وكالات:

صفعة جديدة تتعرض لها الحكومة الإسرائيلية بعد إعلان كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج اعترافها رسمياً بالدولة الفلسطينية في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/أيار، وسط ترحيب فلسطيني وغضب إسرائيلي كبير.

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أن المحكمة تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة٬

وقال رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور إن الحرب في غزة جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية.

وفي إسبانيا، قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز: “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.

أما في أيرلندا، فقال رئيس الوزراء سايمون هاريس، اليوم الأربعاء، إن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفاً أنه “لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي. وأن شعب فلسطين يستحق مستقبلاً مليئاً بالأمل والسلام٬ ولا يمكن أن يكون هناك سلام بدون المساواة ومن المهم ألا يتم تفسير قرارنا بشكل خاطئ”.

ردود أفعال

رحبت السلطة الفلسطينية بقرار الدول الثلاث، داعية الدول الغربية لفعل الشيء ذاته وإعلان اعترافها بالدولة الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني في حقه بتقرير المصير. وتوقعت حكومات الدول الثلاث أن يعترف عدد من الدول الأوروبية الأخرى ذات التوجه المماثل بدولة فلسطين رسمياً في 28 مايو/أيار.

كما رحبت في حركة حماس بإعلان كل من النرويج وإيرلندا وأسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة أنها “خطوةً مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”، داعية دول العالم إلى “الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا”.

من جانبها٬ استدعت إسرائيل صباح الأربعاء سفيرَيها في إيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.  وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس -في بيان- إن اعتراف أيرلندا والنرويج بدولة فلسطينية يرسل رسالة للعالم بأن “الإرهاب يؤتي ثماره وهذه القرارات تقوض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف كاتس: “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى أيرلندا والنرويج: لن تلتزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

منذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية. وتجدر الإشارة إلى أن 8 أعضاء في الاتحاد الأوروبي يعترفون بالدولة الفلسطينية وهم بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر والسويد، إضافة إلى قبرص.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي بالدولة الفلسطینیة رئیس الوزراء بدولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

بعد رصد تحويل مالي مرتبط بأجهزة حزب الله.. دولة أوروبية جديدة تحقق مع إحدى شركاتها

ذكرت قناة "بي.تي.في" البلغارية، نقلا عن مصادر في وكالة الأمن الوطني، الخميس، أن 1.6 مليون يورو مرتبطة بالهجوم المميت بأجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) المتفجرة في لبنان مرت عبر بلغاريا قبل تحويلها إلى المجر.

وقالت السلطات البلغارية، اليوم الخميس، إن وزارة الداخلية وأجهزة أمن الدولة فتحت تحقيقا في علاقات محتملة لإحدى الشركات بالأجهزة دون أن تذكر اسمها.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن شركة "نورتا غلوبال" المحدودة ومقرها صوفيا سهلت بيع أجهزة البيجر لميليشيا حزب الله اللبناني.

وقتل في هذه التفجيرات خلال اليومين الماضيين 37 شخصا و2931 جريحا، ونعى حزب الله عددا من مسلحيه في هذه الهجمات.

وأعلنت شركة غولد أبولو التايوانية، الأربعاء، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت بشكل متزامن بأيدي عناصر من حزب الله هي من صنع شريكها المجري "باك".

إلا أن بودابست ردت بأن شركة "باك" BAC المجرية هي "وسيط تجاري بدون موقع إنتاج أو عمليات في المجر".

وأكد المتحدث باسم الحكومة زلتان كوفاكس عبر منصة إكس أن "الأجهزة المعنية لم توجد يوما على الأراضي المجرية."

مقالات مشابهة

  • رئيس مصنع أسترازينيكا مصر لرئيس الوزراء: ضخ 50 مليون دولار استثمارات جديدة
  • انفجارات البيجر.. خيوط جديدة تربط بلغاريا والنرويج بصفقات أسلحة غامضة!
  • بعد رصد تحويل مالي مرتبط بأجهزة حزب الله.. دولة أوروبية جديدة تحقق مع إحدى شركاتها
  • رئيس الوزراء المصري: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة بخلاف الوديعة
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • رئيس الوزراء: تفعيل استثمارات كويتية جديدة في مصر وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قريبا
  • عاجل- رئيس الوزراء يؤكد: لا عودة لانقطاع الكهرباء واستثمارات جديدة على الأفق
  • رئيس الوزراء: السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر
  • أبو مازن: نثمن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين والتزامها بحق الشعب وقضيته
  • عباس في إسبانيا بأول زيارة منذ اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية