حرص خيرات لاما شريف ىسفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، وجاسولان أوراكولي بيسمبييف نائب منطقة أتيراو، والوفد المرافق لهما، على زيارة مسجد الظاهر بيبرس بقليوب أحد المعالم الأثرية، والذي شيده السلطان الظاهر بيبرس، والذي ترجع أصوله لدولة كازاخستان إبان حكمة لمصر، حيث التقط السفير والوفد المرافق له الصور التذكارية خلال الزيارة، برفقة عبد الحميد الهجان محافظ، والسكرتير الأول طالغات إلياس، ومساعد السفير أنس عادلبيكوف، والوفد المرافق لهم

وخلال الجولة، استمع سفير كازاخستان  ومرافقوه لشرح لتاريخ المسجد المقام على مساحة 1600م2، وبلغت تكلفة ترميم وتطوير المسجد حوالي 3.

5 مليون جنيه تحملتها وزارة الآثار عام 2016 .

ويعد المسجد الأثرى ذو أهمية خاصة لأهل قليوب، كما يعد من المعالم الأثرية العظيمة والشهيرة على مستوى الجمهورية، والتي يرجع تاريخها إلى عصر المماليك، حيث أمر الظاهر بيبرس ببناء ذلك الجامع عندما كان واليا على قليوب قبل أن يصبح سلطانا لمصر، وكان يسمى في السابق الجامع الكبير وبُنِى سنة 667 هجريا 

التقاط الصور التذكارية

وأبدى الجانب الكازاخستاني إعجابه بالمسجد، حيث حرصوا على التقاط الصور التذكارية، وكان في استقبالهم الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية واللواء محمد سالم رئيس مدينة قليوب والدكتور حسن حسني مدير الآثار الإسلامية بالقليوبية.

تفقد مدينة القناطر الخيرية

ثم توجه المحافظ والسفير والوفد المرافق له بعد ذلك لتفقد مدينة القناطر الخيرية، حيث تفقدوا حديقة الياسمين بالقناطر، والتي تعد أحدث الحدائق المطورة التي تقع على مساحة 8 أفدنة على حرم الرياح المنوفي، وتتميز بتضاريسها المتنوعة وأشجارها الفريدة والنادره ومسطحاتها الخضراء الناصعة، وبعض المباني القديمة التاريخية لخدمة ري الحدائق.

ثم تفقد الوفد كوبري محمد علي بالقناطر الخيرية، والتي تُعتبر من أعظم وأكبر عمل هندسي للري في القرن التاسع عشر على مستوى العالم ، حيث بدأ الإنشاء في عام 1843.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية سفير كازاخستان حدائق القناطر الظاهر بيبرس والوفد المرافق الظاهر بیبرس

إقرأ أيضاً:

رادار المرور يلتقط 1027 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة

شنت الإدارة العامة للمرور، عددا من الحملات المرورية بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم.

وأسفرت جهود الحملة خلال 24 ساعة، عن ضبط 1027 مخالفة تجاوز سرعات و56 مخالفة السير بدون تراخيص " قيادة وتسيير "، 32 دراجة نارية مخالفة، 27 مخالفة موقف عشوائى، 109 مخالفة شروط الترخيص وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.

وعززت الإدارة العامة لمرور القاهرة تواجدها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها.

وانتشر رجال المرور بربوع العاصمة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.

وتمركزت الحملات المرورية أعلى المحاور والشوارع بالجيزة لرصد المخالفات وإلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وللحد من وقوع الحوادث المرورية الناجمة عن السير عكس الاتجاه، أو الانتظار الخاطئ بالطرق السريعة.

كما شنت اﻹدارة العامة للمرور، حملات مكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامتك وسلامة الآخرين، كما تم تكثيف حملات الرادار ونشر سيارات الاغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخارية، كما عززت إدارة المرور من تواجد الخدمات المرورية على الطرق لتكثيف وانتشار عمليات مراقبة المحاور لمنع ظهور أى كثافات مرورية.







مقالات مشابهة

  • مسجد السيد البدوي.. مزار ديني وتاريخي في قلب طنطا
  • رادار المرور يلتقط 1027 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • الأذان يصدح من بين أنقاض غزة.. صلاة الجمعة في مسجد العمري المدمر
  • إزالة 420 حالة إشغالات متنوعة من شوارع مدينة الفشن ببني سويف
  • شعائر صلاة الجمعة من المسجد المحلي في مدينة رشيد بالبحيرة (بث مباشر)
  • بالصور: تفاصيل اتهام داعية شهير بالتحرش بـ 3 فتيات وإرساله صوراً إباحية لاستدراجهن
  • الأخوة الأبدية 3.. مناورات عسكرية في كازاخستان بمشاركة 5 دول
  • وزير الدولة لشؤون الدفاع يبحث التعاون مع نظيرته الإسبانية
  • مقاضاة داعية مصري دعا لـدين جديد وأرسل صوراً جنسية لمريديه