اللاذقية-سانا

جمع عرض فرقة غابالا للفنون التراث السوري بمختلف ألوانه على امتداد الجغرافيا السورية في رسالة مفادها أن الوطن الذي يجمعنا واحد وأن تنوع الفنون والثقافة هي عامل غنى وجمال يؤدي إلى تلاقي هذه الفنون والثقافة وإجماعها على خلاص سورية ووحدتها.

وتضمن الحفل الذي استضافه مدرج جبلة الأثري بالتعاون مع وزارة الثقافة ومديرية المسارح عدداً من اللوحات الغنائية الراقصة للمنطقة الساحلية والداخلية والجزيرة السورية وجبل العرب وغيرها من مناطق سورية المختلفة إضافة إلى لوحات راقصة عالمية هندية وإسبانية وغيرها.

وكانت اللوحة الأبرز التي عبرت عن مضمون العرض هي الرقصة التعبيرية على موسيقا أغنية “شوفو بلدي بلد الشمس” لميادة بسيليس من كلمات صفوح شغالة وألحان سمير كويفاتي، وأغنية من تراث البادية والفرات “يا بو ردين” التي أدتها الفرقة بالزي الفراتي، ومن تراث جبل العرب رقصة على أنغام أغنية “وأشرح لها” لفهد بلان من كلمات وألحان عبد الفتاح سكر إضافة إلى دبكات شعبية جبلية على أنغام الدلعونا والميجنا.

وأوضحت مؤسسة الفرقة عفاف العبد الله أن الرسالة من العرض هي وحدة السوريين في وجه محاولات التفرقة وأن الفنون بتنوعها قادرة على جمع الناس على المحبة لافتة إلى أهمية المسرح الراقص في دفع عجلة الثقافة معتبرة المسرح سفير المحبة والجمال والسلام بين الشعوب.

بلال أحمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“شفطه” محرك الطائرة.. مقتل شخص على مدرج مطار أمستردام

لقي شخص حتفه بعد أن امتصه محرك توربيني لطائرة على أحد مدارج مطار أمستردام الدولي.

وأعلنت الخطوط الجوية الملكية الهولندية “كاي إل أم” KLM، الأربعاء. أن “شخصا انتهى به الأمر في محرك طائرة قيد التشغيل. لطائرة كانت متجهة إلى بيلوند بالدنمارك في مطار سخيبول في أمستردام.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية عقب الحادث: “وقع حادث مميت في مطار سخيبول اليوم. انتهى به الأمر بشخص داخل محرك طائرة قيد التشغيل”.

وأضافت “للأسف، توفي هذا الشخص. كانت الرحلة المعنية KL1341 متجهة إلى بيلوند. نحن نعتني حاليًا بالركاب والموظفين الذين شهدوا الحادث في سخيبول”.

ولم يكشف المسؤولون على الفور عن هوية الشخص الذي قُتل أو يذكر ما إذا كان راكبًا أو موظفًا أو أحد المارة.

مقالات مشابهة

  • حشد جماهيري ضخم في حفل «كايروكي» بعمان
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • فرقة "أنغامنا" تلتقي بجمهورها في الساقية هذا الموعد
  • إليسا لجمهورها: انتم نبض نجاح "أنا سكتين"
  • موعد وأسعار تذاكر حفل فرقة "نغم البحر" المقبل
  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة تتر مسلسل كامل العدد في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي
  • “شفطه” محرك الطائرة.. مقتل شخص على مدرج مطار أمستردام
  • تاريخ "أبو الفنون" في العرض المسرحي "حواديتنا" بقصر ثقافة العريش