الجمعة, 27 أكتوبر 2023 2:48 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلن عضو مجلس النواب برهان المعموري، اليوم الجمعة، الشروع بحملة لجمع تواقيع النواب لغلق السفارة الإمريكية في العاصمة بغداد.

وقال المعموري في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، إنه “بناءً على طلب السيد مقتدى الصدر سنشرع بحملة لجمع تواقيع النواب لغلق السفارة الإمريكية في العاصمة”.

 

 واضاف: “سندعو رئاسة البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية من أجل طرح مشروع قانون مُلزم لغرض غلق السفارة الإمريكية والتصويت عليه داخل مجلس النواب”. 

وفي وقت سابق من اليوم، وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، طلباً الى الحكومة والبرلمان بالتصويت على غلق السفارة الأمريكية في العراق، بسبب دعم الاخيرة اللا محدود للصهاينة ضد غزة، على حد قوله.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى

بغداد اليوم - بغداد 

أكد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، وجود اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك اجماعًا سياسيًا على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى، ولا توجد أي نية للإبقاء على محسن المندلاوي من قبل أي طرف من اطراف الإطار التنسيقي".

وبين ان "رئاسة مجلس النواب من استحقاق المكون السني، ونحن نحترم هذا الامر ولهذا يجب حسم الانتخاب قريباً جداً، والبوصلة تتجه نحو النائب عن محافظة الانبار سالم العيساوي، كونه يحظى بدعم اغلبية النواب ومن مختلف القوى السياسية".

وكشف الإطار التنسيقي، يوم الثلاثاء (4 حزيران 2024)، آخر تطورات اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، فيما اشار الى ان الخلافات بين الأحزاب لا زالت مستمرة.

وقال النائب عن الاطار سالم العنبكي في حديث لـ "بغداد اليوم "ان "الخلافات السياسية ما بين الأحزاب السياسية السنية مازالت مستمرة ولا يوجد أي تطور وتقدم بملف انتخاب رئيس مجلس النواب، رغم كل السعي من اجل تقريب وجهات النظر والدخول بمرشح واحد ".

وبين العنبكي ان "هناك صعوبة في عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان في ظل الخلافات فهذا يعني الاخفاق مجددا بحسم الانتخاب ولهذا المساعي مستمرة لدفع السنة على الدخول بمرشح واحد من الاسماء المرشحة حصرا ولا نية لاعادة فتح باب الترشح مجددا ".

وفي ذات السياق، رجح النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، يوم الأربعاء (29 ايار 2024)، تأجيل حسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي الى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لغاية الان لا يوجد أي تطور جديد بشان ملف انتخاب رئيس مجلس النواب، والخلافات السياسية مازالت قائمة ما بين الأطراف السياسية السنية، ولا يمكن عقد أي جلسة في ظل استمرار هذا الخلاف".

وبين ان "حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب تحتاج الى مزيد من الوقت لغرض الاتفاق والتفاهم، ولهذا نتوقع ان جلسة الانتخاب ستكون بعد عطلة عيد الأضحى، خاصة في ظل انشغال النواب حالياً بإقرار موازنة سنة 2024".

مقالات مشابهة

  • شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية.. فضيحة غطاء السفارة الأمريكية للعمل الاستخباراتي
  • بغداد تستضيف نصف المارثون الدولي
  • ذراع إيران تبث اعترافات لموظفين بالسفارة الأمريكية بعد إخفائهم لـ3 سنوات
  • لجنة نيابية تؤشر تراجعا في تجهيز الكهرباء وتتحرك نحو الوزير - عاجل
  • بمناسبة عيد الأضحى.. السفارة الصينية في بغداد تعلن تعليق جميع خدماتها القنصلية
  • أول تعليق أمريكي على إعلان الحوثيين ضبط شبكة تجسس إسرائيلية وبث اعترافات موظفين سابقين في السفارة الأمريكية
  • السوداني يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى الأردن
  • اعتداء على السفارة الأمريكية في سيدني
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • كشف مستجدات واقعة إطلاق النار على السفارة الأمريكية لدى لبنان