المناطق_عسير

تداول نشطاء منصة “إكس” اليوم الإثنين، مقطع فيديو، يظهر وثق واحدة من الظواهر الجوية التي يمكن ملاحظتها بسهولة عبارة عن حلقة من الضوء حول قرص الشمس في قبة السماء تسمى “الهالة”.

وبحسب النشطاء فإن الهالة الشمسية التقطت اليوم، في سماء مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وسبق وأن رصدت في الأعوام الماضية بجدة.

أخبار قد تهمك أمين عسير يعتمد الخطة التشغيلية لـ 24 سوقا رمضانيا في عسير منها سوقين في مدينة أبها 6 مارس 2024 - 10:59 صباحًا أمانة عسير تطلق التسجيل في أول حاضنة للمتاجر المتنقلة على مستوى المملكة 24 مارس 2022 - 9:32 صباحًا

من جهته أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، في تصريحات سابقة، أن هالة الشمس الضوئية يبلغ نصف قطرها 22 درجة، وهي من الظواهر البصرية التي تحدث داخل الغلاف الجوي لكوكبنا، ويمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل “قلم الرصاص” طويلة ورقيقة مع ستة جوانب، حتى في الطقس الحار فالهواء على ارتفاع 10 كيلومترات يكون بارداً مثل أي مكان آخر، بحسب “العربية”.

وأوضح أن البلورات الجليدية تشبه المنشور والمرايا، حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها، وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت، وترسل عامودا من الضوء في اتجاهات مستقلة، حيث يقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق على ارتفاع 4 إلى 8 كيلومترات، أعلى طبقة التروبوسفير من غيوم ضبابية، لتشكل هذه الهالة من الضوء، ويلاحظ أن الجزء الداخلي من الهالة بلون أحمر باهت، وإلى الخارج يبدأ اللون في التلاشي تدريجياً، إضافة أن السماء داخل الهالة مظلمة وذلك بسبب عدم وجود بلورات جليدية تتلألأ هناك.

https://almnatiq.net/wp-content/uploads/2024/05/WhatsApp-Video-2024-05-20-at-5.15.02-PM.mp4

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مدينة أبها

إقرأ أيضاً:

“الصحة” تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ 4 مساءً

المناطق_واس

حذّرت وزارة الصحة، ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، في مشعر عرفات، اليوم السبت، خلال فترة الذروة من الساعة الـ 11 صباحًا إلى الساعة الـ 4 مساءً، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مما يشكل صعوبة كبيرة يواجهها الحجاج خلال موسم الحج.

وأكدت أن التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة لفترات طويلة، يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج، وأكدت على ضيوف الرحمن اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم. وشددت الوزارة على الحجاج استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها.

أخبار قد تهمك الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150 حاجًا لعدم استكمال التحصينات المطلوبة 14 يونيو 2024 - 12:47 مساءً وفاة أحد منسوبي “الصحة” وهو يخدم ضيوف الرحمن في الحج 14 يونيو 2024 - 11:56 صباحًا

 

مقالات مشابهة

  • “الصحة” تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس
  • “الصحة” تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ 4 مساءً
  • من الـ11 صباحًا إلى الـ4 مساءً.. “الصحة” تهيب بالحجاج للابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105” جرافة للاحتلال الإسرائيلي في تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • “كتائب القسام” تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين في قصف جوي على مدينة رفح (فيديو)
  • شاهد| 26 مسيرة جماهيرية في الحديدة تحت شعار “ثابتون مع غزة.. ومتصدون لكل المؤامرات”
  • “الحرارة الملعونة” في صيف مصر
  • عمل فنّي من “لامبورغيني أبوظبي ودبي” يحتّل ساحة الضوء في إيطاليا
  • “منشآت” تشارك في الدورة العاشرة لبرنامج تسريع ريادة الأعمال الابتكارية في بوسطن
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ