استقبل معهد بحوث القطن بمحطة بحوث سخا عشرون مبعوثًا من 12 دولة إفريقية في إطار الزيارات العلمية الميدانية الخاصة ببرنامج إنتاج وتربية القطن، والذي ينظمه المعهد بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة، من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.

يأتي هذا التعاون تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية وتوجهات الدولة المصرية للعمل من أجل التعاون مع الأشقاء الأفارقة لنقل الخبرات والتدريب لرفع الكفاءات، وذلك بغرض تحقيق النفع لجميع المتدربين للوفاء بأهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

وصرح الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن، بأن المعهد استقبل خلال الأسبوع الماضي المبعوثين في المعهد وقام الأساتذة من المعهد وبعض الخبراء من مركز البحوث الزراعية بإلقاء محاضرات عن القطن في مصر وإفريقيا عن القطن العضوي وبرامج التربية والأمراض والآفات، التي تصيب القطن وبرامج المحافظة على الاقطان من التدهور وكيمياء الالياف والنسيج في القطن، وقد ابدي السادة المبعوثين الاستفادة الكبيرة منها واستعدادهم لنقل هذه الأفكار والخبرات لبلادهم.

وأضاف بأنه تم الاطلاع على مراحل غربلة وتنقية وتعبئة التقاوي الجيدة، والتي بدورها توزع علي المزارعين في إطار جهود وزارة الزراعة لتوفير تقاوي ذات جودة عالية ومنتقاه في أغلب المحاصيل، ضمن الخطة الاستراتيجية للنهوض بالزراعة.

وأوضح رضوان بأنه بعد ذلك تمت زيارة حقول انتاج القطن بالمزرعة البحثية للمعهد بسخا للاطلاع على برامج التربية والمعاملات وتم شرح عملي للمحاضرات النظرية التي تمت خلال الأسبوع السابق.

ثم توجه الوفد بعد ذلك الي محلج تقاوي الأساس بمحطة سخا لمشاهدة كيف يتم عمل الحليج والعمليات المصاحبة، ويعتبر هذا أقدم محلج تقاوي أساس في مصر، ثم توجه الوفد بعد ذلك الي كنسية السيدة العذراء بسخا لزيارة أثار مسار العائلة المقدسة.

كان في استقبال المبعوثين في هذا الزيارة الدكتور وليد بسيوني يحيي (وكيل المعهد لشؤون الإنتاج)، والدكتور ياسر محمد المنسي (وكيل المعهد لشؤون الإرشاد والتدريب)، والأساتذة رؤوساء الأقسام البحثية بالمحطة ومدير محلج تقاوى الأساس ومدير محطة البحوث الزراعية ومدير محطة غربلة التقاوي والمهندسين العاملين بهما، وكاهن الكنسية والقائمين علي الخدمة بها و كان برفقة الوفد الدكتور أحمد عبد المغني (رئيس بحوث تربية القطن بالمعهد ومنسق الدورة والمشرف عليها)، والدكتور مصطفي عطية عمارة (رئيس بحوث المعاملات الزراعية بالمعهد.

اقرأ أيضاًمجلة وزارة الزراعة الشهرية «MALR» تصدر عددا خاصا احتفالا بذكرى نصر أكتوبر

وزارة الزراعة تفرج عن 260 ألف طن علف من الذرة وفول الصويا خلال أسبوعين

وزارة الزراعة: نقلة نوعية بمشروعاتنا في عهد الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطن المصري وزارة الخارجية المصرية معهد بحوث القطن معهد القطن محطة بحوث سخا سخا بكفر الشيخ قطن سخا

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة

أكد زهير ساري، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أن المزارع المصري بدأ يتلقى كثيرا من الدعم والمساندة، خلال الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذى ساعد فى رفع مستوى جودة الأراضى الزراعية، بسبب نشر ثقافة الاعتماد على التقاوى غزيرة الإنتاج وقليلة استهلاك وامتصاص المياه، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الإنتاج.

وأكد «سارى» أن هناك دوراً كبيراً تلعبه التعاونيات، ممثلة فى الجمعيات التعاونية المنتخبة، فى الإرشاد الزراعى، من خلال العمل على رفع إنتاج الأراضى الزراعية، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، من خلال عقد ندوات إرشادية.

وأضاف: «بناخد المادة العلمية من المتخصصين فى كل القطاعات الزراعية، علشان نضمن انتقاء أفضل معلومة للمزارع، وبعد الندوات، بنعمل حقل نموذجى إرشادى، نطبق به كل ما تعلمه المزارع خلال الندوات، لضمان وصول المعلومة بشكل دقيق وصحيح».

وأوضح أن الحقل النموذجى يتضمن زراعة أنواع غزيرة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، وبه يتم تطبيق أحدث نظم التسميد الحديثة، والاستعانة بالميكنة الزراعية، التى تسهم فى زيادة الإنتاج، وتقليل التكاليف على المزارعين، كما يتم بهذا الحقل تطبيق منظومة حديثة للمبيدات.

وقال: «نقلل استخدام المبيدات فى الزراعة، ونطبق النماذج الحديثة فى الحقل النموذجى لنقله للمزارع، ونرشده لزراعة تقاوٍ جيدة مقاومة للأمراض، يتم إنتاجها بالجمعية العامة للإصلاح الزراعى، تحت إشراف الوزارة ومركز البحوث والإدارة المركزية للفحص نحرص على تنويع مصادرنا لضمان الحصول على تقاوى فائقة الجودة».

وأضاف رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى أن هناك مساعى لعودة بيت الفلاح المصرى إلى سابق عهده مرة أخرى، ليكون بمثابة وحدة إنتاج مستقلة، متابعاً: «بنعمل ندوات بيحضرها كبار المتخصصين فى مجال الإرشاد الزراعى، فى حضور المزارعين، وهنا بنضمن وجود حالة تفاعل بين صغار المزارعين وكبار المهندسين الزراعيين، والكلام اللى بيتقال فى المحاضرات التوعوية بيتم تطبيقه على أرض الواقع».

وأكد أن التواصل بين الأكاديمى والمزارع مفيد للغاية، لأنه ينقل الخبرة بين الطرفين، الأكاديمى يستفيد من خبرة المزارع العملية، والمزارع ينقل الخبرة النظرية للأكاديمى ويطبقها على أرض الواقع.

وقال: «كثرة الندوات وسعت دائرة معارف المزارع البسيط، لأنه بعد ما كان بيعتمد على خبرته فى الزراعة، أصبح ينقل عن الخبراء طرق الزراعة الحديثة، التى تعود عليه بالنفع».

وقال «سارى» إن الجمعية العامة للإصلاح الزراعى تحرص على توفير أحدث تقنيات الحصاد والزراعة، وهو الأمر الذى يوفر الكثير من النفقات على المزارع، الذى يسعى دائماً للحصول على أعلى إنتاجية للفدان، وأقل تكلفة فى العمالة.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية