تجهز مصر مراكز إيواء في محافظة شمال سيناء الحدودية (شمال شرق)؛ تحسبا لتدفق فلسطينيين في ظل المواجهة العسكرية المستمرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

فيما صدرت تعليمات لوزارة الأوقاف ومؤسسات إعلامية حكومية بتفادي التصعيد وعدم إقامة صلاة غائب في المسجد، بحسب مصادر لموقع "مدى مصر".

والأحد، ترأس محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، اجتماعا للجنة  العليا لإدارة الأزمات بالمحافظة، ووجه باستعداد جميع المديريات لأي طوارئ، وخاصة مديريات الصحة والتموين والتعليم والتضامن والإسكان.

شوشة طالب جميع الجهات بحصر الإمكانات المتاحة والتعرف على طاقة المطاحن والمخابز الحكومية والخاصة والأسواق ومحطات الوقود، وكذلك المدارس والوحدات السكنية والأراضي الفضاء، لاستخدامها كأماكن إيواء إذا تطلب الأمر، بالإضافة إلى تحديد مكان لاستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية التي ستصل المحافظة، تمهيدا لإدخالها إلى غزة عبر معبر رفح البري.

وتحسبا لاستقبال حالات إصابة من غزة، أعلنت المحافظة رفع درجة الاستعداد في المستشفيات والوحدات الصحية وغرف الطوارئ ومرفق الإسعاف، ووقف إجازات العاملين في القطاع الطبي.

اقرأ أيضاً

مَن خطط لطوفان الأقصى؟ ومَن علم به؟.. قيادي بحماس يجيب

كردونات أمنية

مصدر مسؤول في ديوان عام المحافظة، طلب عدم نشر اسمه، قال للموقع إن الاجتماع تضمن عرض خطة تشمل نصب خيام في مدينتي الشيخ زويد ورفح مع حصر المباني الحكومية، من مدارس ومقرات، التي يمكن استخدامها كمراكز إيواء، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وتابع أن التعليمات الرئاسية حتى الآن شدّدت على عدم دخول أي فلسطيني إلى مدينة العريش المحاطة بجدار من جميع الجهات مزود بأبراج حراسة، وثلاث بوابات عملاقة عليها ارتكازات مشتركة من الجيش والشرطة.

المصدر أوضح أنه من ضمن الخطة أن تقيم القوات المسلحة كردونات أمنية حول الخيام لمنع التسلل، مع إقامة نقاط طبية، مضيفا أنه تم الدفع بـ10 سيارات إسعاف داخل الصالة المصرية لمعبر رفح، فيما تتمركز 20 سيارة أخرى في نقطة الريسة شرق العريش،  جاهزة للتدخل في أي لحظة.

وقال المصدر، وهو ذي الصلة بالملف الفلسطيني، إن مصر تجهز أطنانا من المساعدات لإرسالها إلى غزة، في حال تفاقم الوضع الإنساني.

وبالأساس، يعاني سكان غزة، وهم أكثر من مليوني فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2006.

المصدر تابع أن "مصر تخشى من كارثة إنسانية لا نعرف سُبل التعامل معها، وبدأت استنفارا أمنيا على حدودها مع غزة؛ لأنها لن تسمح باقتحام الحدود".

اقرأ أيضاً

مَن خطط لطوفان الأقصى؟ ومَن علم به؟.. قيادي بحماس يجيب

الأزهر والإعلام

ووفقا للمصدر، توجد حالة من الاستياء الحكومي والحرج من بيان اﻷزهر الشريف المُحتفي بالمقاومة السبت الماضي.

وقال مصدر آخر مطلع، بحسب الموقع، إنه بعد البيان تم إبلاغ مكتب شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب بشكل غير مباشر بالحاجة إلى تبني خطاب لا يشجع على انفلات الأمور وضرورة التحوط في الخطابات المقبلة.

والسبت، شهدت مدينة الإسكندرية (شمال) مقتل سائحين إسرائيليين ومصري برصاص شرطي.

ودعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مواطنيه إلى مغادرة مصر في أقرب وقت ممكن، وعدم السفر إلى دول الشرق الأوسط.

وأفاد مصدر بوزارة اﻷوقاف بأن مكتب الوزير ينسق مع المديريات لتفادي اللغة التصعيدية في خطبة الجمعة المقبلة، ويتم تنسيق بين المديريات واﻷجهزة اﻷمنية لضمان إغلاق المساجد عقب الصلوات مباشرة، وعدم إقامة صلاة الغائب عقب صلاة الجمعة دون ورود تعليمات أمنية.

وقالت مصادر في مؤسسات إعلامية حكومية إنها تقلت تعليمات بخطوط عامة للتغطية الإخبارية تركز على تاريخ مصر في دعم  القضية الفلسطينية ودورها في ضمان التهدئة وأنها الضامن لاستقرار الإقليم، مع تفادي أي عبارات حماسية أو نقل مقاطع مطولة من جنازات بغزة.

وردا على الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى، أطلقت حركة "حماس" وفصائل أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" فجر السبت؛ وقتلت 900 إسرائيلي وأصابت 2616، بالإضافة إلى أسر عشرات آخرين، بينهم عسكريين برتب مرتفعة.

ورد الجيش الإسرائيلي بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، ما أدى إلى استشهاد 687 فلسطينيا، بينهم 140 طفلا و105 سيدات، وفقا لوزارة الصحة.

اقرأ أيضاً

تبعات طوفان الأقصى.. موجة بيع ضخمة لسندات الأردن ولبنان ومصر

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى مصر سيناء فلسطين غزة حماس

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج

يبدأ، اليوم الأحد، تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح) لعام 1445 هـ - 2024م.

وذكر الأمن العام، عبر منصة (إكس)، أن ذلك يشمل الفترة من اليوم، حتى 14 – 12 – 1445 هـ، الموافق 20 يونيو 2024م.

ويتم تطبيق غرامة بقيمة 10000 ريال بحق كل من يضبط ولا يوجد لديه تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار في «مدينة مكة المكرمة، المنطقة المركزية، المشاعر المقدسة، محطة قطار الحرمين بالرصيفة، مراكز الضبط الأمني، مراكز الفرز، مراكز الضبط الأمني لمؤقتة».

ويتم ترحيل المقيمين المخالفين لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقد للمدد المحددة نظاما، وسيتم مضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين والبالغة 10000 ريال في جال تكرار المخالفة.

وأهابت وزارة الداخلية بالالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن براحة وطمأنينة.

بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح) لعام 1445 هـ - 2024 م.

#لا_حج_بلا_تصريح pic.twitter.com/8pZLC3ykRT

— الأمن العام (@security_gov) June 1, 2024

مقالات مشابهة

  • آخر مستجدات عملية طوفان الأقصى
  • اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج
  • تطورات اليوم الـ240 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ230 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • اجتماع برئاسة محافظ صنعاء يناقش جهود التعبئة في إطار المرحلة الرابعة من “طوفان الأقصى”
  • طوفان الأقصى وأثره في تأزم العلاقة بين جنوب أفريقيا وإسرائيل
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ239 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نصر الله : طوفان الأقصى تهم فلسطين ومستقبل لبنان
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى