الوضع في إيران حال وفاة الرئيس.. أثار حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، موجة من الجدل العالمي، خصوصا بعد طول مدة البحث، وإفادة عدد من وكالات الأنباء بتحطم الطائرة وعدم تأكيد إصابات فيها حتى الآن، وتساءل البعض عن مصير إيران في حال وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

علم إيرانحادث مروحية الرئيس الإيراني

المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، تعرضت لحادث، اليوم الأحد، وبدأت فرق الإنقاذ في البحث بمكان الحادث فور معرفة الخبر، ومحاولة إنقاذه.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية: بعدها أنه تم تحديد الموقع الدقيق للمروحية الرئاسية في محيط قرية عوزي الواقعة في غابات أرسباران بمحافظة أذربيجان الشرقية، وما زال البحث جاريا حتى الآن، لأجل إنقاذه.

وكشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، بهادري جهورمي، منذ قليل، عن عدم تواجد أي خبر جديد بشأن مروحية الرئيس ويجب الثقة بمجموعات الإنقاذ في هذه الظروف الصعبة والمعقدة.

حادث مروحية الرئيس الإيرانيالوضع في إيران حال وفاة إبراهيم رئيسي

في حال وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، فإن الدستور الإيراني ينص على تولي لجنة مؤقتة مهام الرئاسة الإيرانية، إن لم يتمكن الرئيس الإيراني من ممارسة صلاحياته لمدة شهرين لأي سبب، حسب المادة 131 في الدستور الإيراني.

علي خامنئي المرشد الإيرانياللجنة المتوقع توليها لمهام الرئاسة في حال وفاة رئيسي

بموافقة المرشد الإيراني، علي خامنئي، يترأس نائب الرئيس الإيراني، لجنة تضم رئيس البرلمان ورئيس الجهاز القضائي. وفي غضون 50 يوما، يتوجب عليه تنظيم انتخابات رئاسية.

وفي حال عدم موافقة المرشد الإيراني، على تولي نائب الرئيس، فإنه يمتلك صلاحيات تولي مهام الرئاسة بنفسه، أو تكليف مسؤول آخر، حسب المادة 131.

اقرأ أيضاًإعلام إيراني: لا صحة لأنباء عقد مجلس الأمن القومي اجتماع برئاسة المرشد علي خامنئي

التلفزيون الإيراني: لا يمكن تأكيد إصابة أو وفاة الركاب في تحطم مروحية الرئيس

رئيس الوزراء العراقي يوجه بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني الرئيس الايراني الهجوم الإيراني مروحية الرئيس الإيراني الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي حادثة الرئيس الإيراني الطيران الإيراني حادث مروحية الرئيس الإيراني حادثة طائرة الرئيس الإيراني طائرة الرئيس الإيراني الرئيس الإيراني الجديد الرئيس الإيراني الأسبق حادث طائرة الرئيس الإيراني مروحية الرئيس الايراني طائرة الرئيس الايراني الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی مروحیة الرئیس فی حال

إقرأ أيضاً:

قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة

خصت الأمم المتحدة، الخميس، الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بـ"تكريم" رسمي مثير للجدل، وذلك خلال جلسة للجمعية العامة قاطعتها الولايات المتحدة.

وبعد دقيقة صمت في الجمعية العامة، قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعازيه مجددا لأقارب الرئيس وأسر ضحايا حادث 19 مايو وكذلك للشعب الإيراني.

وقال "تقف الأمم المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني في سعيه للسلام والتنمية والحريات الأساسية. وتحقيقا لهذه الغاية تسترشد الأمم المتحدة بميثاقها سعيا لتحقيق السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان للجميع".

وبعد التعازي التي قدمها أنطونيو غوتيريش إثر مصرع رئيسي، برر المتحدث باسمه موقفه.

وأشار ستيفان دوجاريك إلى أن الأمين العام "لم يتردد يوما في التعبير عن قلقه العميق بشأن وضع حقوق الإنسان في إيران، وخصوصا النساء". وأضاف "هذا لا يمنعه من تقديم تعازيه بمصرع رئيس دولة عضو في هذه المنظمة ووزير الخارجية الذي كان يلتقيه بانتظام (...) في حادث مروحية".

وتنظم الجمعية العامة تكريما لكل رئيس دولة عضو في الأمم المتحدة يلقى مصرعه وهو في منصبه، كما حصل مع الرئيس الناميبي حاج جينغوب رمز استقلال بلاده في فبراير الماضي أو الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل في عام 2011.

وأشاد السفير الباكستاني منير أكرم باسم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بـ"إرث" الرئيس رئيسي في "التحول الاجتماعي والاقتصادي والسياسي" في إيران.

وتابع "نشعر بالارتياح حيال المساهمة التاريخية للرئيس السابق في رؤية ورسالة منظمة التعاون الإسلامي، ولا سيما قضيتها الأساسية، استعادة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني".

ولم يتحدث أي ممثل للدول الغربية خلال هذا التكريم، حتى أن بعضها لم يرسل أي ممثل كفرنسا أو الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوفد الأميركي نايت إيفانز في بيان "على الأمم المتحدة أن تقف إلى جانب الشعب الإيراني. تورط رئيسي في العديد من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان".

واضاف "وقعت بعض أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في عهده".

وامام مقر الأمم المتحدة تظاهر عشرات من معارضي النظام الإيراني وهم يهتفون "عار على الأمم المتحدة".

كما استنكر السفير الإسرائيلي جلعاد إردان هذا التكريم. وكتب على موقع اكس قبل أيام "تم إنشاء الأمم المتحدة لمنع ارتكاب الفظاعات، لكنها اليوم تكرم الطغاة الذين يرتكبون جرائم قتل جماعي".

وسبق ان انتقد إردان دقيقة الصمت التي التزمها مجلس الامن الدولي حدادا على رئيسي في 20 مايو.

مقالات مشابهة

  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • الطريق لسدة الحكم.. أسماء وعقبات في ميدان إيران الانتخابي
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي
  • قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة