أطلقت نورا، وهي تمسك بالميكروفون في العاصمة السعودية الرياض، صرخة عالية، فجاوبتها آلات الغيتار بصراخ مماثل، وقرعت الطبول خلفها مع مجموعة من زميلاتها في الفرقة خلال عرضهن الغنائي.

لم يكن بالإمكان تصور الأداء الذي قدمته فرقة "سيرة"، وهي فرقة نسائية لموسيقى الروك، تمزج بين الألحان العربية التقليدية مع موسيقى السايكيديليك الصاعدة.

فمع قيام السعودية بتحرير بعض جوانب الحياة فيها، تمثل فرقة سيرة طريقة تجعل بها النساء في السعودية صوتهن مسموعا، فيعبرن عن أنفسهن من خلال الفنون، في بلاد ارتبطت على الدوام بتقاليد إسلامية محافظة.

وقالت ميش، عازفة الغيتار في الفرقة، التي طلبت مثل بقية عضوات الفرقة، الإشارة إليها باسمها الفني: "لم نعلم كيف سيكون رد فعل الناس.. نؤمن بقوة بالتعبير عن الذات، ولدهشتنا استقبلونا بأذرع مفتوحة".

تدور أغاني فرقة سيرة حول التجارب الحياتية لعضواتها الأربع، وجميعهن مواطنات سعوديات، يغنين باللهجة السعودية، بينما ترتدي عازفة الطبول ثينغ نقابا أحمر مطرزا بتطريز تقليدي.

المرأة السعودية.. إحصائية تتحدث عن "واقع النساء ومستقبلهن" في المملكة كشفت دراسة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالسعودية، عن رضاء 95 بالمئة من نساء المملكة عن وقائعهن في الوقت الحالي، مقارنة بما كان عليه الوضع قبل 5 سنوات.

وقالت: "رأيت أن هذا (النقاب) سيكون رائعا باعتباره يعكس الثقافة والتراث والجذور، وفي الوقت ذاته هو مثال رائع للتعبير عن المزج بين الأصالة والمعاصرة، وهو لب هوية أغانينا."

وتوضح فرقة سيرة أنها ليست أول فرقة نسائية في المملكة، فأول فريق غنائي نسائي كان "ذي أكوليد"، الذي تأسس عام 2008 ولم يكن يعزف موسيقاه في حفلات عامة. إلا أن الأمور تغيرت بشكل جذري في البلاد خلال السنوات الأخيرة، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد.

ففي عام 2018 حصلت المرأة على حق قيادة السيارات، كما تم افتتاح دور سينما ومراكز ترفيهية أخرى، ولم يعد ضروريا على النساء ارتداء عباءة سوداء خارج المنزل.

رغم ذلك لا تزال هناك قيود على حرية التعبير وأي نشاط سياسي في المملكة. لكن في مجال الفنون تشهد السعودية انفتاحا، كما يظهر من خلال حفل فريق سيرة في وقت سابق من هذا الشهر في ذي ويرهاوس، وهي مساحة مخصصة لإقامة الحفلات الموسيقية في حي الدرعية بالرياض.

"ثورة هادئة".. المرأة السعودية "تخطب" النجاح بعيدا عن الزواج تتجه المرأة السعودية للاهتمام أكثر بالتحصيل العلمي، وتتوق للنجاح المهني، أكثر من أي وقت مضى، حيث كان مصير نساء الأجيال السابقة،  المحتوم، الزواج، بغض النظر عما إذا كانت تريد ذلك أم ترفضه.

في هذا الحفل تمايل عشرات الشباب الذين كانوا يرتدون أزياء غربية، ورقصوا على أنغام الموسيقى. وكانت اختيارات الأزياء مشابهة لتلك التي تظهر في أي عرض "بانك" في الغرب.

وقالت ثينغ: "أصبحت الأمور أفضل بالتأكيد، وأكثر شمولية وذات منظور أوسع. هناك بالتأكيد مجال لمزيد من النمو".

ويعتزم فريق "سيرة" إصدار ألبومه الغنائي الأول في وقت لاحق من العام، إضافة إلى حفلهن الأول بالخارج في دبي.

وقالت العضوة نورا إنها تريد أن تكون الفرقة "مصدر إلهام لجيل الشباب" للتعبير عن أنفسهم، مضيفة: "لا ضرر في أن تتصرف بالطريقة التي تريدها طالما أنك لا تؤذي أحدا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هيئة الاذاعة والتلفزيون تطلق برنامج “عرفة منبر الأرض” لتسليط الضوء على سيرة خطباء الحرم في موسم الحج

المناطق_الرياض

أطلقت هيئة الإذاعة والتلفزيون برنامج بعنوان “عرفة منبر الأرض” والذي يعرض على قناة السعودية كل يوم سبت الساعة 7:30 مساءً، في إطار جهودها لتقديم محتوى تلفزيوني متميز لموسم الحج.

 

أخبار قد تهمك وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة 2 يونيو 2024 - 4:44 مساءً “الزكاة والضريبة والجمارك” تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع (ATA CARNET) 2 يونيو 2024 - 4:38 مساءً

وهو برنامج وثائقي يسلط الضوء على سير خطباء الحرم الذين شرفهم الله بالوقوف على منبر عرفة ليخطبوا بجموع المسلمين، سيتم من خلال البرنامج الغوص في أعماق هذا اليوم المبارك بخشوع وتسليم، واستكشاف اللآلئ التي برزت منذ عهد الملك عبد العزيز وحتى يومنا الحاضر.

 

ويهدف البرنامج إلى زيادة الوعي بالدور المحوري الذي يقوم به خطباء يوم عرفة في العالمين العربي والإسلامي، من خلال التعريف بمكانتهم العلمية والفكرية الرفيعة، وتسليط الضوء على دقة اختيار من يكرم بهذا الشرف العظيم من قبل ولاة الأمر، والإشادة بالجهود العظيمة للمملكة العربية السعودية في خدمة المشاعر المقدسة والحجاج وتسهيل وتلبية كافة احتياجاتهم.

 

اطلق البرنامج أولى حلقاته عن الشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ و هو أحد أبرز خطباء الحرم المكي المشرف، والذي تمّ تكريمه بالوقوف على منبر عرفة ليخطب بجموع الحجاج في موسم الحج، تناولت الحلقة مسيرة هذا العالم الجليل، والذي عُرف بعلمه الواسع وخطابته البليغة والتي أثرت في نفوس الملايين من المسلمين على مر السنين.

 

كانت هذه الحلقة البداية لسلسلة من الحلقات المميزة التي ستستكشف سيرة خطباء الحرم عبر التاريخ، وتبرز الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين والحجاج.

 

برنامج “عرفة منبر الأرض” من ضمن أهم البرامج التي تعرض في موسم الحج، كونه إضافة قيمة للمحتوى التلفزيوني السعودي، حيث يعكس التزام هيئة الإذاعة والتلفزيون بتقديم برامج متميزة تخدم المجتمع وتعزز القيم الإسلامية النبيلة.

2 يونيو 2024 - 5:22 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يونيو 2024 - 4:13 مساءًالقيادة تهنئ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح بمناسبة تعيينه ولياً للعهد في دولة الكويت أبرز المواد2 يونيو 2024 - 3:53 مساءً‏⁧‫وزارة الدفاع‬⁩ تبدأ استقبال طلبات التسجيل في الكليات العسكرية للخريجين الجامعيين أبرز المواد2 يونيو 2024 - 2:48 مساءًشقيق المفقود هتان شطا: الاتصال بـ”هتان” لم ينقطع قبل فقدانه أبرز المواد2 يونيو 2024 - 2:07 مساءًالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بذكرى يوم الجمهورية لبلاده أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:31 مساءًالنيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر بـ أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية2 يونيو 2024 - 4:13 مساءًالقيادة تهنئ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح بمناسبة تعيينه ولياً للعهد في دولة الكويت2 يونيو 2024 - 3:53 مساءً‏⁧‫وزارة الدفاع‬⁩ تبدأ استقبال طلبات التسجيل في الكليات العسكرية للخريجين الجامعيين2 يونيو 2024 - 2:48 مساءًشقيق المفقود هتان شطا: الاتصال بـ”هتان” لم ينقطع قبل فقدانه2 يونيو 2024 - 2:07 مساءًالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بذكرى يوم الجمهورية لبلاده2 يونيو 2024 - 1:31 مساءًالنيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر بـ أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع تقيم احتفالية بعنوان “المرأة شريكة حماة الوطن”
  • هيئة الاذاعة والتلفزيون تطلق برنامج “عرفة منبر الأرض” لتسليط الضوء على سيرة خطباء الحرم في موسم الحج
  • حشد جماهيري ضخم في حفل «كايروكي» بعمان
  • “مجموعة روشن” ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يطلقان “كتاب ومعجم المرأة السعودية”
  • شراكة تجارية بين المملكة ومنصة "على بابا" الإلكترونية لتسويق التمور ومشتقاتها
  • مديرة منظمة المرأة العربية تدعو لمبادرة نسائية لوقف النار على غزة
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • بمشاركة فرقة التذوق للموسيقى العربية.. انطلاق أولى حفلات صيف 2024 بالمركز الثقافي بطنطا
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • غدا.. التذوق للموسيقى العربية تحيي أولى حفلات الصيف بمركز طنطا الثقافي