نددت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بالتدريبات العسكرية السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وحذرت من 'حرب نووية' بسبب الاتفاقات الثلاثية الأخيرة لتعميق العلاقات بين قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في كامب ديفيد.

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات 'درع الحرية أولتشي' الصيفية يوم الاثنين، والتي تهدف إلى تعزيز ردودهما المشتركة على التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

ولطالما نددت بيونغ يانغ بهذه التدريبات ووصفتها بأنها تدريب على الحرب.

وقالت كوريا الشمالية في تعليق نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية إن القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد يوم الجمعة تهدف إلى صياغة 'استفزاز لحرب نووية'.

وقال التعليق 'إذا تم تطبيق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في منتجع كامب ديفيد بشكل إضافي في التدريبات الحربية... فإن احتمال اندلاع حرب نووية حرارية في شبه الجزيرة الكورية سيصبح أكثر واقعية'.

وفي أول اجتماع مستقل بين زعماء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، اتفقت الدول الثلاث على تعميق التعاون العسكري والاقتصادي في إطار سعيها إلى إظهار الوحدة في مواجهة القوة المتنامية للصين والتهديدات النووية لكوريا الشمالية.

وقال تعليق كوريا الشمالية إن الوضع السائد يتطلب من جيشها 'أخذ زمام المبادرة والقيام بعمل هجومي وساحق للحرب' رغم أنه لم يذكر تفاصيل.

قالت كوريا الشمالية إنها ستطلق قمرا صناعيا في الفترة من 24 إلى 31 أغسطس في اتجاه البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي، حسبما ذكر خفر السواحل الياباني، اليوم الثلاثاء، بعد عملية إطلاق فاشلة في مايو.

وقال مشرعون كوريون جنوبيون إن الشمال قد يختبر إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أو يتخذ إجراء عسكريا آخر احتجاجا على تدريبات الحلفاء أو القمة التي عقدت الأسبوع الماضي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التدريبات العسكرية التعاون العسكري الجزيرة الكورية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان اندلاع حرب نووية الولايات المتحدة الولایات المتحدة وکوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة کامب دیفید

إقرأ أيضاً:

"نقطة تحول نوعية ومشاريع مستقبلية ضخمة".. الإمارات وكوريا الجنوبية توقعان عددا من الاتفاقيات

وقعت الإمارات وكوريا الجنوبية اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، وعددا من مذكرات التفاهم إحداها لتعزيز التعاون النووي بين البلدين.

محمد بن زايد آل نهيان يصل إلى كوريا الجنوبية في زيارة دولة

وتم توقيع الاتفاقية بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارت، والرئيس الكوري يون سيوك يول، في إطار زيارة دولة أجراها رئيس الإمارات إلى سيئول.

وقال آل نهيان في تغريدة على منصة "إكس": "سعدت بلقاء الرئيس يون سيوك يول في سيئول، أجرينا مباحثات مثمرة حول تعزيز العلاقات الثنائية، وشهدنا التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين بلدينا في مقدمتها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تمثل نقطة تحول نوعية في مسار علاقاتنا الاقتصادية المستقبلية، كما تجسد نهج الإمارات في بناء الشراكات التنموية الفاعلة التي تحقق مصلحة الجميع في التقدم والازدهار".

سعدت بلقاء الرئيس يون سيوك يول في سيئول اليوم، أجرينا مباحثات مثمرة حول تعزيز العلاقات الثنائية، وشهدنا التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين بلدينا في مقدمتها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تمثل نقطة تحول نوعية في مسار علاقاتنا الاقتصادية المستقبلية، كما تجسد نهج… pic.twitter.com/FiGTZUsn8i

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) May 29, 2024

‏وتمثل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، إحدى منجزات برنامج التجارة الخارجية الذي تنفذه الإمارات، والهادف إلى المساهمة في زيادة قيمة التجارة الخارجية غير النفطية إلى ما يفوق 4 تريليونات درهم بحلول عام 2031 عن طريق إزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية، وتحسين وصول المصدرين إلى الأسواق، وإزالة الحواجز أمام التجارة وتأسيس منصة للتعاون مع القطاع الخاص، وفق ما أفادت وسائل إعلام إماراتية.

ووفق الاتفاقية، سيستفيد المستثمرون والشركات من الجانبين من إلغاء أغلب الرسوم الجمركية، وإزالة الحواجز أمام التجارة في أهم القطاعات، بما يشمل الطاقة والموارد والرعاية الصحية والصناعات المتقدمة والمزارع الذكية والاقتصاد البيولوجي بجانب تعزيز الوصول إلى الأسواق في المناطق سريعة النمو في الشرق الأوسط وآسيا.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاق تجارة حرة مع كوريا الجنوبية.

وخلال القمة التي جمعت الرئيسين أمس الأربعاء في سيئول، وقع الجانبان 19 صفقة تجارية ومذكرة تفاهم، تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية، والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي.

حيث وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، مذكرة تفاهم مع شركة "كيبكو" الكورية الجنوبية لتعزيز أبحاث الطاقة النووية والتعاون بشأن الاستثمار المحتمل في المشاريع النووية العالمية.

ووفق بيان مشترك، أكد الجانبان الإماراتي والكوري على "أهمية الجهود التعاونية التي تساعد البلدين على قيادة التعاون الدولي من خلال التقنيات النووية الحالية والمتقدمة، وتعزيز النمو الاقتصادي وأمن الطاقة مع تحقيق أهداف تغير المناخ العالمي".

ووفقا لوكالة "يونهاب" فإن شركة "مبادلة" للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، كشفت عن خطط لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية بشأن توسيع إطار التعاون الاستثماري.

ووقعت شركة "بترول أبوظبي" الوطنية، التي تديرها الدولة، خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة "سامسونج" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

واتفق البلدان على تعزيز مشروع تخزين النفط الخام المشترك والتعاون في مشروعات الهيدروجين لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

وشهدت زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية، سلسلة من اجتماعات الأعمال والفعاليات الثقافية، وخلال احتفال رسمي قبيل انعقاد القمة، قام فريق العروض الجوية التابع للقوات الجوية الكوري "بلاك إيجلز" باستعراض جوي تكريما لأول زيارة لرئيس إماراتي إلى كوريا الجنوبية.

كما عقد الرئيس الإماراتي، اجتماعات مع كبار رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، بمن فيهم رئيس مجلس إدارة شركة "سامسونج" للإلكترونيات لي جيه يونج، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "هيونداي موتور" جيونج إوي سون ورئيس مجلس إدارة مجموعة "إس كيه" تشوي تيه وون.

ووصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية، الثلاثاء، في زيارة دولة تستغرق يومين لبحث سبل تعميق التعاون في التجارة والاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات، إذ تعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة كوريا الجنوبية.

المصدر: وسائل إعلام إماراتية+"يونهاب"

مقالات مشابهة

  • أوستن يشكك في إمكانية مساعدة الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية في بناء غواصات نووية
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • أمريكا تكشف موقفها من نشر أسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية
  • الاتحاد السوري يعلن غياب محمود الأسود عن مواجهتي كوريا الشمالية واليابان في تصفيات كأس العالم
  • "نقطة تحول نوعية ومشاريع مستقبلية ضخمة".. الإمارات وكوريا الجنوبية توقعان عددا من الاتفاقيات
  • بعد إطلاق صواريخ باليستية.. أميركا تحث كوريا الشمالية على وقف الأعمال المزعزعة للاستقرار
  • الأمم المتحدة .. كمية المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة انخفضت بنسبة 67 بالمئة
  • كوريا الشمالية ترسل بالونات قمامة إلى جارتها الجنوبية