بوابة الوفد:
2024-06-16@11:40:09 GMT

صادرات مصر من البطاطس تحقق رقما قياسيا

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

بلغت صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديرى 23/24 حوالى ٦٥٠ ألف طن حتى 20 مايو الجاري وذلك وفقا لتقرير تلقاه  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من د سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

 الموسم التصديرى

وأشار التقرير الى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي حولى 350 ألف طن وروسيا حوالى 50 ألف طن والدول العربية حوالى 180 ألف طن بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى حوالى 70 ألف طن مشيرا إلى أن الموسم التصديرى مازال مستمرا .


وفي سياق متصل د نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، كانت قد اعلنت عن  ان اجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف شهر مايو الجاري، حوالي ٩٤٠ الف طن، بإجمالي عدد عينات ٣٦٩٩٥ عينة، من بينها ٤٠٨ الف و ٧٧ طن تمثل ١٦٤٤٩ عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

الزراعة تستعرض جهود المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل

النقدي الاجنبيى

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الاخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطى النقدي الاجنبيى، 
القصير خلال الاجتماع كان قد وجه كافة أطراف المنظومة بالاستمرار فى بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعى وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أى ممارسات غير منضبطة قد تؤدى ليس فقط برفض شحنتهم ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصرى. 

وزير الزراعة كان قد طالب أيضا المجلس التصديرى بنشر الوعى بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل فى عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة. 

وزير الزراعة يبحث مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي


ووجه القصير كل الجهات التعامل بأقصى درجات  الشدة مع أى حالات من هذا القبيل حفاظا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التى اصبح  لها إسم كبير فى كل الأسواق العالمية وبذلت الدولة والمصدرين والمنتجين جهود كبيرة طوال سنوات الماضية حتى وصلت الى هذا المستوى المتميز مؤكدا أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين لاى اختراقات من أى طرف مهما كان شأن من اقترف الخطأ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي تصدير البطاطس القصير وزیر الزراعة ألف طن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يكتب عن الإرهاب على الطبيعة.. هذا ما قاله

كتب وزير الزراعة عباس الحاج حسن عبر منصة "اكس":" ليس غريباً عن كيان يمارس إرهاب الدولة بقتل آلاف الأطفال والنساء ويُدمر المستشفيات ودور العبادة أن يمارس هذا الإرهاب على الطبيعة والحقول الزراعية في جنوب لبنان".

مقالات مشابهة

  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • اشادة نيابية بموازنة الزراعة: تعادل 3 أضعاف ما تم تخصيصه خلال 10 سنوات
  • 18 رقما قياسيا قيد التحطيم في يورو 2024
  • غالانت يزور واشنطن الشهر الجاري
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • استعدادا لعيد الأضحى.. "الزراعة" تضخ السلع الغذائية بمنافذها بتخفيضات تصل إلى 50%.. اللحوم البلدي بـ 250 جنيها والكبدة بـ 245 جنيها .. واستيراد 145 ألف رأس ماشية
  • 74 % تراجعا في صادرات السيارات العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية في كوريا
  • وزير الزراعة يكتب عن الإرهاب على الطبيعة.. هذا ما قاله