الكوليسترول هو مادة شمعية ينتجها الكبد وتوفر العديد من الفوائد الصحية، مثل المساعدة في عملية التمثيل الغذائي الفعال، ارتفاع نسبة الكولسترول يعني أن لديك الكثير من الكولسترول LDL، وهذا نوع ضار من الكوليسترول يمكن أن يسد الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

لسوء الحظ، غالبًا ما لا يتم اكتشاف هذه العملية حتى تسبب انسدادًا يمكن أن يهدد الحياة في حالات نادرة، قد تظهر علامة منبهة على وجهك.

 

في بعض الأحيان، يصاب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بتراكمات صغيرة من الدهون تحت الجلد، وتسمى هذه الرواسب xanthelasmas، ويمكن أن تحدث على الجفون،" توضح هيئة صحة العيون Allegro Optical.

 

وبحسب الهيئة الصحية، فإن لونها مصفر وقد تبدو مرتفعة قليلاً، ولا يتطلب Xanthelasma أي علاج ولا يسبب أي إزعاج أو أعراض أخرى.

 

ومع ذلك، كما يوضح Allegro Optical، بمجرد ظهور الورم الأصفر، سيظل اللون متغيرًا ما لم تتم إزالته جراحيًا.

 

وإذا لاحظ أطباء العيون لدينا زيادة في الورم الأصفر، فسوف يقومون، بعد الحصول على إذن منك، بإبلاغ طبيبك العمومي بهذا لأن هذا قد يشير إلى مشكلة محتملة في الكوليسترول.

 

قد تتضمن خيارات الإزالة ما يلي:

التبخر بالليزر - يمكن استخدام أنواع مختلفة من الضوء

تطبيق المواد الكيميائية على المنطقة المصابة

عملية القطع

ارتفاع نسبة الكولسترول ليس هو السبب الوحيد لحدوث زانثلازما.

 

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

مشاكل التمثيل الغذائي

السكري

تليف الكبد الصفراوي الأولي

بعض أنواع السرطان

قصور الغدة الدرقية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول ارتفاع الكوليسترول الكوليسترول فى الدم خفض الكوليسترول

إقرأ أيضاً:

طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر

يشير طبيب قلب شهير إلى إمكانية تكرار احتشاء عضلة القلب، مما يجعل الاعتناء بالصحة أمرًا ضروريًا لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، مشددًا على أهمية مراعاة الخصائص الشخصية لكل فرد متأثر، مع الالتزام ببعض القواعد العامة التي ينبغي اتباعها للحفاظ على صحة القلب.

زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره نصائح للوقاية من تكرار احتشاء عضلة القلب

ووفقًا لما ذكره موقع "فيستي. رو"، ينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب بالتواصل مع أطبائهم بانتظام وعدم تجاهل المشورة الطبية، مع التأكيد على ضرورة مواصلة ممارسة النشاط البدني، مثل المشي والتجول بانتظام، لأنه يعزز تدفق الأكسجين إلى القلب، وبالتالي يساعد في الوقاية من تكرار الإصابة.

ويضيف الطبيب أن من الضروري الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة بانتظام، والعمل على التخلص من الوزن الزائد، إضافة إلى مواصلة ممارسة النشاط البدني بانتظام، كل ذلك يساهم في تعزيز صحة القلب والحد من مخاطر تكرار احتشاء عضلة القلب.

كما يشدد الدكتور على أهمية الثقة بالنفس وعدم الخوف من الحالة، مشيرًا إلى أن التفاؤل والإيجابية يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحسين الصحة النفسية والبدنية، وبالتالي تقليل فرص حدوث مضاعفات.

على صعيد آخريد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • تحذير.. هؤلاء معرضون للوفاة بأمراض القلب أثناء ارتفاع درجات الحرارة في الصيف
  • معلومات مهمة للأم.. ذكاء الطفل مرتبط بهذا الأمر
  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟
  • يحذر منها الأطباء.. 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر