البلاد – الرياض

شهد اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران 2024، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ، الإعلان عن 47 مذكرة تفاهم واتفاقية وصفقة بقيمة 19 مليار دولار، شملت خدمات الطيران، وأوامر شراء طائرات، والشحن والخدمات اللوجستية، والتنقل الجوي المتقدم، وتنمية الموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى اتفاقيات تتعلق بالصيانة والإصلاح والتجديد.

وبالتزامن مع المؤتمر ، أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني ، تقرير حالة القطاع بالمملكة في نسخته الأولى، الذي أظهر مساهمة قطاع الطيران المدني في اقتصاد المملكة بـ 53 مليار دولار، وتوفير 958 ألف وظيفة في مختلف مناطق المملكة، كما قامت الهيئة بإصدار خارطة طريق الطيران العام، بهدف تطوير قطاع طائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة في المملكة، وزيادة حجمه عشرة أضعاف بحلول عام 2030، من خلال تخصيص 6 مطارات للطيران العام و 9 صالات في المطارات التجارية، حيث يتوقع أن تسهم الخارطة في توفير 35 ألف وظيفة جديدة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

نحو 2 مليون حاج.. السعودية تعلن نسب وأعداد ضيوف الرحمن

نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3% نسبة حجاج الدول الآسيوية غير العربية 63.3% نسبة حُجاج الدول الإفريقية غير العربية 11.3% نسبة حجاج دول أوروبا وأميركا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2%

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، يوم السبت، أن إجمالي عدد ضيوف الرحمن لحج عام 1445 هجرية بلغ 1,833,164 حاجًّا، منهم 1,611,310 حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، و221,854 حاجًّا من المواطنين والمقيمين داخل المملكة.

اقرأ أيضاً : ضيوف الرحمن يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف في عرفة - فيديو وصور

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج عام 1445 أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 958,137 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث 875,027 حاجَّةً.

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، في حين بلغت نسبة حجاج الدول الآسيوية غير العربية 63.3%، ونسبة حُجاج الدول الإفريقية غير العربية 11.3%، بينما شكلت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2%.

أما عن طرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل 1,546,345 حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، و60,251 حاجًّا عن طريق المنافذ البرية، و4,714 حاجًّا عن طريق المنافذ البحرية.

اقرأ أيضاً : كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة

وفي سياق ذي صلة، أفادت الهيئة العامة للإحصاء بأنها اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1445هـ / 2024م على بيانات السجلات الإدارية، باعتبارها المصدر الرئيس للبيانات. وتشمل هذه البيانات السجلية جميع الجهات الحكومية والخاصة المعنيَّة بخدمة ضيوف الرحمن، حيث يُعْتَمَد على السجلات الإدارية لهذه الجهات لتوفير بيانات الحج وفق نموذج موحَّد يشمل عددًا من العناصر، استمرارًا للنهج الإحصائي المتبع في الأعوام الثلاثة الماضية.

مقالات مشابهة

  • نحو 2 مليون حاج.. السعودية تعلن نسب وأعداد ضيوف الرحمن
  • السعودية: إجمالي أعداد الحجاج بلغ مليونا و800 ألف
  • إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1،833،164) حاجًّا
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • يوم التروية.. ضخ نحو مليار لتر من المياه بمكة والمشاعر المقدسة
  • تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا
  • بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة
  • "رويترز": شركة "بوينغ" تحقق في عيب جديد في طائرات "787 دريملاينر"