التعليم العالي: الضبطية القضائية نجحت في مداهمة ما يزيد عن 370 كيانا وهميا

توجيهات هامة من التعليم العالي للطلاب واولياء الأمور حتى لا يقعوا فريسة للنصب

 

شهدت الآونة الأخيرة جهودا كبيرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمواجهة الكيانات الوهمية، من أجل حماية الطلاب من النصب .

 

فقد أكد الدكتور  عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة والتي تواصل عملها على مدار الساعة.


وأشار عبد الغفار لصدى البلد أن الوزارة ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.


وقال المُتحدث الرسمي أنه قد تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى " البكالوريوس، الليسانس"، ويتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.


وأوضح أنه للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي.

 

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف على قطاع المعاهد، إن أعمال تنسيق الجامعات ، تسير بصورة منتظمة وهادئة دون أن يتم رصد أي مشكلات، مشيرا إلى أنه الوزارة واصلت رصد ومداهمة الكيانات الوهمية، والتي تقوم بإدعاء انتسابها للوزارة، كما تقوم بتقديم الخدمة التعليمية دون وجود أي سند قانوني أو حتى الحصول على التراخيص اللازمة.

التعليم العالي: الضبطية القضائية نجحت في مداهمة ما يزيد عن 370 كيانا وهميا وفد من البحوث الفلكية يشارك في اجتماعات هيئة اليونسكو للحد من المخاطر أكاديمية البحث العلمي: 13 طفلاً فازوا بمنحة السفر لمعهد العلوم النووية بروسيا تزامنا مع احتفالات أكتوبر.. عاشور: دعم غير مسبوق من القيادة السياسية للتعليم العالي 55 ترتيب مصر الدولي.. تفاصيل مؤشر البحث العلمي لشهر سبتمبر 2023 غدا.. القومي للبحوث ينظم احتفالية لتسليم شهادات للحاصلين على جوائز الدولة والمركز لعام 2022 أخبار التعليم| نفي منح إجازة بمدارس الجيزة اليوم.. وإحالة مدير في الهرم للتحقيق لعدم الانضباط الأولى أفريقيًا بالنشر الدولي.. هكذا واصلت مصر التميز في التصنيفات العالمية الأولى أفريقيًا في النشر الدولي| هكذا تمكنت مصر من تحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية في عهد الرئيس السيسي وزير التعليم العالى يشهد توقيع مذكرتي تفاهم مع جامعتى كامبريدج كانتربرى وكرايست تشيرش


وأشار عطا إلى أن لجنة الضبطية القضائية قد نجحت في مداهمة ما يزيد عن 370 كيانا ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ، وذلك وفقاً للضوابط والقواعد التي أقرها الأعلى للجامعات، مؤكدا على ضرورة مداهمة تلك الكيانات.


وأكد لصدى البلد رئيس قطاع ، على طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات بعدم اتباع مروجي الإعلانات للكيانات التي تدعي انتسابها للوزارة ، كما تدعي منح شهادات معتمدة والتواصل مع الوزارة والأعلى للجامعات، وذلك للتأكد من حقيقة اعتماد تلك المؤسسات العلمية.


قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات إن لجنة الضبطية القضائية للكيانات الوهمية، وكثفت جهودها من أجل مداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، وذلك حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

 

وأوضح لـ صدى البلد أن لجنة الضبطية القضائية مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية ، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الوزير، مطالبًا أولياء الأمور بألا ينساقوا وراء هذه الكيانات الوهمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكيانات الوهمية المؤسسات التعليمية التعليم العالي والبحث العلمي وزارة التعلیم العالی الکیانات الوهمیة الضبطیة القضائیة للکیانات الوهمیة

إقرأ أيضاً:

إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر

أصدر المركز الإعلامي لجهاز حماية المستهلك "الإنفوجراف الشهري" حول حصاد الشكاوي والبلاغات الواردة لمركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي والحملات الرقابية التي قام بها الجهاز خلال الفترة من 1- 15 سبتمبر، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي، والذي نشرته الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك " وجاءت كالتالي: 

محافظ بني سويف يتفقد سيارات الضبطية القضائية التابعة لجهاز حماية المستهلك رئيس حماية المستهلك يقود حملات رقابية مفاجئة على الأسواق

أولاً :مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي بالجهاز

- تلقى مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي بالجهاز، عدد 11263 شكوي وبلاغ من المواطنين خلال  سبتمبر الجاري عبر الطرق المختلفة للورود، وعقب الانتهاء من أعمال المراجعة والفحص المبدئي للشكاوى والطلبات تم تحويلها للإدارات المعنية بالجهاز للتحقيق فيها وإزالة أسبابها ، كما تلقي  في ذات الأسبوع عدد 51 بلاغ  وشكوي عن التلاعب في الأسعار والبيع بأزيد من السعر المُعلن بعدة مناطق مختلفة،وعلي  الفورتم إحالة هذه الشكاوي لإدارات (الرقابة علي الأسواق – التحريات – أفرع الجهاز بالمحافظات ) والتي بدورها قامت  بتوجيه حملات رقابية علي المناطق الوارد منها البلاغات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

ثانيا :الرقابة وضبط الأسواق

-  يشن جهاز حماية المستهلك حملات رقابية مٌكبرة ومٌوسعة علي مدار الساعة من خلال (الإدارة العامة للرقابة علي الأسواق – الإدارة العامة للتحريات )  بقطاع القاهرة الكبري بالإشتراك مع  (أفرع الجهاز بمحافظات الجمهورية )  خلال سبتمبر الجاري ، لتحقيق الإنضباط في الأسواق ،ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع عن التداول أو المُضاربة في سعرها .

وأسفرت الحملات علي مستوي المقر الرئيسي وأفرع الجهاز بالمحافظات خلال سبتمبر الجاري  عن الآتي:

1-   شن 390 حملة رقابية مكبرة 

2- المرور علي عدد 5472  منشأة تجارية 

3- تحرير 1472  محضر وتنوعت المخالفات بين  (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة ).

4- وجائت مضبوطات السلع الغذائية علي النحو التالي : 

- 3.150 طن سكر ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر ) 

- 3.947 طن لحوم وأسماك ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر )

- 1.000 طن أرز (مجهول المصدر – غير صالح للإستهلاك ) 

- 842 لتر زيت طعام ( مجهول المصدر ) 

- 67938 وحدة معلبات ( مجهول المصدر ) 

5- وجائت مضبوطات السلع غير الغذائية علي النحو التالي :

- 7764 عبوة تبغ ومشتقاته ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر الرسمي)

- 75  وحدة مبيدات وأدوية بيطيرية  ( غير صالحة للإستهلاك ) 

- 9535 مستحضرات تجميل ( مجهولة المصدر) 

- 840 مستلزمات طبية  ( مجهول المصدر ) 

- 225 ك مواد بناء ( مجهولة المصدر )

- 3.935 طن أعلاف (مجهولة المصدر )

- 12783 لتر مواد بترولية ( مجهولة المصدر)

وأشار ابراهيم السجيني  رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن هناك تكليفات واضحة ومحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بالدولة بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقا للقانون.

أوضح السجيني أن حملات الجهاز الرقابية على الأسواق تستهدف ضبط الأسواق ورصد أية ممارسات سلبية غير منضبطة، وكذا  التأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع والإلتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة والتأكد أيضاً  من  وجود انخفاضات حقيقية في  أسعار السلع الغذائية  بعد استقرار الأسعار عالميا ومحليا وهناك  العديد من السلع انخفضت أسعاره بنسب تصل ل 25 % ، وهناك  بعض السلع ما زالت تحتاج  إلى مراجعة ، و هناك متابعة  دورية ومستمرة من جانب الجهاز وكافة الأجهزة المعنية بالدولة لتحقيق مزيد من الإجراءات الرقابية بالأسواق .

ويُناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار  وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا، أو من خلال الدخول علي الرابط التالي مباشرة  CPA :: Whats-App Service (cpa-mobile.com)

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي في السودان يواجه صدمة الحرب وهجرة الطلاب والأساتذة
  • وزارة التعليم العالي تشارك في إطلاق المشروع القومي "بداية"
  • وزارة التعليم العالي تشارك في إطلاق المشروع القومي بداية بمشاركة طلاب الجامعات
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تترجم المبادرات الرئاسية إلى حزمة من الأنشطة الطلابية
  • مسيرة طلابية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة قناة السويس
  • الجامعات تتبرأ من «رقصات طلابها».. و«التعليم العالي» تجري تحقيقات عاجلة فى المخالفات
  • شاهد| وزير التعليم العالي يلعب كرة القدم مع طلاب الجامعات
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الجاري
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر
  • «التعليم العالي» تكشف تفاصيل تنسيق كلية طب جامعة جنوب الوادي