برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين.

 

قال الدكتور عماد على أستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ،أن قطاع التعليم العالي شهد طفرة حقيقة لم يشهدها من قبل وتحول إلى حقيقة ونجحت مصر في استقطاب  فروع دولية لجامعات أجنبية مرموقة يقع تصنيفها ضمن الـ50 الأوائل على مستوى العالم على أرض مصر .


 


وأكد الدكتور عماد على خلال تصريحاته لـ صدى البلد، أن الخطة الإستراتيجية الجديدة لمنظومة إدارة الطلبة الوافدين تستهدف العمل لتقديم خدمة تعليمية متميزة بمختلف المراحل الدراسية، موضحاً أن الخطط تستهدف أيضا زيادة الدخل للعام الجديد عن العام الماضي.

فريق بطب عين شمس يحصل على جائزة خاصة بمؤتمر جراحة العمود الفقري باليونان بنات عين شمس تطلق كرنفال استقبال العام الدراسي الجديد 2023/2024 انطلاق فعاليات معرض التعليم العالي الصيني بـ هندسة عين شمس أخبار التعليم | مشهد من يوم القيامة.. كسوف الشمس يحدث الآن في هذه المناطق ويستمر 5 ساعات كاملة.. وموعد امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول في جامعة عين شمس تعليم الكبار: الأمية لم تعد قاصرة على القراءة والكتابة ولكن معركة تنمية ووعى خبير: تطوير المناهج لمواكبة سوق العمل أكبر تحديات التعليم العالي جامعة عين شمس تكافئ طلابها المتميزين برحلة ترفيهية إلى العين السخنة  لطلاب المدارس والجامعات.. مواعيد تقديم طلبات اشتراكات المترو ونسب التخفيض خبراء تعليم : تطوير المناهج لمواكبة سوق العمل أكبر التحديات بالمنظومة .. تسويق الابتكارات ونماذج الأبحاث العلمية للجامعات كنز حقيقي.. خبراء التعليم: تسويق الابتكارات ونماذج الأبحاث العلمية للجامعات

وتابع  عماد على ، أن الدولة حققت ، عددا من الإنجازات فى عدة مجالات من بينها التعليم العالى، الذى شهد تقدمًا ملحوظًا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .

أضاف الأستاذ بكلية التربية، أن الدولة المصرية  نجحت فى إنجاز ما وجهت به القيادة السياسية منذ سنوات بضرورة أن تكون هناك فروع دولية لجامعات أجنبية مرموقة يقع تصنيفها ضمن الـ50 الأوائل على مستوى العالم على أرض مصر، وبالفعل يوجد 7 فروع لكبرى المؤسسات التعليمية المختلفة من بريطانيا وإسبانيا وكندا والبرتغال وألمانيا تزين أحياء وضواحى العاصمة الإدارية لتقدم خريجين منافسين وبقوة فى سوق العمل وفقاً لمتطلبات الذكاء الاصطناعى.

 

وأشار عماد على إلى أن هناك العديد من التخصصات والبرامج المتميزة تضمها أفرع الجامعات الموجودة حالياً فى العاصمة، لافتا أن المشاركة بين تلك الجامعات تعمل علي  نقل الخبرات والحداثة فى البرامج، ليكون بديلاً عن سفر الطلاب للخارج واستقطاب الطلاب الوافدين.


وأوضح الدكتور عماد على، أن الفروع الجديدة نواة حقيقية تكون مركزاً لاستقطاب الطلاب الوافدين من مختلف دول الشرق الأوسط واستعادة دور مصر فى الساحة التعليمية وريادتها، مؤكداً أنها مورد إضافى للعملة الصعبة من خلال تطوير الأداء وزيادة عدد الطلاب واستيعاب أكبر قدر من المصريين والحد من فرص سفرهم للدراسة خارج مصر بعد إتاحة كل متطلباتهم.

 

وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين .

 

وشارك الفنان إياد نصار فى حضور فعاليات إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، معربا عن سعادته فى تقديم هذا الحدث المميز الذى نرى فيه كيف تؤكد الدولة المصرية منذ فجر التاريخ حاضنة لكل زائر وافدا إليها من شتى بقاع الأرض.

 

وأضاف الفنان إياد نصار، لعل مصر أحد القوى الناعمة التى تنتشر فى قلوب الجميع ومن هذا الحب كان الاهتمام بهذا الملف وهو ملف الطلاب الوافدين للدراسة فى مصر الذى يحظى برعاية واهتمام القيادة السياسية، وكل المسئولين فى الدولة.

 

وقال الدكتور شريف صالح، رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالى أن مبادرة السياحة التعليمية تأتى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأن الهدف الرئيسى من السياحة التعليمية هو التحصيل العلمى واكتساب المعارف الضرورية وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة التعليمية.

 

ولفت إلى تطوير الإدارة المركزية للوافدين باستحداث منصة ادرس فى مصر لتبادل الخبرات مع الدول العربية والإفريقية والآسيوية، مؤكدا أن الاستثمار فى السياحة التعليمية هو الاستثمار فى المستقبل ويعزز التفاهم السلمى بين الشعوب وتكوين شراكات استراتيجية بين الدول.

 

قال الدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى، أن مصر كانت وما زالت مركزا إقليميا للطلاب الوافدين، موضحا أنه للمؤسسات التعليمية الحكومية تاريخ عريق لاسيما بعد أن انضمت العديد من الجامعات الخاصة والأهلية، فضلا عن أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الجامعات التكنولوجية وقد حصلت على أغلب الكليات على اعتماد الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة، وبالتبعية معتمدة من جهات اعتماد دولية.

 

وأضاف الدكتور سمير حمزة، تتمتع العديد من الجامعات المصرية بمراكز متقدمة فى التصنيفات الدولية، كما بدأت الجامعات فى منح الدرجات المزدوجة والمشتركة بالشراكة مع الجامعات العالمية.

 

وتابع: منصة "ادرس فى مصر" تقدم خدمات متعددة لاستكمال الدراسة الجامعية والعليا بالجامعات المصرية حيث يجد الطلاب المستوى المتميز فى بيئة تتسم بالاستقرار الأمنى والسياسى وأسعار مناسبة، موضحًا أن السياحة بشكل عام خطوة مهمة إذ تمتلك مصر فيه ميزات مهمة بداية من الموقع الإستراتيجي والجغرافى، حيث تهدف إلى جذب عدد كبير من الطلاب الوافدين لمتابعة دراستهم فى مصر، موضحًا أن السياحة التعليمية تعنى أن الهدف الرئيسى من السفر التعليم واكتشاف المواقع السياحية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السیاحة التعلیمیة الطلاب الوافدین التعلیم العالی عماد على عین شمس فى مصر

إقرأ أيضاً:

تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات

شهدت كلية التجارة جامعة طنطا، اليوم الإثنين، احتفالات طلاب المستوى الرابع المحاسبة والتمويل بمناسبة انتهاء الامتحانات. 

وشهد الاحتفال عميد كلية التجارة الدكتور ياسر احمد الجرف و الدكتورة دينا عبد الهادي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور محمد رمضان المنسق الأكاديمي لبرنامج المحاسبة والتمويل.

 ووجه عميد الكلية التهنئة لطلاب المحاسبة والتمويل بمناسبة انتهاء الامتحانات ومسيرتهم التعليمية متمنيا لهم التوفيق والنجاح كما قام عميد الكلية بتوزيع الهدايا على الطلاب و الطالبات وسط فرحة غامرة من الجميع

من جانبه أكد الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، عن ظهور جامعة طنطا ضمن أفضل الجامعات العالمية في تصنيف World QS للعام الرابع على التوالي، حيث حافظت الجامعة على ترتيبها العالمي وحلت في المركز 1201-1400عالمياً في نسخة التصنيف للعام 2025.  كما حافظت الجامعة ايضا على ترتيبها في نفس الفئة من مكاناتها المحلية ضمن أفضل 15 جامعة مصرية تم تصنيفهم في اصدار النسخة الـ 21 من تصنيفات QS العالمية لعام 2025.

وأكد الدكتور محمود ذكي، أن الجامعة استطاعت الحفاظ علي مكانتها الريادية الدولية ضمن الجامعات العالمية المصنفة كأفضل جامعات علي المستوي الدولي من خلال أحد أهم مؤسسات التصنيف الدولي العالمي للجامعات في العالم QS ، مشيراً إلى أن ملف التصنيفات الدولية يحظى بأولوية قصوى، حيث تلتزم الجامعة بالعديد من السياسات الداعمة للبحث العلمي، وتشجيع الباحثين على الارتقاء بمعايير جودة الأبحاث، من خلال التعاون مع الجامعات العالمية المتقدمة، مشيراً إلى أن خطة الجامعة الاستراتيجية تستهدف تحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية المختلفة، لدعم قدراتها التنافسية بين الجامعات، موضحاً أن ذلك يأتي نتاج جهود كبيرة من أعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين بالمنظومة.

جدير بالذكر أن التصنيف البريطاني QS World يعد تصنيفاً سنوياً للجامعات حول العالم، ويعتبر واحداً من أهم ثلاث تصنيفات دولية للجامعات، حيث يقوم بتصنيف ما يقرب من 1500 جامعة على مستوى العالم، معتمداً على نتائج تحليل 17 مليون ورقة بحثية وآراء الخبراء لأكثر من 280.000 من أعضاء هيئة التدريس وأصحاب الأعمال على مستوى العالم، وهو التصنيف الوحيد من نوعه الذي يركز على قابلية التوظيف والاستدامة.


 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • الأعلى لشئون التعليم والطلاب يوافق على تعزيز التعاون مع مستثمري المشروعات
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • فئات يحق لها الحصول على منح الجامعات 2024.. إليك أبرز الاشتراطات
  • «الأعلى للجامعات» يعلن تأجيل مناقشة تعديلات التعليم المدمج