طقس غير مستقر على كافة الأنحاء يعاني منه المواطنون، وبسبب الارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة وهبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة؛ تعاني بعض الفئات مثل مرضى الحساسية وكبار السن، لكن البعض يضطرون للخروج إلى العمل، والتعرض للشمس بشكل مباشر في ذروة الموجة شديدة الحرارة، فماذا يحدث داخل أجسامهم حال تعرضهم المباشر لأشعة الشمس الحارة؟.

أصعب أوقات التعرض لأشعة الشمس

ويمكن أن تؤثر حرارة الشمس على أي شخص حال التعرض لها مباشرة دون وقاية، وبعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأضرار جسيمة، مثل كبار السن والأطفال، ويجب عليهم البقاء في المنزل حتى تنكسر الموجة الحارة، بحسب الدكتور أمجد الحداد لـ«الوطن».

ووفقا لموقع «هيلث لاين»، فإن التعرض للشمس في أصعب أيام الموجة الحارة، يمكن أن يرفع حرارة الجسم، وبالتالي تنفتح الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم.

الدكتورة إيمان سند، استشاري أمراض جلدية، قالت في تصريحات لـ«الوطن» إن التعرض الشديد للشمس في هذا الوقت يهدد الجسم بالإصابة بأمراض سرطانية خطيرة: «التعرض لأشعة الشمس سلاح ذو حدين، هو آمن ومهم في حالات، وفي حالات أخرى يعد أمرا كارثيا، هناك حقبة معينة من أشعة الشمس، Ultra Violet دي مضرة ويمكن أن تسبب سرطان جلد في حالات التعرض الشديد للشمس، للناس اللي طبيعة عملهم تتطلب الوقوف تحت الشمس كتير زي الفلاحين، البحارة، مهندسين المواقع والعمال اللي بيشتغلوا في أماكن مفتوحة».

ونصحت «سند» الأشخاص الأكثر عرضة لأشعة الشمس حاليا بسبب ظروف عملهم، قائلة: «يحاولوا بقدر الإمكان تجنب التعرض للشمس، استخدام وسائل تساعدهم على اكتساب الظل مثل طاقية واسعة الإطار، ارتداء نظارة شمس، استخدام كريمات الوقاية من الشمس».

وحول استخدام بدائللكريمات الوقاية من الشمس، قالت «سند»: «في كريمات رخيصة الثمن وعالية الكفاءة زي كريمات أوكسيد الزنك، متاح في الصيدلية، يعطي لون مبيض زي اللي داهن وشه لكن بعد فترة اللون ييخف وبيقلل آثار الشمس».

موعد انكسار الموجة الحارة

ومن جانبه قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، إنّ هذة الأوقات هي ذروة الموجة الحارة، لكن درجات الحرارة تبدأ في الإنخفاض التدريجي حتى يوم الجمعة، إذ تنكسر الموجة الحارة وتعود درجات الحرارة ما بين 34 و35 درجة مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموجة الحارة ذروة الموجة الحارة الشمس الموجة الحارة لأشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

موعد انكسار الموجة الحارة وتوقعات حالة الطقس.. متى تسقط الأمطار؟

بعد ارتفاع درجات الحرارة الشديدة إلى المتوسطة خلال الأيام الماضية وتعدد الموجات الحارة في فصل الصيف، عانى البعض من استمرار هذه الحرارة، فيما كشفت الهيئة الأرصاد الجوية في الساعات الأخيرة عن انكسار الموجة الحارة اعتبارًا من اليوم، 21 سبتمبر، فما التفاصيل؟

درجات الحرارة المتوقعة و انتهاء الموجة الحارة

وقالت «الأرصاد» عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» إنّ يوم السبت 21 سبتمبر، سيشهد انخفاضًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ولكن سيكون الطقس حارًا رطبًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مع حرارة مائلة للرطوبة ليلاً.

الظواهر الجوية المتوقعة في الأيام القادمة

ومن المتوقع أن يسود طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد الحرارة علي جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومائل للحرارة رطب ليلا، وفقًا لـ«الأرصاد».

ووفقًا لتوقعات «الأرصاد»، تحدث شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، ورياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

كما توجد فرص لهطول أمطار خفيفة قد تصل إلى متوسطة غدًا الأحد، على مناطق من شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، وقد تمتد خفيفة إلى مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري على فترات متقطعة، بحسب «الأرصاد».

وتوقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار خفيفة يوم الإثنين المقبل، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. 

مقالات مشابهة

  • انكسار الموجة الحارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ6 أيام المقبلة
  • ماذا يحدث للجسم عند المواظبة على شرب الماء الدافئ قبل النوم يوميا؟
  • لن تصدق ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يومياً؟
  • انكسار الموجة شديدة الحرارة واستمرار نشاط الرياح بالفيوم
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتوقعات حالة الطقس.. متى تسقط الأمطار؟
  • ارتفاع درجات الحرارة في آخر أيام فصل الصيف.. هل تستمر الموجة الحارة؟
  • بعد الموجة الحارة.. موعد انخفاض الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • «تغير المناخ»: الموجة الحارة تنتهي اليوم في أغلب الأنحاء
  • متى يتحسن الطقس؟.. «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • تفاصيل طقس الغد ونصائح للتعامل مع الموجة الحارة.. المحسوسة تصل 44 درجة