أعلن مركز “ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ جزيرة ياس، أبوظبي” وبالتعاون مع هيئة البيئة بأبوظبي، عن إطلاق مركبات الإسعاف الأولى من نوعها في المنطقة لعمليات إنقاذ الأحياء البحرية. وقد خصصت هذه المبادرة الجديدة وغير المسبوقة لتعزيز فعالية زمن الاستجابة السريعة لعمليات إنقاذ الأحياء البحرية التي تشرف عليها هيئة البيئة بأبوظبي في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشغل المركز الأول والوحيد من نوعه في المنطقة المتخصص بأبحاث وعمليات إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق الحياة البحرية إلى بيئتها الطبيعية، مساحة تبلغ 9000 متر مربع، وقد جرى تجهيزه بأحدث المعدات، والبنى التحتية، وعيادة انقاذ، ومستشفى بيطري، فضلاً عن الإضافات الأحدث المتمثلة بمركبتي اسعاف متخصصتين لإنقاذ الأحياء البحرية.

وبهذه المناسبة، قال روب يوردي، القيّم العام لدى “سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي”: “يُسعدنا الإعلان عن إطلاق مركبات الإسعاف وخط الاتصال المباشر المخصص لعمليات إنقاذ الأحياء البحرية، في خطوة تمثل قفزة كبيرة نحو الأمام في مسيرة التزامنا بالحفاظ على الحياة البحرية. تمثل هذه المبادرة إضافة هامة ورئيسية لجهود حماية الحياة البحرية والحفاظ على توازن المنظومة البيئية في منطقتنا، حيث ستضمن الموارد الجديدة تقديم المساعدة المتخصصة والسريعة للأحياء المصابة، وستسهم في تعزيز التزامنا بالحفاظ على سلامتها وازدهارها”.

وقال أحمد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة بأبوظبي: “من الهام جداً أن ندرك أهمية تضافر الجهود التعاونية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الحياة البحرية وإنقاذها، حيث إن توحيد الجهود مع مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ والاستفادة من خبرته وموارده المتنوعة، واقتران ذلك بالمعرفة الكبيرة التي تتمتع بها هيئة البيئة بأبوظبي وبرامجها وأبحاثها المتميزة التي تمتد لسنوات، سيتيح لنا صياغة شراكات حيوية ومؤثرة. لا شكّ أن القدرات المميزة لمركبات الإسعاف الجديدة لمركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ ستشكل إضافة هامة ستعزز من كفاءة برامج وجهود انقاذ وحماية الأحياء البحرية، وستوسع من نطاق مبادرات الحفاظ على البيئة البحرية والارتقاء بها إلى آفاق أوسع. إنّ توحيد هذه الجهود سيمكننا من حماية بيئتنا البحرية الغنية والحفاظ عليها للأجيال القادمة”.

ويهدف مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ إلى البناء على الإرث العريق الذي تتمتع به سي وورلد، وتسخير معرفتها الواسعة وخبرتها الطويلة التي تمتد لأكثر من 60 عاماً في رعاية الحيوانات والإنقاذ وإعادة التأهيل والدراسات البحثية والعلمية لتعزيز جهود الحفاظ على الأحياء البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وترسيخ مكانتها كواحدة من أكبر المؤسسات المعنية بإنقاذ الأحياء البحرية في العالم، والتي أسهمت في انقاذ أكثر من 40 ألف حيوان حتى الآن.

وأضاف يوردي: “صُممت مركبات الإسعاف المتطورة لتحدث نقلة نوعية في جهود إنقاذ الحياة البحرية، ولتلبية احتياجات مجموعة واسعة من الأحياء البحرية، بدايةً من الطيور وصولاً إلى الثدييات البحرية. وتنفرد هذه المركبات بقدرتها العالية على التعديل والتطوير، الأمر الذي يسمح لنا نقل الأحياء المصابة بأعلى قدر من العناية والدقة”.

وقد اعتمد تصميم مركبات الإسعاف الجديدة مفهوم البساطة لتوفر مقصورة داخلية رحبة وفسيحة، حيث تعمدّ هذا التصميم عدم الإفراط في استخدام المعدات والتجهيزات الداخلية المدمجة لضمان قدرتها العالية على مواكبة الاستخدامات المتعددة، وإنقاذ أنواع مختلفة من الحيوانات بغض النظر عن حجمها، مثل الاستيعاب الآمن للحيوانات الكبيرة كالدلافين وأبقار البحر، الأمر الذي يقلل من مخاطر إصابة الحيوانات خلال عملية النقل.

كما تم تجهيز المركبات بمعدات متخصصة صممت خصيصاً لتواكب احتياجات مختلف مهام الإنقاذ، مثل النقالات الخاصة بحيوانات الدلافين والأطوم، ورشاشات المياه، وحقائب المعدات المجهزة مسبقاً بمواد ومعدات أساسية مثل المناشف والأنابيب والأقماع ومعدات الترطيب والقفازات. كذلك تحرص فرق الإنقاذ على استخدام حزم وتجهيزات الاستجابة للطوارئ المجهزة بمعدات لتثبيت الحيوانات.

وتمتاز المركبات أيضا ببطانة إسفنجية قابلة للإزالة توفر المزيد من الدعم والراحة للحيوانات أثناء عملية النقل، والتي تعزز من ملامح بساطة التصميم التي تهدف لتحقيق أعلى مستوى من سلامة ورفاهية الحيوانات البحرية المختلفة.

وعند تلقي طلبات المساعدة، يقوم فريق خبراء إنقاذ الأحياء البحرية من هيئة البيئة بأبوظبي ومركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ أولا بتقييم الموقف ووضع خطة إنقاذ خاصة بنوع الحيوان الذي يحتاج المساعدة. وبمجرد اعتماد الخطة، يتم تجهيز سيارة الإسعاف وإرسالها إلى موقع الإنقاذ لإجراء مزيد من التقييم لحالة الحيوان وخطوات الرعاية الأولية، حيث يقوم خبراء الأحياء البحرية في هيئة البيئة بأبوظبي ومركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ بتحديد مسار الرعاية واتخاذ قرار تقديم العناية الفورية أو نقل الحيوان إلى المركز.

ويضم مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ فريقاً متعدد الجنسيات من علماء الأحياء البحرية والأطباء البيطريين والخبراء والمعلمين المتخصصين في رعاية وإنقاء الأحياء البحرية.

وتتوفر مركبات الإسعاف المخصصة لإنقاذ الأحياء البحرية للاستجابة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. ويواصل مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ تعاونه الوثيق مع أكبر سلطة تشريعية بيئية في الشرق الأوسط. وقد تم تعزيز هذا من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين ميرال وهيئة البيئة بأبوظبي، لتسليط الضوء على الجهود المشتركة في مجال البحوث وإنقاذ الحياة البحرية والحفاظ عليها.

ويعكس تدشين مركز سي وورلد للبحوث والإنقاذ لمركبات الإسعاف المخصصة لإنقاذ الأحياء البحرية، التزام المركز الراسخ بإعادة إطلاق الأحياء البحرية التي يتم انقاذها إلى بيئتها الطبيعية.

للتواصل مع خط الطوارئ المباشر، يمكن الاتصال بالخط المباشر لهيئة البيئة بأبوظبي على الرقم (800-555).


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الحیاة البحریة

إقرأ أيضاً:

اليابان: نقل مشاة البحرية الأمريكية من محافظة أوكيناوا إلى جزيرة جوام في ديسمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال مسئول في مشاة البحرية الأمريكية، اليوم /الأحد/، إنه من المقرر أن يبدأ نقل قوات مشاة البحرية الأمريكية المتمركزة في محافظة أوكيناوا اليابانية إلى جزيرة جوام في شهر ديسمبر القادم، مما يمثل تقدما في خطة إعادة تنظيم القوات اليابانية -الأمريكية، المتفق عليها منذ فترة طويلة والتي تهدف إلى تقليل عبء استضافة القاعدة الأمريكية في أوكيناوا.
ونقلت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية، عن خدمة أبحاث الكونجرس ومصادر أخرى، قولها إنه من المقرر أن تكتمل خطة نقل 4 آلاف من أصل ما يصل إلى 19 ألفا من مشاة البحرية الموجودة حاليا في أوكيناوا، والتي تم الاتفاق عليها في عام 2012، بحلول عام 2028 تقريبا.
وقالوا إنه مع تخطيط الولايات المتحدة أيضا لنقل حوالي خمسة آلاف جندي إضافي من مشاة البحرية إلى مواقع مثل هاواي والبر الرئيسي للولايات المتحدة، فمن المتوقع أن ينخفض ​​​​العدد المتمركز في أوكيناوا في النهاية إلى حوالي عشرة آلاف.
وتستضيف محافظة أوكيناوا الجزء الأكبر من المنشآت العسكرية الأمريكية في اليابان، وتزداد الآراء المناهضة للقواعد بسبب الضوضاء والتلوث والجرائم التي يرتكبها أفراد الخدمة الأمريكية، بحسب ما ذكرت /كيودو/.

مقالات مشابهة

  • اليابان: نقل مشاة البحرية الأمريكية من محافظة أوكيناوا إلى جزيرة جوام في ديسمبر
  • “نجاح عالمي هائل”.. تلاشي الغازات المدمرة لطبقة الأوزون بشكل أسرع من المتوقع
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • 3 مسالخ بأبوظبي لتجهيز الأضاحي
  • مصر للطيران تشارك فى احتفالية "يوم أفريقيا" بأبوظبي.. صور
  • زيارات افتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح بأبوظبي من 17 حتى 21 الجاري
  • عروض ألعاب نارية في «جزيرة الحديريات» احتفالاً بالعيد
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”
  • “البيئة” تكشف عن عدد المذبوحات في مسالخ منطقة الرياض