أعلن سوق أبوظبي العالمي، اليوم، عن تحقيق زيادة بنسبة 211% في حجم الأصول تحت الإدارة خلال الربع الأول من العام الجاري ، ليرسخ بذلك مكانته باعتباره المركز المالي الأسرع نموا في المنطقة.

وقال السوق، في بيان اليوم، إن مسار النمو القوي في حجم الأصول تحت الإدارة، إلى جانب الزيادة الكبيرة في عدد الشركات العاملة فيه، وتعداد القوى العاملة وغيرها، من مؤشرات النمو في المنظومة الشاملة للمركز المالي الدولي، يشكل دليلا ملموسا على الجهود الضخمة والمبادرات الإستراتيجية، الرامية إلى تعزيز مكانة السوق كمركز مالي عالمي رائد، فضلا عن ترسيخ دور أبوظبي كقوة مالية عالمية مؤثرة ووجهة مفضلة للشركات الإقليمية والعالمية.

وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي“تستمر أبوظبي في ترسيخ مكانتها المتميزة كقوة مالية رائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، فيما يواصل سوق أبوظبي العالمي من خلال التزامه الراسخ بالتميز ومبادراته وإنجازاته البارزة في الدفع بعجلة النمو، وجذب المواهب والشركات والاستثمارات من جميع أنحاء العالم”.

وأضاف معاليه”من المتوقع أن يحصد السوق ومنظومته الشاملة المزيد من الزخم والنمو خلال العام الجاري، حيث يحمل هذا العام بوادر واعدة بنمو أكبر لسوق أبوظبي العالمي والمنظومة الشاملة فيه، ما يدفع التقدم نحو تحقيق الأهداف والتطلعات الاقتصادية الطموحة لإمارة أبوظبي.”

واستهل قطاع إدارة الأصول في سوق أبوظبي العالمي عام 2024 بزخم قوي وأداء متميز، حيث شهد إقبالا غير مسبوق لشركات إدارة الأصول العالمية، التي أسست مقراتها في المركز المالي الدولي، ما حقق نموا قياسيا في حجم الأصول تحت الإدارة خلال الربع الأول من العام الجاري، ووصل عدد مدراء الأصول والصناديق في سوق أبوظبي العالمي إلى 107 مدراء يديرون 137 صندوقا وذلك بنهاية مارس 2024.

كما أسهمت جاذبية سوق أبوظبي العالمي، في الزيادة المستمرة في عدد وتنوّع الشركات الإقليمية والعالمية البارزة، التي تؤسس حضورها في سوق أبوظبي العالمي.

وارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة السوق بنسبة 30% ومع نهاية الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 1950 شركة من ضمنها 291 شركة للخدمات المالية.

وارتفع إجمالي حجم القوى العاملة في سوق أبوظبي العالمي إلى أكثر من 25 ألف شخص من العاملين في جزيرة الماريه، وذلك مع اختيار المزيد من المواهب لأبوظبي كوجهة للعيش والعمل.

وخلال الربع الأول من عام 2024، حققت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي المزيد من النجاح في تدريب مئات المواطنين الإماراتيين ووضعهم على مسارات مهنية لدى العديد من الشركات العاملة في دولة الإمارات.

ومن خلال البرامج التدريبية الجدية والشاملة، نجحت الأكاديمية في تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات والمعرفة التي يحتاجونها للتفوق في مجالات عدة، ما أثمر عن دمجهم بسلاسة مع القوى العاملة، والمساهمة في مسيرة نمو ونجاح شركاتهم، بجانب إثراء قاعدة المواهب في الدولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

استقرار معدل البطالة في الأردن عند 21.4% في الربع الأول

قالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية خلال تعاملات، اليوم الأحد 2 يونيو، إن معدل البطالة سجل في الربع الأول من العام بما يصل نسبته نحو 21.4%، دون تغير يذكر عن الربع السابق، ويأتي ذلك انخفاضا من 21.9% سجلها في الربع الأول من 2023، أي بنسبة 05%.

 

الأردن 

 

وبلغ معدل البطالة للذكور عند مستوى نحو 17.4% خلال الربع الأول من العام الجاري بانخفاض بلغ نسبته نحو 2.2% على أساس سنوي .

فيما بلغ معدل البطالة بين الإناث بما يصل نسبته نحو 34.7% في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع نسبته نحو 4% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

 

وعلى أساس فصلي، انخفض معدل البطالة للذكور بما يصل نسبته نحو 1.5%، وارتفع معدل البطالة للإناث بما يصل نسبته عند نحو 4.9%.

 

 

ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023

 

سلطنة عمان

 

حققت ميزانية سلطنة عمان فائضا فعليا بلغ قدره نحو 936 مليون ريال في 2023 جرى توجيهها لتعزيز الإنفاق الاجتماعي وتحفيز النمو وخفض الدين العام.

 

وقالت وكالة الأنباء فى عمان في منشور على منصة "إكس" إن الأداء الفعلي للميزانية العامة لسنة 2023  لسلطنة عمان يشير إلى ارتفاع الإيرادات بما يصل نسبته نحو 25 % ليصل إلى مستوى نحو 12.54 مليار ريال مقارنة مع تقديرات الميزانية المعتمدة البالغة نحو 10.05مليار ريال.

 

وأضافت وكالة الأنباء فى عمان أن الإنفاق العام الفعلي زاد بما يصل الى نحو 2% ليصل إلى نحو 11.6 مليار ريال مقابل 11.35 مليار ريال معتمدة بالميزانية.

 

وذكرت وكالة الأنباء فى عمان أن سبب ارتفاع الإنفاق عن المخطط له يعود إلى زيادة الإنفاق الاجتماعي ودعم تحفيز النشاط الاقتصادي، ليشمل زيادة مصروفات دعم المنتجات النفطية،وزيادة الإنفاق على المشروعات الإنمائية.

 

وأشارت وكالة الأنباء فى عمان إلى أن إجمالي الدين العام بلغ نحو 15.3مليار ريال حتى نهاية 2023، بانخفاض قدره بلغ نحو 2.3 مليار ريال مقارنة بعام 2022، وذلك نتيجة لقيام وزارة المالية بإدارة الالتزامات الحكومية وسداد جزء من القروض.

 

وأوضحت وكالة الأنباء فى عمان أن وزارة المالية سددت في 2023 أكثر من 1.4 مليار ريال مستحقات مدفوعة للقطاع الخاص المستلمة عبر النظام المالي مكتملة الدورة المستندية.

 

مقالات مشابهة

  • محمد كركوتي يكتب: نمو مؤكد بطيء
  • استقرار معدل البطالة في الأردن عند 21.4% في الربع الأول
  • البطالة في الأردن عند مستوى 21.4%
  • البطالة في الأردن تستقر عند 21.4% للربع الأول من 2024.. تراجعت 0.5 نقطة مئوية
  • البطالة في الأردن تستقر عند 21.4 بالمئة للربع الأول  
  • 21.4 % معدل البطالة في الربع الأول من 2024
  • 21.4 بالمئة معدل البطالة خلال الربع الاول من 2024
  • «الوزراء»: 4.2% نسبة معدل النمو المستهدفة للاقتصاد المصري في 2024-2025
  • الاتصالات: تأسيس 689 شركة تكنولوجيا خلال الربع الأول من 2024
  • اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024