اختتمت مساء أمس السبت على الملعب الأولمبي بمدينة هانغتشو الصينية، دورة الألعاب الباراآسيوية الرابعة التي استضافتها الصين، بداية من 22 من أكتوبر الجاري بمشاركة أكثر من 4 آلاف رياضي ورياضية مثلوا 44 دولة آسيوية بحضور سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس البعثة السعودية المشاركة في الدورة.
وتخلل الحفل فقرات فنية ولوحات مرئية استعرضت أبرز أحداث الدورة، ومسيرة الدول المشاركة، تلتها كلمة لرئيس اللجنة المنظمة للدورة، ثم أعلن رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية ماجد العصيمي رسمياً اختتام الدورة الرابعة للألعاب البارالمبية الآسيوية في هانغتشو، ونجاحها من جميع الجوانب، ثم تم إنزال علم الدورة وتسليمه لليابان التي ستستضيف الدورة المقبلة ” الخامسة ” وتحديداً في مدينة ناغويا عام 2026م، ثم تم إطفاء شعلة الدورة.


وخلال الحفل رفع مدير الوفد السعودي للدورة سلطان العنزي العلم السعودي في مسيرة الدول المشاركة.
وتصدرت الدولة المستضيفة، الصين، جدول الترتيب العام للدورة، بمجموع 521 ميدالية ( 214 ذهبية، 167 فضية، 140 برونزية)، وجاءت إيران ثانياً بـ131 ميدالية (44 ذهبية، 46 فضية، 41 برونزية)، واليابان ثالثاً بـ 150 ميدالية (42 ذهبية، 49 فضية، 59 برونزية).
وعلى مستوى الدول العربية حلت الإمارات بالمركز 14 بـ 11 ميدالية ( 4 ذهبيات – 4 فضيات – 3 برونزيات)، ثم الأردن بالمركز 15 برصيد 7 ميداليات ( 4 ذهبيات – فضيتين – برونزية واحدة)، تليها العراق بالمركز 16 برصيد 14 ميدالية ( 3 ذهبيات – 7 فضيات – 4 برونزيات)، والسعودية بالمركز 19 برصيد 9 ميداليات ( ذهبيتين – 4 فضيات – 3 برونزيات ).

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يستعرض أهم الإنجازات والتطلعات المستقبلية رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

وصفت صحيفة «الشعب» الصينية، معرض أبوظبي الدولي للكتاب بأنه «أحد أكبر معارض الكتب، وأكثرها تأثيراً في الشرق الأوسط». وفي تغطيتها لفعاليات الدورة الـ33 من المعرض، التي نظمها مركز أبوظبي للغة العربية، في الفترة من 29 أبريل الماضي، إلى 5 مايو الجاري؛ أفردت «الشعب»، الصحيفة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، مساحة كبيرة للحديث عن الدورة، التي شهدت المشاركة الأكبر للصين في أي معرض كتاب بالعالم، مع حضور 120 ناشراً صينياً توزعوا على 9 أجنحة، امتدت على 500 متر مربع، استعرض أكبرها الصناعات الثقافية، والتراث الثقافي غير المادي، بمشاركة 9 مؤسسات من 6 مقاطعات صينية.
وتناولت الصحيفة، التي تبيع يومياً من 3 إلى 4 ملايين نسخة، برنامج المشاركة، في الدورة التي حملت شعار «هنا تسرد قصص العالم»، والمتضمن 15 فعالية ثقافية ومهنية وفنية، منها طرح 20 كتاباً جديداً مترجماً من اللغة الصينية إلى العربية للمرة الأولى، أبرزها كتاب «مبادرة الحزام والطريق»، الذي أطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ في العام 2013، في سابقة من نوعها لم تحدث في أي عاصمة عربية.

حوار الحضارات
واقتبست الصحيفة من كلمة للدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، في المعرض، قال فيها إن: «معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد حدثاً مهماً للتبادل الثقافي، ويروي بشكل مشترك قصصاً من جميع أنحاء العالم»، مؤكداً أن «كتاب «مبادرة الحزم والطريق» سيساعد في تعزيز الحوار بين الحضارات المختلفة، وتقريب العلاقات الشعبية بين العرب والصين، وترسيخ التنمية المشتركة».
وتضمنت المشاركة الصينية في المعرض، تنظيم ملتقى تبادل حقوق النشر والترجمة العربي الصيني، وندوات عن أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال النشر، فضلاً عن مسابقة «مواهب اللغة الصينية في دولة الإمارات» لطلبة مدارس أبوظبي.
وعلى مدار الخمس سنوات الماضية، تصدر معرض أبوظبي الدولي للكتاب قائمة المعارض العربية التي تشهد أكبر عدد من المشاركات الصينية ليصبح «أبوظبي الدولي للكتاب»، المعرض الوحيد الذي تصدر بشأنه تعميمات حكومية صينية تشجع دور النشر والشركات على المشاركة. وكانت جمهورية الصين الشعبية حلّت ضيف الشرف، في فعاليات الدورة الـ27 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في العام 2017 .

مقالات مشابهة

  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • رئيس الأركان العامة يشهد ختام مشاركة القوات المسلحة في تمرين "إيفيس 2024"
  • نيابةً عن وزير الدفاع.. رئيس الأركان يشهد ختام تمرين "إيفيس"
  • رئيس هيئة الأركان العامة يشهد ختام مشاركة القوات المسلحة في تمرين “إيفيس”
  • أندية الجيش وجرمانا والنضال تتصدر الترتيب العام في بطولة الجمهورية للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للكاراتيه
  • الوصل يواجه النصر في ختام الدوري الإماراتي للمحترفين
  • القوس والسهم يتوج الفائزين بالمراكز الأولى في كأس الإمارات داخل الصالات
  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يكرّم الفائزين في الدورة العاشرة من “جائزة المتوصّف “
  • الدورة التدريبية لاعداد مدربو الاولمبياد الخاص المصري بالمركز الاوليمبي تواصل أعمالها
  • الدورة التدريبية لإعداد مدربو الاولمبياد الخاص المصري تواصال أعمالها بالمركز الأوليمبي