تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي فالتشينكو، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، عن حاجة روسيا إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة حاملات الطائرات الأمريكية المرابطة قبالة سواحل إسرائيل.

 

وجاء في المقال: بدأت منظومة الصواريخ والطيران الروسية "كينجال"(الخنجر) فرط الصوتية في القيام بدوريات مستمرة في المجال الجوي فوق البحر الأسود.

أعلن ذلك فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في الصين.  حول ذلك التقت الصحيفة الخبير العسكري ورئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن" أليكسي ليونكوف، فقال:

يبلغ مدى كينجال أكثر من 1000 كيلومتر. إذا نظرنا إلى الخريطة، نرى، من حيث المبدأ، أن مياه الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط في متناول صواريخنا التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

ما سبب هذا القرار؟

اسمحوا لي أن أذكّركم بوجود قاعدتين عسكريتين كبيرتين في سوريا، هما قاعدة حميميم الجوية والقاعدة البحرية في طرطوس. ماذا لو انحرف عقل أحد ما وأراد ضرب قواعدنا. عندئذ سيدفع الثمن.

أي أن "الخناجر" للتحذير؟

نعم. انظر، يوجد في البحر الأبيض المتوسط ​​مجموعتان من حاملات الطائرات تابعة للبحرية الأمريكية، و150 طائرة قادرة على حمل أسلحة نووية، وأكثر من 700 صاروخ توماهوك. نحن بحاجة إلى التفكير في المكان الذي يمكن أن تطير إليه هذه الصواريخ..

يطور صاروخ الخنجر سرعة أكبر بـ 10-12 مرة من سرعة الصوت. ولا يوجد نظام دفاع صاروخي أمريكي قادر على اعتراضه. لا يمكن لوسائل الحرب الإلكترونية أن تخرجه عن مساره. الصاروخ يطير في سحابة البلازما. ويبلغ الرأس الحربي للصاروخ، بحسب المصادر المفتوحة، أكثر من 500 كيلوغرام. "الخنجر" يمكن أن يحمل رأسًا حربيًا نوويًا. تبلغ دقة الصاروخ سنتيمترًا واحدًا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12

تم رصد جثة أخرى قبالة سواحل ليبيا اليوم السبت بعد يوم من انتشال سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود جثث 11 مهاجرا في نفس المنطقة بالبحر الأبيض المتوسط، مما يرفع عدد القتلى إلى 12، بينما لا تزال عمليات البحث جارية في عرض البحر.

​​وقالت المنظمة إنها أنقذت أكثر من 160 شخصا من القوارب. وقالت منظمة "مراقبة البحر" على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" إن طائرتها رصدت الجثة يوم السبت.

وأضافت المنظمة ومقرها ألمانيا "شاهد طاقم طائرتنا بالأمس 11 جثة، وحتى الآن تم اكتشاف جثة أخرى في رحلة اليوم. وتستمر الرحلة والبحث". وقد سجلت الأمم المتحدة أكثر من 20 ألف حالة وفاة واختفاء في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​منذ عام 2014، مما يجعله أخطر معبر للمهاجرين في العالم.

وقالت أطباء بلا حدود إن سفينة البحث التابعة لها انتشلت 146 مهاجرا في عمليتين ثم عثرت على 20 آخرين في قارب منفصل. كما انتشلوا جثث 11 شخصًا شاهدتهم طائرة مراقبة. وأوضحت منظمة في تغريدة على منصة إكس "لا نعرف السبب الدقيق لهذه المأساة، لكننا نعلم أن الناس ما زالوا يموتون في محاولة يائسة للوصول إلى بر الأمان. يجب أن تنتهي هذه المذبحة".

وذكرت وسائل إعلام إيطالية يوم السبت أن المهاجرين صعدوا على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي ثم نزلوا مؤقتا في جزيرة لامبيدوزا.

حثت إيطاليا تونس وليبيا على بذل المزيد من الجهود لمنع المهاجرين المحتملين من النزول إلى البحر. كما فرضت قيودا صارمة على عمليات سفن الإنقاذ، قائلة إنها تشجع الناس على التوجه إلى أوروبا، وهو ما تنفيه المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وتأكيدا على القيود، طلبت إيطاليا يوم الجمعة من شركة جيو بارنتس أن تأخذ أحدث مجموعة من المهاجرين إلى ميناء جينوفا الشمالي، على بعد أكثر من 650 ميلا بحريا وبعيدا عن الحدود والموانئ الأكثر ملاءمة في صقلية القريبة. وقالت منظمة أطباء بلا حدود "هذا سيؤخر بشكل كبير تقديم المساعدة للناجين الذين تحملوا الكثير بالفعل".

وكشف تقرير لوكالة حرس الحدود الأوروبية أن عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا خلال العام 2023 كانت هي الأكبر من نوعها منذ 2016، حيث عبر 380 ألف مهاجر خلال العام الماضي، وهو ما يمثل زيادة 17% عن الأرقام المسجلة عام 2022، مما يشير إلى اتجاه تصاعدي ثابت على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وبرر التقرير هذا الارتفاع الكبير بازدياد عمليات تهريب المهاجرين عن طريق البحر المتوسط ومنطقته الوسطى تحديدا، حيث مثل الوافدون من هذه المنطقة وحدها العام الماضي نسبة 41% بينما وفد 16% من شرق البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورومانيا
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورمانيا
  • علماء الآثار الروس يعثرون على أجزاء من هيكل قديم في البحر الأسود
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • الرئيس الأوكراني: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • ما في شي ألعب.. هكذا رد لبنانيون على طائرات للاحتلال خرقت جدار الصوت (شاهد)
  • اعتراف صهيوني لأول مرة بوصول العمليات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • صحيفة بريطانية: صاروخ “فلسطين” الذي كُشف عنه في اليمن يتميز بدقة توجيه عالية وسرعته تفوق سرعة الصوت