قال مصدران أمنيان لوكالة رويترز، اليوم الخميس، إن معدات إصلاح الطرق أرسلت عبر معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة استعدادا لتسليم بعض المساعدات المخزنة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

 

رفح هو المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ولكنه توقف عن العمل منذ الأيام الأولى للصراع في غزة في أعقاب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود.

 

تسعى الولايات المتحدة ومصر للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة، وقال البيت الأبيض إنه تم الاتفاق على مرور ما يصل إلى 20 شاحنة، مع أمل في وصول المزيد من الشاحنات في وقت لاحق.

 

كان معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع الحالي في 7 أكتوبر، وكانت حوالي 100 شاحنة تقدم يوميا الإغاثة الإنسانية للقطاع، وفقا للأمم المتحدة.

 

قالت مصادر أمنية مصرية لوكالة رويترز إن أكثر من 100 شاحنة تنتظر بالقرب من المعبر على الجانب المصري يوم الخميس رغم أنه من غير المتوقع دخول المساعدات قبل يوم الجمعة. يتم توزيع المزيد من المساعدات في مدينة العريش المصرية على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح.

 

تتفاوض الحكومات الغربية من أجل إجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية من غزة، وهو أمر اشترطه المسؤولون المصريون بدخول المساعدات. ولم تتضح بعد تفاصيل عمليات الإجلاء المحتملة.

 

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء، بعد محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إسرائيل لن تمنع المساعدات للمدنيين من مصر، طالما أن تلك الإمدادات لا تصل إلى حماس.

 

قالت إنها ستواصل حصار المساعدات الإنسانية من إسرائيل إلى غزة حتى إعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر غزة المساعدات سيناء

إقرأ أيضاً:

إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به

إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به

مقالات مشابهة

  • مصادر: مصر طالبت في الاجتماع الثلاثي بدخول 350 شاحنة يوميا عبر معبر رفح
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • سمير فرج: انهيار الرصيف الأمريكي العائم فضيحة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت من عدم فتح معبر رفح في ظل السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • «أكسيوس»: أمريكا تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح