موقع 24:
2024-06-01@14:01:51 GMT

لماذا تنشر الصين سفناً حربية في الشرق الأوسط؟

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

لماذا تنشر الصين سفناً حربية في الشرق الأوسط؟

نشرَت الصين ست سفن حربية في منطقة الشرق الأوسط، بالتزامن مع تصاعُد وتيرة الصراع بين إسرائيل وحماس، وفقاً للتقارير الأخيرة.

الأولوية القصوى تتمثل في وقف إطلاق النار بأسرع وقت




وحسب صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، شاركت فرقة العمل البحرية المرافقة الرابعة والأربعين، من مسرح العمليات الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني، في عمليات روتينية في المنطقة، وأمضت عدة أيام في عُمان الأسبوع المنصرم.

وغادرت السفن الحربية الصينية العاصمة مسقط مُتجهةً إلى موقع غير مُحدد يوم السبت الماضي بعد مشاركتها في مناورة مع البحرية العُمانية.
وتضم فرق العمل الصاروخ المُوجَّه المُدمر "زيبو"، والفرقاطة جينغتشيو، وسفينة الإمدادات كيانداوهو، وكلها ستتمركز في الشرق الأوسط بالتزامن مع استعدادات إسرائيل لغزوٍ بري لغزة.

 

STOP THE WAR

China deploys six warships to Middle East over fears Israel crisis could spark WW3

Daily Express: https://t.co/iQ7Sq5xZ5l

— أبو عمّار (@MaajidNawaz) October 22, 2023


والتقى القادة الصينيون خلال زيارتهم عُمان بمسؤولين عسكريين عمانيين، وقاموا بزيارات لمؤسسات عسكرية عُمانية، في حين قام بحارة من كلا الجانبين بجولةٍ في الأسواق، ونظموا مباراة لكرة السلة، وفقاً لوكالة أنباء حكومية.
وشاركت فرقة العمل التابعة لجيش التحرير الشعبي، منذ وصولها إلى خليج عدن شمال الصومال قبل ستة أشهر، في مهام مرافقة للشحن. غير أنها سلَّمت مهام عملها إلى فرقة العمل الخامسة والأربعين، من قيادة مسرح العمليات الشمالي لجيش التحرير الشعبي، في وقت سابق من الشهر الجاري.


المخرج الأساسي


وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد صرَّحَ يوم الخميس الماضي بأن حل الدولتين الذي يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية مُستقلة هو "المخرج الأساسي" من الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

WWN> China deploys six warships to Middle East over fears Israel crisis could spark WW3https://t.co/qn1s4cdeYb

— Jonathan Cahn (@Jonathan_Cahn) October 22, 2023


ووفقاً لما أوردته شبكة تلفزيون الصين الدولية، قال شي إن "الأولوية العظمى الآن تتمثل في وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن، والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع أو حتى تصاعده بحيث يخرج عن السيطرة ويتسبب بأزمة إنسانية خطيرة".
ويتزامن نشر الصين لقطعها الحربية بالقرب من المنطقة مع إرسال الولايات المتحدة ترسانة قوية إلى الشرق الأوسط، في وقت سابق من الأسبوع الماضي.


مخاوف من اندلاع حرب شاملة


وكان البنتاغون قد وضعَ نحو 2000 من أفراد الجيش والقوات الخاصة ومجموعة من الوحدات في حالة تأهب بينما تستعد إسرائيل لهجومها البري ضد حماس. فقد أرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات، وهما حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد آر فورد وحاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور، إلى شرق البحر الأبيض المتوسط إلى جانب الطائرات التي يمكن أن تنفذ غارات جوية.
وأرسلت الولايات المتحدة مزيداً من الطائرات إلى القواعد العسكرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة، بما في ذلك أسراب من الطائرات المقاتلة من طراز F-15 وF-16.
جدير بالذكر أنّ الوجود العسكري المتزايد في منطقة الشرق الأوسط يُظهر قلق واشنطن إزاء احتمالات أن يؤدي تصاعد التوترات في إسرائيل إلى اندلاع حرب شاملة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط

اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • عقوبات أوروبية وأميركية تستهدف كيانات وقيادات إيرانية متورطة بدعم الحوثي
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • لماذا تستعد الجزائر وتونس لمنح قواعد بحرية لجيش روسيا؟
  • دور الصين في الشرق الأوسط
  • الرئيس الصيني شي يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط
  • الرئيس الصيني يُطالب بعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط
  • الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط