قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إنَّه في مجال اكتشاف وتنمية المواهب، هناك مشروع «ابدأ حلمك» سواء بالسينما أو المسرح وهو أحد المشروعات الجديدة للوازرة بالتعاون مع «التعليم العالي»، وتشارك به 8 جامعات من محافظات مختلفة وبالتعاون مع قصور ثقافة المحافظات والجامعات لاكتشاف المواهب في السينما والمسرح.

وأضافت «الكيلاني»، خلال جلسة بناء الإنسان ضمن فاعليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنَّ المشروع قائما على دورات تدريبية للمهتمين بتعلم فنون السينما والمسرح، والمسابقة تعقد لاختيار أفضل العناصر، ويتقدموا لمهرجانات تابعة لوزارة الثقافة، وهذا العام فرقة مسرح جامعة عين شمس، فازت بالمركز الأول بمهرجان المسرح القومي.

ترجمة 1313 إصدارا أجنبيا

وتابعت وزيرة الثقافة، أنه في مجال الترجمة والنشرـ أُصدر 6 آلاف عنوان وتم ترجمة 1313 إصدارا أجنبيا، لتشجيع حركة الترجمة، وهناك مسابقات لشباب المترجمين لتحفيزهم على ترجمة الكتب الجديدة من وإلى العربية بلغات مختلفة، ليحققوا هذا العام 6,7 مليون جنيه من بيع الإصدارات التي تم طباعتها.

واستطردت «الكيلاني»، أنه في مجال حماية التراث، قدمت وزارة الثقافة مشروعات من خلال جهاز التنسيق الحضاري مثل مشروع «عاش هنا» وهدفه تكريم أشهر فنانين ومبدعين وأدباء ومشاهير، بوضع لافتة على المنازل التي عاش المبدع فيها لسنوات لتعريف الناس بها وتخليداً لذكراه، وتم تعليق 965 لوحة على بعض المنازل، والمشروع مستمرًا في مرحلته الثانية في كافة أنحاء مصر.

حماية التراث الثقافي

وأشارت إلى مبادرات أخرى، مثل «حكاية شارع» وهي مبادرة تستهدف حماية التراث الثقافي وتم نشر 265 لوحة على شوارع وسط المدينة بكبرى المحافظات، وكذلك «ذاكرة المدينة»، ومسميات الشوارع مقدم من جهاز التنسيق الحضاري وحكايات المباني التراثية ليتم توثيق 800 لوحة على مبانٍ بوسط البلد بمحافظتي القاهرة والجيزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة اكتشاف المواهب الترجمة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنه جار عقد شراكات أجنبية مع الجامعات الأولى في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، فيما قبل مرحلة الدراسات العليا.

مجلس الشيوخ

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع «الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات».

 مصر الأولى في أفريقيا بمجال البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي

وأشار «عاشور» إلى أنَّ مصر الأولى في أفريقيا بمجال البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي، مبينًا أنَّه في فترة كانت جنوب أفريقيا تسبق مصر في مجال البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي ولكن مصر حاليًا تفوقت عليها.

وتابع وزير التعليم العالي: «لدينا رؤية لمستقبل مصر في الذكاء الاصطناعي ونقارن أنفسنا بأكبر دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي»، لافتًا إلى أنَّ مشروعات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وصلت إلى 1202 مشروع في مجال البحث العلمي، مشيرًا إلى تبني الذكاء الاصطناعي في دعم البحث العلمي.

وأشار إلى أنَّ بنك المعرفة من المؤسسات التي تدعم البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، متابعًا: «داخلين على عصر استخدام الذكاء الاصطناعي والقوانين والتشريعات يجب أن تتطور لتواكب هذا التطور التكنولوجي الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي».

مقالات مشابهة

  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • بحضور وزيرة الثقافة.. المصري اليوم يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه
  • وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء
  • وزير الشباب نحرص على إقامة برامج لتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • استقالة مفاجئة لقائد فرقة غزة في جيش الاحتلال
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي