قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم إن حماية التراث الإنساني واجب ديني واجتماعي، وقد دلت عليه أحكام الشرع وتوجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فالإسلام يحث على الاحتفاظ بالموروث الثقافي والتاريخي، حيث إن الشريعة الإسلامية تعاملت مع السياحة تعاملًا راقيًا؛ لأنها من قبيل السير في الأرض وتبادل المعارف والرؤى المختلفة، حتى إن القرآن الكريم في كثير من آياته قد لفت نظر الناس إلى السير في الأرض ودراسة آثار الأمم السابقة والاعتبار والانتفاع بتلك الآثار.

جاء ذلك ردًّا على سؤال لأحد المشاهدين عن "حكم السياحة وحكم معاملة السائح وعن موقف الشرع الشريف من قيام البعض بمعاقبة بعض السائحين"، وذلك خلال لقاء لفضيلته على إحدى القنوات الفضائية  مضيفًا أن العهد والأمان ثابتان للسائح وهو تصرف سلطاني أو تصرف دولي.

أشار مفتى الجمهورية  الى ان من يدخل مصر وَفق تصريح وإجراءات معينة لا ينبغي أن يُهان بل يحرم باتفاق العلماء الاعتداء عليه في شخصه وماله، ويعتبر كمصري تمامًا ويحرم الاعتداء عليه بأي صورة، وإذا أخطأ فالذي يحاسبه بإجماع العلماء هو القانون ولا ينبغي لأي فرد أن يعاقبه بشكل فردي حتى من عُهد إليه بالتأمين، وإذا حدث ذلك فيكون خللًا في الفهم والتطبيق وخيانة للعهد الذي أخذه هذا الإنسان من أي دولة .

مشيرا الى ان عدم الوفاء بالعهد والأمان معه لا يقتصر على التأثير بالسلب على سمعة ودخل السياحة، بل يؤدي إلى خلل مجتمعي كبير.

وعن حكم من مات غدرًا وفي مشقة وأثناء قيامه بعمل نبيل كمن مات في عمله بالسياحة أو غيرها، أكد مفتي الجمهورية  أن هناك أنواعًا كثيرة من الشهادة جاء التنبيه عليها في عدد من الأحاديث النبوية، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ". وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ليس على سبيل الحصر، ولكن على سبيل المثال؛ فمفهوم الشهادة واسع فتنطبق الشهادة على من ماتوا في شدة أو محنة.

لا خلاف بين الفقهاء في أن الاحتكار حرامٌ


وعن حكم الاحتكار قال فضيلة مفتى الجمهورية  لا خلاف بين الفقهاء في أن الاحتكار حرامٌ في الأقوات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِئٌ» وغيره من الأدلة، فالمحتكر ممفتي الجمهورية الناس إضرارًا بهم حتى يصعب الحصول عليها وترتفع قيمتها ..


فضلًا عن أن المال المكتسب من الاحتكار  هو مال مكتسب من حرام وجريمة؛ لأن الاحتكار جريمة وأكل لأموال الناس بالباطل. وينبغي أن يعلم هذا المحتكر أنه قبل توبته عليه رد أموال الناس التي أخذها منهم بطرق غير مشروعة.


وعن حكم إخراج الزكاة قبل موعدها؛ قال فضيلة المفتي يجوز تعجيل زكاة المال ولو لمدة عام أو عامين مقبليْن، والفتوى مستقرة في الدار على ذلك بسبب هذه الظروف الاقتصادية الاستثنائية، بل يستحب توجيه الأموال لمواساة الفقراء وأصحاب الحاجات ومساعدة المرضى ووجوه البر المتنوعة، وذلك أولى في ظل الأزمة الراهنة، فهناك نصوص كثيرة تحث على التراحم والتكافل، وهي من الكثرة بحيث يصعب حصرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية حماية التراث الإنساني واجب ديني أحكام الشرع الإسلام صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

???? القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم

القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم وتخرج ما بداخلها من خب.ث ابتغاء مرضاة من يكفلها

قال صلى الله عليه وسلم ” من تقول علي قولا لم أقله فليتبوأ مقعده من النا.ر”
وقال من تحلم بحلم لم يحلمه كلف ان يعقد بين شعرتين في النار وليس بعاقد
تستهزيء بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أعز الاسلام بأحب العمرين اليك … ”
هذا مثال لما تريد قحت أن تفعله في السودان
سلالة القراي الخائف من سورة الزلزلة
هكذا يخرجوا أضغانهم
عرفنا جيدا من يصطف مع معسكر ابليس الجنجويدي
اكرهي الكيزان كما شئت؛ واتركي لنا ديننا ونبينا
الى اين تتجه قحت تقزم؟

محمد هاشم الحكيم
الحكيمإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حج الحكام الظَلَمَة
  • التراث.. والذاكرة الحسِّيَّة
  • ???? القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم
  • بعد فيديو «استحمام العيد».. أحمد سعد يُحيي حفل غنائي بالبحرين
  • عروض مسرح وكورال أطفال وإنشاد ديني في ثقافة أسوان احتفالا بعيد الأضحى
  • هذه القصة‬ نضعها امام ‫المتاجرين بالدين‬ للنصب على الناس .. وهؤلاء كثروا في العراق بعد سقوط نظام صدام ..فجعلوا الناس تكفر بالدين كله بسبب افعالهم المشينة!
  • اعتقال أشخاص بينهم امرأة سارقة داخل مقام ديني ببغداد
  • عبدالرحمن الشقير: التاريخ السعودي استلهم خبراته وثقافته من 600 سنه (فيديو)
  • مفتي الجمهورية: نثمن الجهود والخدمات التي قامت بها المملكة لتيسير مناسك الحج
  • مفتي الجمهورية أمام ولي العهد السعودي: حسن استقبال المملكة للحجيج سيظل في ذاكرة الجميع