شنت إدارة صحة البيئة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومراقبي ومفتشي صحة البيئة بالإدارات الصحية بالمحافظة، حملات مكثفة وموسعة خلال الـ ٤٨ يوماً السابقة، منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، للمرور على محطات المياه، والصرف الصحي، وحمامات السباحة، ومحطات معالجة المياه الخاصة بوحدات الكلى الصناعي، والمنشآت الحيوية وأماكن التجمعات بمراكز ومدن المحافظة.

 تستهدف حملات التأكد من مأمونية المياه، ومن فصل خزانات المياه المستعملة في أعمال الدفاع المدني والحرائق والأغراض الأخرى بالمدارس عن شبكة مياه الشرب، وعدم إستخدام أي طلمبات حبشية كمصدر لمياه الشرب، والإعتماد الكلي على شبكة المياه العمومية داخل المدارس، وكذلك متابعة أماكن تربية الحيوانات، ومزارع الدواجن، والجبانات، ومقالب القمامة، والسلخانات، ومصانع تدوير المخلفات، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.

وسحبت الحملات عدد ١٩٢١٦ عينة مياه "معمليا وحقليا" خلال تلك الفترة بكل من محطات مياه الشرب، وطرود وشبكات المياه، وحمامات السباحة، ومحطات معالجة الصرف الصحي.

 وتكثف الحملات المرور على أعمال المرافق العامة، حيث تم المرور على عدد ٢٠٠٨٤ منشأة، والتي شملت: المدارس، والجبانات، والمصانع، المعسكرات، والسلخانات، ودور العبادة، ومزارع الدواجن، بجانب المرور على أعمال النظافة العامة بأماكن دورات المياه، والأسواق العامة، ومقالب القمامة، والأراضي الفضاء، والحظائر، والبرك والمستنقعات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، ضد المخالفات المرصودة، وتحرير المحاضر اللازمة بأقسام الشرطة بالمحافظة.

كما تُكثف الرقابة على حمامات السباحة بنطاق المحافظة، ومخاطبة الجهات المعنية في حالة عدم الترخيص، من أجل العمل على الإصحاح البيئي الصيفى، والتأكد من استيفائها لشروط ومعايير التشغيل، وقياس نسبة الكلور الحر بمياه الحمامات، للتأكد من مطابقتها للمعايير في الحدود المسموح بها، خاصة وأنها عُرضة للتلوّث الذي قد يكون مصدره بيئة الحمام، مما يستوجب على إدارة الحمامات، تنفيذ أنشطة لمعالجة المياه وأنشطة الصيانة اليومية، للحفاظ على الظروف الصحية المناسبة في مياه السباحة والتيارات المائية والمرافق التابعة لها.

 وتحرص مديرية الصحة بالشرقية على تعقّب مؤشرات جودة المياه الفيزيائية والكيميائية مثل عكارة المياه وبقايا مواد التطهير، واتباع القواعد والقوانين التي تحظر استخدام حمامات السباحة في حالات التلوث، وإبلاغ الجهات المعنية بالغلق في حالة مخالفة القرارات الوزارية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عينات مياه صحة الشرقية صحة البيئة حمامات السباحة

إقرأ أيضاً:

«المياه» تستقبل وفدا من الباحثين للتعرف على مراحل التنقية

استقبلت محطة مياه روض الفرج وفداً من الباحثين بالمركز القومي للبحوث، للتعرف على مراحل تنقية المياه، وأحدث التقنيات المستخدمة؛ لضمان توفير مياه نقية وآمنة لسكان محافظة القاهرة.

التعرف على مراحل تعقيم وتطهير مياه الشرب

وبدأت الزيارة بجولة ميدانية داخل محطة روض الفرج للتعرف على خطوات عملية تنقية المياه، بداية من مأخذ المحطة ومروراً بمراحل المروقات والمرشحات وعنابر تعقيم المياه ثم المعمل التابع للمحطة للتعرف على مراحل تعقيم وتطهير مياه الشرب قبل وصولها للمواطنين ، حيث استمع أعضاء الوفد لشرح مفصل من مدير معمل المحطة للأساليب والتقنيات المستخدمة فى تنقية مياه الشرب.

أقدم وأعرق محطات انتاج المياه التابعة للشركة

واشارت الشركة في بيان الي ان محطة مياه روض الفرج تعد من أقدم وأعرق محطات انتاج المياه التابعة للشركة حيث دخلت الخدمة عام 1903م و كانت تعتمد على مياه الابار الارتوازية فى بداية نشأتها ، وتبلغ مساحة منشات المحطة 25 فدان وتبلغ طاقتها التصميمية 850 ألف متر مكعب/ يوم ، حيث يبلغ عدد المستفيدين من فى خدمات المحطة ما يقرب من 4 مليون نسمة بمناطق السيدة زينب و الاباجية وتلال زينهم و شبرا والخلفاوى والدراسة وبولاق ابو العلا والسيدة عائشة و رمسيس والاوبرا والعباسية والزاوية الحمراء.

توفير مياه شرب عالية الجودة

وأبدى الوفد اهتماماً كبيراً بالخطط المستقبلية التي تنتهجها شركة مياه الشرب بالقاهرة لتطوير البنية التحتية وتحديث محطات المياه، لضمان توفير مياه شرب عالية الجودة.

ودعا أعضاء الوفد إلى تنظيم المزيد من الزيارات الميدانية وورش العمل المشتركة لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات، مشددين على أن مثل هذه المبادرات تعزز من قدرات العاملين في قطاع مياه الشرب، وتساعد في مواجهة التحديات البيئية والتكنولوجية المتعلقة بإدارة موارد المياه.

وأعرب المهندس مصطفى الشيمى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالقاهرة عن تقديره للتعاون مع مختلف الجهات ونقل الشركة لخبراتها التكنولوجية المتقدمة في مجال تنقية المياه.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن قرى شبين القناطر
  • قطع المياه عن قرى شبين القناطر بسبب عطل مفاجئ
  • قطع المياه عن عدد من المناطق في الدلتا
  • مياه الشرب : ضعف المياه 12 ساعة في قرى بمحافظة بنى سويف
  • موعد عودة مياه الشرب في منطقة "الوليدية" بأسيوط
  • استمرار تنفيذ الخطة الدورية لإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بالفيوم
  • جودة ومأمونية المياه المقدمة للمواطنين على رأس اهتمامات وأولويات شركة الفيوم
  • سكان خان يونس يفقدون مياه الشرب
  • كسر مفاجئ بماسورة مياه بمدينة ١٥ مايو وجاري عمل الإصلاح
  • «المياه» تستقبل وفدا من الباحثين للتعرف على مراحل التنقية