نظمت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، مساء أمس، حفلًا فنيًا لطلبة وطالبات مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية، لفصل ذوي القدرات الخاصة، وأوركسترا الأطفال والطلائع والشباب، استمر حتى الساعات الأولى من الصباح، وذلك بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وتغني طلاب وطالبات المركز بمجموعة متنوعة من أبرز الأغاني الوطنية المشهورة، لفصل أصحاب الهمم تدريب ميرفت همام، والتي تفاعل معها جمهور الحفل منها "حديث الصباح والمساء وليالينا، عطشان يا أسمراني، عيني ب ترف، حلوين من يومنا، نقابل ناس، زى الهوي، بيت العز، حلوة يا بلدي، امسك في حلمك، قادرين نعملنا، شكرا" وغيرها.

وقدم أوركسترا الأطفال والطلائع والشباب تدريب وقيادة نيفين المحمودي، باقة مختارة لكبار المؤلفين الموسيقيين العالميين، شاركهم بالغناء مجموعة من براعم الكورال تدريب محمد حسني، وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي ملأ الصالة وعلت الآهات والهتافات والأعلام المصرية أثناء الحفل.

يشار إلى أنه تم تأسيس أوركسترا الأطفال والشباب بمركز تنمية المواهب في يوليو عام 2006 بعد نجاح مجموعة سوزوكي للفيولينة لتقديم موسيقى حجرة في صورة أعمال موزعة على آلة الفيولينة، وقدمت المجموعة أولى حفلاتها في مارس عام 2007 وقدموا أكثر من 30 حفلا منذ إنشائها، وتتم الاستعانة ببعض المواهب المتميزة بأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية.

وقد شاركت مدرسة السوزوكي في عدة دورات لمهرجان الموسيقى العربية التي تنظمه دار الأوبرا المصرية، كما تم تأسيس مركز تنمية المواهب في الموسم الفنى لعام 2004 ويضم نخبة من الأساتذة الأكاديميين، حيث يحرص المركز على تدريس التقنيات الفنية الحديثة وتشجيع وصقل المواهب الفنية، ويضم فصول فنية مختلفة منها البيانو.. الباليه.. الكمان.. الجيتار.. العود الإيقاع..الكورال.. الغناء العربي.. ذوى القدرات الخاصة، وقد أصبحت حفلات مركز تنمية المواهب أساسية في خريطة حفلات دار الأوبرا المصرية، والتى تحمل رسالة تنويرية جديدة ومتنوعة للارتقاء بالذوق العام العام للبراعم وإتاحة الفرصة للموهوبين للتعبير عن أنفسهم من خلال أشكال الفنون المختلفة.

وكان الهدف من إنشاء مركز تنمية المواهب بالإسكندرية هو تنمية المواهب الفنية لبراعم الثغر والحفاظ عليها ويضم مجموعة متميزة من الأساتذة الأكاديميين للتدريس بفصول فنية متعددة مثل الباليه، الكورال، العود، الجيتار، الإيقاع، الموشحات، الكمان، البيانو، فصل لذوى القدرات الخاصة والرسم والفلوت.
 

IMG-20231010-WA0303 IMG-20231010-WA0301 IMG-20231010-WA0297 IMG-20231010-WA0296 IMG-20231010-WA0295 IMG-20231010-WA0294

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية الصباح والمساء سيد درويش دار الأوبرا المصرية الأغاني الوطنية انتصارات أكتوبر حلوة يا بلدي الموسيقى العربية مسرح سيد درويش مهرجان الموسيقى العربية ذكرى انتصارات أكتوبر مركز تنمية المواهب ذوى القدرات الخاصة حديث الصباح والمساء مرکز تنمیة المواهب IMG 20231010

إقرأ أيضاً:

«فعاليات البهجة» في احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى.. إليك الأجندة

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة هذا الأسبوع، أجندة فعاليات مكثفة وحافلة للجمهور بالقاهرة والمحافظات كافة، ضمن برامج احتفالات وزارة الثقافة بعيد الأضحى المبارك، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتقدم الهيئة برئاسة عمرو البسيوني، مجموعة مميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءًا من اليوم وحتى السبت المقبل 22 يونيو.

أفلام العيد بسينما الشعب في 18 محافظة

وتعرض الهيئة 4 أفلام جديدة من أفلام موسم عيد الأضحى في 20 موقعًا ثقافيًا تابعًا لها في 18 محافظة، عبر مشروع «سينما الشعب» يوميًا بدءًا من 10 صباحًا، وحتى 2 صباح اليوم التالي، بسعرٍ موحدٍ ومخفضٍ يبلغ 40 جنيهًا للتذكرة.

ويعرض فيلم «ولاد رزق 3» بسينما الشعب في قصر السينما بجاردن سيتي، قصر ثقافة روض الفرج، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، سينما هيبس بالوادي الجديد، قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، سينما السادات بالمنوفية، قصر ثقافة القناطر بالقليوبية، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، بيت ثقافة ديرب نجم بالشرقية.

كما يعرض فيلم «أهل الكهف» في مسرح 23 يوليو بالمحلة، قصر ثقافة أسيوط، المركز الثقافي بطنطا، وتستقبل سينما المركز الثقافي بكفر الشيخ، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة العريش، فيلم «اللعب مع العيال»، وتشهد كل من سينما قصر ثقافة شرم الشيخ، قصر ثقافة ببا ببني سويف، فيلم «عصابة الماكس».

ذكريات الثمانينيات والتسعينيات في حفلات مجانية

وتقدم هيئة قصور الثقافة اعتبارا من غدٍ الاثنين في التاسعة مساء، دراما استعراضية غنائية بالمجان على مسرح السامر في العجوزة، بعنوان «نوستالجيا 80 / 90»، رؤية وإخراج تامر عبد المنعم، وبطولة أعضاء فرقة السامر المسرحية، واستعراضات لفرق بورسعيد والحرية وسوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، وتتضمن باقة من الفقرات الغنائية والاسكتشات الفنية لأبرز الأعمال الشهيرة في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ويستمر عرضها بالسامر حتى الأربعاء 19 يونيو، وتعرض الخميس المقبل على مسرح قصر ثقافة القناطر، وينطلق بعدها في عدد من المحافظات الساحلية ضمن العروض الفنية الخاصة بمبادرة «ثقافتنا في إجازتنا».

حفلات وعروض فنية متنوعة بالمحافظات

وتقدم قصور الثقافة مجموعة من العروض الفنية أهمها الحفل المقام مساء اليوم الأحد بجنوب سيناء وتحييه فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية.

كما يشتمل الأسبوع عددًا من الحفلات، منها حفل فرقة الموسيقى والغناء الشعبي بكورنيش النيل بدمياط مساء الثلاثاء المقبل، والفعاليات المتنوعة بممشى «أهل مصر» بمحافظة السويس، بجانب عروض فرق الآلات الشعبية والموسيقى العربية والإنشاد الديني بجميع المحافظات على مدار أيام العيد.

برنامج «فرحتنا في لمتنا» بالإسكان البديل

ويشهد يوم الاثنين بدء فعاليات برنامج «فرحتنا في لمتنا»، بالمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة، والذي يتضمن أنشطة متنوعة لمدة ثلاثة أيام في 5 أحياء، وهي المحروسة، أهالينا، حدائق أكتوبر، اعتبارا من غدا الاثنين، ومنطقة الخيالة بعد غد الثلاثاء، وتختتم الأربعاء المقبل بالأسمرات، بجانب الورش الفنية واللقاءات التثقيفية حول «القيم والأخلاقيات المستفادة من العادات الاجتماعية في العيد».

عروض مسرحية مجانية للأطفال والكبار

وتقدم الهيئة عددًا من العروض المسرحية المجانية على مدار أيام العيد، ويعرض غدا الاثنين بمسرح فوزي فوزي بأسوان في التاسعة مساء العرض المسرحي «في بيتنا مسرح» ضمن عروض نوادي مسرح الطفل.

ويشهد قصر ثقافة بورسعيد مسرحية الأطفال «أحلام وردة وريحان» يومي الثلاثاء والأربعاء 18 و19 يونيو في السابعة مساء بمشاركة عدد من الأطفال ذوي الهمم، وإخراج إبراهيم فهمي.

كما يعرض بقصر ثقافة الطود بالأقصر الأربعاء المقبل في الثامنة مساء العرض المسرحي «ساقية علام» إخراج شريف النوبي، وفي اليوم التالي يشهد القصر في الثامنة مساء العرض المسرحي «زاد الخيال وهواني» إخراج عماد عبد المعطي.

عودة عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

ويشهد الأسبوع عودة عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، عقب إجازة عيد الأضحى، ويشارك بالمهرجان 26 فرقة مسرحية تمثل جميع الأقاليم الثقافية.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء يوم الجمعة المقبل عرض "كيبوتس" لفرقة قصر ثقافة الزقازيق، تأليف أحمد سمير وإخراج محمود الرفاعي، ويشهد مسرح السامر في الثامنة مساء اليوم نفسه عرض "ملحمة السراب" لقومية الشرقية، قصة سعد الله ونوس، وإخراج محمود عمران.

ويوم السبت 22 يونيو يعرض بمسرح قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء مسرحية «إلكترا» القومية القاهرة، إعداد وإخراج خالد العيسوي، وبمسرح السامر في الثامنة مساء عرض «ابن الإيه» لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد بالإسماعيلية، إعداد سامح عثمان وإخراج أحمد كمال.

كما تحفل الأجندة الأسبوعية بعدد من الفعاليات المكثفة تقدمها قصور الثقافة بمواقعها الثقافية بالمحافظات تتنوع بين الأمسيات الشعرية والورش الفنية للأطفال واللقاءات والمحاضرات التثقيفية والمسابقات طوال أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة: فعاليات مكثفة للاحتفال بعيد الأضحى
  • «فعاليات البهجة» في احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى.. إليك الأجندة
  • الاثنين.. عرض "نوستالجيا 80 / 90" دراما استعراضية بالمجان على مسرح السامر
  • الاثنين.. الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90" بمناسبة عيد الأضحى
  • قصور الثقافة تستعيد ذكريات الثمانينيات والتسعينيات بحفلات مجانية على السامر
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • 8 تطبيقات مميزة لمساعدة أصحاب الهمم على تعلم اللغات.. للكبار والصغار
  • في ذكرى ميلاد زبيدة ثروت.. تعرف على عدد زيجاتها
  • أسماء لمنور تحتفي بالفنانة الراحلة ذكرى في الدوحة
  • تعاون بين “زايد العليا” و”الإمارات المالي” لتدريب وتوظيف أصحاب الهمم