أكد مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني بهاء ديمتري ضرورة مواجهة كاقة التحديات التي تواجه الصناعة، مطالبا بالتركيز خلال الجلسة على الوصول لحلول ومقترحات؛ للنهوض بهذا القطاع الحيوي، مشيرا إلى أن هذه الجلسة هي ثالث جلسات اللجنة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الخاصة بلجنة الصناعة المندرجة تحت المحور الاقتصادي المنعقدة اليوم /الثلاثاء/؛ لمناقشة أهداف وخريطة الصناعة في المديين القصير والمتوسط، فضلا عن الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة.

من جانبه.. قال مقرر مساعد لجنة الصناعة أحمد بهاء الدين شلبي إننا نريد الخروج بمخرجات، وسوف نناقش الصناعات القائمة والمتعثرة والحديثة، مؤكدا ضرورة إيجاد الخروج بتوصيات واضحة ومحددة يمكن تطبيقها في الواقع للنهوض بقطاع الصناعة.

 

وبدوره.. قال مقرر المحور الاقتصادي أحمد جلال إن الصناعة شديد الأهمية، فخلال الجلسات السابقة ناقشنا المعوقات التي تواجه الصناعة، ولكن بجلسة اليوم نبحث عن كيفية التعامل مع هذه المعوقات، لافتا إلى ضرورة بلورة المقترحات للخروج بتوصيات يمكن تطبيقها.

 

وأضاف أن تقدم المجتمعات يعتمد بالأساس على مساعدة الشركات التي لم يكن لها ميزة تنافسية، لافتا إلى أنه سيتم بحث ما يجب على الدولة تنفيذه للنهوض بقطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة، وما هي الصناعة التي سيتم اختيارها الفترة القادمة.

 

وأوضح ضرورة النظر لاستراتيجية السياسات التي تنتهجها الدولة للتعامل مع قطاع الصناعة، هل هي مع تشجيع الصادرات أم إحلال الصادرات محل الواردات؟، مؤكدا أهمية تشجيع الصادرات لتوفير العملة الصعبة بجانب إحلالها محل الواردات.

 

وأكد أن مصر اتبعت العديد من السياسات لإحلال الصادرات محل الواردات، مشيرا إلى ضرورة مناقشة ما هو الأفضل هو التوجيه نحو تشجيع الصادرات أم تشجيع المنتج المحلي وتنشيط السوق المحلية، وتوفير التسهيلات الخاصة بذلك.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة

 

أبوظبي (الاتحاد)
وقعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وشركة «الاتحاد لائتمان الصادرات»، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الفني والاستشارات الاستراتيجية، وبناء قدرات رواد الأعمال والشركات الصناعية الناشئة، لتعزيز فرص وصول هذه الشركات إلى الأسواق المحلية والدولية، بما يمهد الطريق أمامها للنمو والازدهار.
وبحضور معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وقع المذكرة كلٌّ من أسامة أمير فضل، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ونجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، وسعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي للاتحاد لائتمان الصادرات، وذلك خلال فعاليات النسخة الثالثة من منتدى «اصنع في الإمارات» الذي تم تنظيمه بأبوظبي الأسبوع الماضي.

أخبار ذات صلة تعاون بين "الصناعة" و"الاتحاد النسائي" لتعزيز تنافسية المرأة في القطاع الصناعي تكريم الفائزين بمسابقة «اصنع في الإمارات للشركات الناشئة»

وتهدف المذكرة إلى تحفيز النمو الريادي في المنطقة، وتشمل تقديم الاستشارات الاستراتيجية، ومبادرات بناء القدرات، بما يعزز من فرص تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق المحلية والدولية، ومواءمة أعمالها مع الاستراتيجيات الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، كما ستتبنى «الاتحاد لائتمان الصادرات» تقديم الدعم في مجال التخفيف من المخاطر المالية وإدارتها، والوصول إلى مصادر التمويل، وفرص التواصل والتفاعل على المستوى العالمي، بما يسهم في ترسيخ النمو الريادي في المنطقة.
وسيعمل «مركز شراع للتميز في الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة» على تزويد الشركات الناشئة بالموارد الأساسية، والإرشاد والتوجيه، وفرصة الوصول إلى الأسواق الدولية، ودعم البحوث، وإثراء منظومة الأعمال التي تعزز من ترسيخ مكانتها العالمية الرائدة في التكنولوجيا المستقبلية والابتكار الصناعي، إلى جانب تمكين الشركات الناشئة من النمو والازدهار منذ مراحل التأسيس وحتى المراحل المتقدمة.
وأكد أسامة أمير فضل، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن الوزارة وانسجاماً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، تستهدف تعزيز نمو وتنافسية القطاع الصناعي، وتطوير الممكّنات والحوافز للقطاع الصناعي، ونركز بشكل رئيسي على خلق المزيد من الفرص الاستثمارية الداعمة لنمو الشركات الصناعية تحت مظلة اصنع في الإمارات، خصوصاً الناشئة ورواد الأعمال، ونحن على ثقة بأن تعاوننا مع مركز شراع والاتحاد لائتمان الصادرات سيعزز من قدرات رواد الأعمال والشركات الناشئة، وتمكينهم من تحقيق النمو والتنافسية.
وبموجب المذكرة، تعمل كافة الأطراف على تسهيل تنظيم جلسات الإرشاد الفردية وورش عمل يقدمها نخبة من خبراء الصناعات المتقدمة، وتحصل الشركات الناشئة خلالها على التوجيه المتخصص حول عدد من الجوانب المختلفة لعمليات الأعمال، ويضمن هذا النهج المتخصص والمتعدد الأوجه تزويد الشركات الناشئة بالأدوات والمعرفة اللازمة للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع ريادة الأعمال، وتعزيز آفاق النجاح، ومواءمة النمو مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وحول تطور المشهد الريادي، لا سيما في مجال الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة، قالت نجلاء المدفع: يهدف مركز شراع للتميز إلى تعزيز قطاعات الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة في إمارة الشارقة ودولة الإمارات، من خلال دعم إطلاق الشركات الناشئة وتطورها وتوسعها، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار، وتوفير فرص العمل التي تتطلب مهارات عالية، فمن خلال التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين الرائدين في قطاعاتهم المتخصصة، تجسد هذه المذكرة سعينا المشترك نحو ترسيخ التميز في ريادة الأعمال، وفي الوقت نفسه، تعكس المزايا الكبيرة للبيئة الحاضنة التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للأعمال والشركات بهدف تعزيز نموها وتوسيع أسواقها.
ومن جانبها، أكدت سعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، على أهمية هذه الشراكات الاستراتيجية لما لها من أثر هام في توفير بيئيةٍ محفزة يمكن فيها للشركات الناشئة أن تنمو وتزدهر، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية لدولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • محمود فوزي: نناقش تحويل الدعم التمويني إلى نقدي بالحوار الوطني استجابة للحكومة
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • برلماني: الحوار الوطني يسعى لتقديم مقترحات تدعم موقف الدولة في مواجهة التحديات الإقليمية
  • مقرر «استثمار الحوار الوطني»: 3 قضايا على مائدة المناقشات اليوم
  • النائب أيمن محسب: الحوار الوطني يجتمع لتقديم مقترحات تدعم موقف الدولة في مواجهة التحديات الإقليمية
  • ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات.. مصر تُحقق تقدمًا في تجارتها الخارجية خلال مارس 2024
  • الترشيد ضرورة
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي
  • وزير النقل: ندعم الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع النقل البحري