أكد الدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين، أن حمى الثلاث أيام، والقلاعية، هي أمراض فيروسية، وموجودة في مصر منذ سنوات طويلة جدًا، وليست وليدة اليوم.

وأضاف نقيب الأطباء البيطريين،  خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم”، أن الهيئة العامة لـ الخدمات البيطرية، والأطباء البيطريين العاملين في وزارة الزراعة، لديهم خطة تحصين دورية، كانت تتم مرتين في العام، ولكن الآن تتم بشكل دوري طول العام.

ولفت إلى أن الأطباء البيطريين العاملين بالهيئة العامة لـ الخدمات البيطرية، يقومون بمجهود كبير من أجل تحصين المواشي في مصر، ومن أجل مواجهة الفيروسات التي تصيب الثروة الحيوانية.

وأوضح أن الأطباء البيطريين يعملون دون تعيين، موضحًا أن آخر تعيين لـ البيطريين كان في عام 1994، أي من 29 عامًا، وأن هناك تناقص في عدد الأطباء البيطريين.  

وأشار إلي أن الطبيب البيطري هو العنصر الأساسي في الثروة الحيوانية، ولكن هناك نقص كبير في البيطريين، مؤكدًا أن عدد الأطباء في فتر 94 كان 20 ألف، ولكن الآن لا يوجد غير 7000 فقط، وهناك 1400 سينتقلون للمعاش بعد أشهر.

وتابع أنه من المتوقع خلال فترة نجد أنه لا يوجد أطباء بيطريين حكوميين، وهذا أمر غاية في الخطورة، لآن الطبيب البيطري هو من يحصن المواشي، والعنصر الرئيسي في الثروة الحيوانية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأطباء البیطریین

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وعقد معه اجتماعا لمتابعة المشروعات الزراعية بجنوب سيناء وتلبية احتياجات المحافظة من الخدمات الزراعية .
اجتماع الوزير والمحافظ تناول  اخر المستجدات والموقف التنفيذى للمشروعات الزراعية الجاري تنفيذها في نويبع والطور وغيرها من مدن المحافظة وكذلك سبل تعزيز الاستثمار الزراعي في المجالات المختلفة سواء الثروة الحيوانية أو الثروة السمكية والداجنة والإنتاج الزراعي وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم التنمية المستدامة في سيناء في كافة المجالات وخاصة الزراعية من أجل توفير الغذاء للمواطنين واحتياجات الفنادق والمنتجعات السياحية وايضا إيجاد روافد أخرى للتنمية بجوار السياحة والتي تشتهر بها المحافظة .
اجتماع "القصير وفودة" ناقش كذلك تطورات انشاء مصنع الثلج وحلقة السمك وكذلك الصيد في خليج السويس والعقبة بالإضافة الى الخدمات البيطرية التى تقدمها الوزارة للثروة الحيوانية بالمحافظة .
كما ناقش الاجتماع جهود مكافحة الجراد الصحراوي وكذلك آليات توفير السلع الغذائية للمواطنين من المنتجات الزراعية بسيناء.
يأتي ذلك في إطار التعاون المثمر والتواصل المستمر بين وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء .

حضر الاجتماع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة واللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية والدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة وبعض قيادات الوزارة والمحافظة.

مقالات مشابهة

  • تحصين 621 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالشرقية
  • صحفي يمني بارز يحذر من كارثة ‘‘أسوأ من الحرب نفسها’’
  • مهتم بالثروة الحيوانية: ينصح بتجنب لحوم وألبان المواشي خلال فترة «تحريم الدواء»
  • «بيطري الشرقية»: مسح تناسلي وتلقيح صناعي لـ5800 رأس ماشية خلال شهر
  • مكافحة الجراد الصحراوي وحلقة السمك.. بيان جديد من الزراعة يكشف التفاصيل
  • المسح التناسلي الشامل والتلقيح الإصطناعي لـ 5810 رأس ماشية بالشرقية| صور
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية
  • مختص بالثروة الحيوانية يكشف أضرار تناول لحوم المواشي أثناء فترة التحريم .. فيديو
  • دعم الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر.. مشروع قانون جديد أمام النواب