهوده المتميزة وإصراره على التميز والتفوق".

وأضاف الدكتور أشرف صبحي: "ندرك أهمية رعاية المواهب الشابة وتشجيعهم على المشاركة في المحافل الدولية، ومن خلال هذا التكريم، نؤكد على أهمية هذا التوجه وسنواصل جهودنا لاكتشاف المزيد من النماذج الشبابية المتميزة ودعمهم لتحقيق إنجازات مماثلة".

أشار "صبحي" إلى أن هذا التكريم سيكون حافزاً قوياً للشباب المصري للمضي قدماً في تطوير إمكاناتهم العلمية والإبداعية، مطالباً الشباب المصري أن يحرصون على المشاركة في كافة الفعاليات التي تعمل علي تنمية مهاراتهم وتعزيز خبراتهم ورفع اسم مصر عالياً.

ووجه وزير الشباب والرياضة بالاستفادة من الطالب محمد صقر في أندية العلوم ومراكز التخاطب بمراكز الشباب، تأكيداً على حرص وزارة الشباب والرياضة علي تكريم النماذج المتميزه في مختلف المجالات، ونقل تجربتها للشباب والنشء في كافة أنحاء الجمهورية

وتُعتبر ISEF واحدة من أهم المنافسات العالمية في مجال المشاريع العلمية والهندسية للطلاب ما قبل الجامعة، حيث يُشارك فيها الآلاف من الطلاب من مختلف دول العالم. ومن بين هذا الجمع الضخم من المشاركين، تألق محمد بمشروعه الذي استحق التكريم العالمي .

وحصوله على جائزة GrandAward التي تُعتبر أعلى جائزة تمنحها مصر، كما فاز بجائزة خاصة من American psychological association جائزة خاصة Special Award، والتي تُمنح لأفضل 8 مشاريع في المعرض.

مقالات مشابهة

  • كلية الحرس السلطاني تحتفل بتخريج طلبة دبلوم التعليم التقني الدولي
  • الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية في غزة  
  • الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأردن يستضيف الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأردن يستضيف اليوم مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • وزير الشباب يُكرم الطالب الفائز بالمركز الثاني بمعرض العلوم والهندسة بلوس أنجلوس
  • وزير الشباب يُكرم الطالب محمد صقر الفائز بالمركز الثاني بمعرض العلوم والهندسة (ISEF)
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"