قال إنه يرحب بكافة الجهود الرامية لتوسيع المظلة الجامعة للقوى المدنية الساعية لوقف الحرب واستئناف عملية الانتقال ووضع البلاد في مسار التحول المدني الديمقراطي

التغيير: الخرطوم

أبدى التجمع الاتحادي دعماً متحفظاً لإعلان نيروبي الذي وُقع عليه في العاصمة الكينية نيروبي بين رئيس تنسيقية القوى المدنية والديمقراطية وبين رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) عبد العزيز الحلو.

وقال التجمع في تصريح صحفي، الأحد، إنه يرحب بكافة الجهود الرامية لتوسيع المظلة الجامعة للقوى المدنية الساعية لوقف الحرب واستئناف عملية الانتقال ووضع البلاد في مسار التحول المدني الديمقراطي. وأشار التجمع الاتحادي إلى أن دعمه لإعلان نيروبي يأتي في هذا الإطار.

وأوضح أن الإعلان اشتمل على العديد من القضايا الهامة التي تؤسس لمستقبل البلاد وضمان استدامة النظام المدني الديمقراطي.

تحفظ على قضية تقرير المصير

وأبدى التجمع تحفظه الواضح الواضح على طرح الإعلان لقضية “تقرير المصير” ولفت إلى أن هذه القضية تم ربطها بموضوعات أخرى شائكة من بينها قضية “العلمانية” التي يتوجب نقاشها في المائدة المستديرة والمؤتمر الدستوري.

والسبت، أعلن رئيس الوزراء السابق، التقاؤه بالقائد عبد الواحد محمد أحمد نور، رئيس حركة تحرير السودان والقائد عبد العزيز آدم الحلو تلو، رئيس الحركة الشعبية – شمال- في العاصمة الكينية نيروبي في الفترة من 17-18 من مايو الجاري.

ووقع حمدوك على نسختين من الاتفاق مع الحلو وعبد الواحد كل على حدة بحضور الرئيس الكيني وليام روتو.

ونص إعلان نيروبي، الذي جرى التوقيع عليه في العاصمة الكينية على حق الشعوب السودانية في ممارسة حق تقرير المصير، في حالة عدم تضمين المبادئ الواردة في الإعلان في الدستور الدائم.

كما نصّ على تأسيس دولة علمانية غير منحازة تقف على مسافة واحدة من الأديان والهويات والثقافات، وتعترف بالتنوع، وتعبر عن جميع مكوناتها بالمساواة والعدالة.

وسبق واتفق اتفق رئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في العام 2021، على فصل الدين عن الدولة وتكوين جيش واحد في نهاية الفترة الانتقالية التي قوضها انقلاب 25 أكتوبر من العام نفسه.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بمشاركات منتخب الفنون الشعبية بالجامعة في سلسلة  الفعاليات التي جرى تنظيمها داخل وخارج الجامعة، مؤكداً أن الجامعة قامت بتطوير مسرح قاعة المؤتمرات الكبرى وأصبحت مُجهزة على أعلى مستوى فني وتقني؛ لتكون حاضنة لتدريبات وإبداعات مواهب أبنائها، ولتكون مسرحاً لإنتاج  وتقديم عروضهم الفنية.

لافتاً إلى أن الأنشطة الطلابية بكافة مجالاتها هي السبيل الآمن لحماية شبابنا من الانحراف أو الانسياق وراء أية أفكار متطرفة أو مغلوطة.

هذا واستقبل الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، منتخب الفنون الشعبية لجامعة قناة السويس الحاصل على جائزة التميز في مهرجان إبداع بدورته الأخيرة.

جاء المشاركة الطلابية في مهرجان إبداع، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف تنفيذي الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية.

وخلال لقائه بالطلاب داخل مكتبه، أشار  الدكتور محمد عبد النعيم إلى المستوى الفني الإحترافي للطلاب وقدرتهم الفائقة على التعبير الحركي.

ومن جانبهم أعرب الطلاب عن شكرهم وتقديرهم للدعم الكامل الذي توفره الجامعة للمنتخب.

حضر اللقاء، عبد الله عامر مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب وعائشه زين مدير إدارة النشاط الفني والكابتن شريف مبروك مدرب منتخب الفنون الشعبية.

مقالات مشابهة

  • إعلان مخيم جباليا شمال غزة "منطقة منكوبة" وسط دعوات لتدخل دولي عاجل
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • طوفان الأقصى.. حتى لا تضيع الشعوب ما أضاعته الحكومات
  • عبد الله حمادة يتوج بلقب الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدرفت تاندوم
  • مسؤول بالاتحاد الأوروبي ينفي مزاعم رغبة القوى الغربية في تأجيل الانتخابات بجنوب السودان
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • الحركة الشعبية: ملتزمون باتفاقنا مع «تقدم» في نيروبي ونعمل معاً لمواجهة المخاطر
  • «الشعبية»: ملتزمون باتفاقنا مع «تقدم» في نيروبي ونعمل معاً لمواجهة المخاطر