دعا أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس اتحاد غرف البحر الابيض المتوسط واتحاد الغرف الافريقية رجال الاعمال الالمان للاستثمار وإقامة علاقات تجارية مشتركة مع نظرائهم في مصر خاصة وان الدستور المصري ينص علي ان اقتصاد السوق الحر والقطاع الخاص هما السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة .

. مشيرا في هذا الصدد ان مصر تعمل وبشكل متسارع لخلق مناخ اعمال جاذب للاستثمار يعتمد علي تحديث القوانين واللوائح والبنية التحتية وتتبنى برنامجا شاملا للإصلاح الاقتصادي حيث تستطيع المانيا توفير التقنيات والألات والمعدات اللازمة لتنفيذ المشاريع القومية الضخمة التي تتبناها الحكومة.

وقال الوكيل خلال اللقاء الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية اليوم للوفد التجاري والاستثماري الالماني الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة الوزير الاتحادي الالماني السابق الدكتور بيتر رامز اور رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية ان مصر اليوم هي ارض الفرص في مجالات التجارة والخدمات اللوجستية والصناعة والبنية التحتية والزراعة والمشروعات العملاقة والسياحة وغيرها، وان الجانب الالماني يمكنه الاستفادة من موقع مصر المتميز باعتبارها مفترق طرق للتجارة العالمية، والاستفادة من ارتباطات مصر الدولية من خلال مناطق تجارة حرة لأكثر من 3 مليارات مستهلك تشمل دول الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة والعالم العربي والكوميسا وميركوسور وامريكا وتركيا وجميع الدول الافريقية  والتي تمنح اعفاء جمركي كامل.

وأشار الوكيل أن رجال الأعمال الألمان يمكنهم توفير المدخلات الصناعية للتصنيع المحلي المشترك، ومعًا يمكننا زيادة الصادرات المشتركة إلى دول ثالثة من خلال التعاقد من الباطن أو التجميع أو الاستثمارات ذات القيمة المضافة للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة، ومعًا يمكننا تنفيذ مشروعات في أفريقيا حيث استثمرت أكبر عشر شركات مصرية أكثر من عشرة مليارات دولار في 21 دولة أفريقية خلال الـ 6 سنوات الماضية، معظمها معنا اليوم. كما يمكننا العمل معاً على إعادة إعمار العراق وليبيا وسوريا والسودان واليمن.

وأضاف علينا أن نعمل معًا على خلايا الهيدروجين، حيث تمتلك ألمانيا التكنولوجيا وتمتلك مصر السوق والإرادة السياسية، خاصة مع استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) العام الماضي.

ومن جانبه اعرب الدكتور بيتر رامزاور رئيس غرفة التجارة والصناعه العربية الالمانية عن تقديره لعقد اللقاء مع اتحاد الغرف التجارية المصرية بحضور عددا من رجال الاعمال المصريين المتميزين، مشيرا الي حرص الغرفة للتعاون مع الاتحاد في مختلف المجالات.

شهد اللقاء كل من الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية والدكتور خالد حنفي امين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلدان العربية وهاني محمود نائب اول رئيس اتحاد الغرف وعمرابو العيون نائب ثان رئيس اتحاد الغرف ورئيس غرفة اسيوط ومحمد سعده سكرتير اتحاد الغرف ورئيس غرفة بورسعيد ومحمد المصري عضو مجلس ادارة اتحاد الغرف ومحمد وحيد رئيس غرفة جنوب سيناء وعماد قناوي عضو مجلس ادارة الاتحاد والدكتور عبد العزيز مخلافي امين الغرفة الالمانية العربية، وعددا من رجال الاعمال المصريين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الغرف رئیس غرفة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية

عقدت لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور شريف الجبلي، اجتماعا موسعا، مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري بكل من كوت ديفوار، والسنغال، وأوغندا، قبل استلام مناصبهم في تلك الدول لأول مرة، وبدعوة موجهة من اللجنة، للتعرف عليهم، وبحث سبل التعاون المشترك، وإمداد الأعضاء بفرص الاستثمار المتاحة.

وشارك في الحضور تامر كريم، رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسنغال، ومحمد علي، رئيس مكتب التمثيل تجاري بأوغندا، وهشام حسام، رئيس مكتب التمثيل التجاري بكوت ديفوار، كما حضر الاجتماع هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، ومحمود عوده، عضو غرفة الجلود، ومحمد عبد الفتاح عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجيه، وشيماء عليبة عضو صناعات الهندسية، محمد سليمان عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، وممثلي عن أماني عصفور.

التعامل مع إفريقيا

وقال الدكتور شريف الجبلي، إن اللجنة تدرس التعامل مع أفريقيا، مشيرا إلى أن السنغال وكوت ديفوار من أهم الأسواق في غرب إفريقيا، وأوغندا من أهم الدول في شرق أفريقيا، مشيرا إلى أن اللقاء تناول التعريف المشترك بين ممثلي مكاتب التمثيل التجاري وعرض أهم التحديات وضرورة العمل على حلها خلال الفترة المقبلة وكيفيه التعاون المشترك، مشددا على أهمية التركيز على الصادرات في الأساس بالنسبة للسوق الأفريقية.

تطوير الصادرات المصرية إلى أفريقيا

وأشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية بكل الغرف الصناعية يعتبر بيت الصناعة في مصر، ويهتم عن طريق لجنة التعاون الأفريقي بتطوير الصادرات المصرية إلى إفريقيا، وهناك جزء خاص بالاستثمارات، لكن التركيز في الوقت الحالي على الصادرات في المقام الأول، موضحا أن الصادرات المصرية لإفريقيا لم تصل إلى المستوى المطلوب حتى الآن، وعلى الرغم من وصولها إلى 6 مليارات دولار. 

بعثات تجارية

وأوضح الجبلي، أنه جرى عمل بعثات تجارية إلى عدد من الدول الأفريقية مثل السنغال، مشيرا إلى عدم وجود بنوك مصرية في أفريقيا من ضمن التحديات التي تعوق تأمين الصادرات إلي السوق الإفريقية، مشيرا إلى أهمية التعاون في المنتجات المصرية سواء مواد بناء أو منتجات جلدية أو صناعات غذائيه ومنتجات هندسية وصناعات كيماوية. 

دراسة السوق ومعرفة احتياجاته

وأوضح أن دراسة السوق ومعرفة احتياجاته من أهم عوامل نجاح التصدير، قبل القيام باختراق السوق والتوجه للتصدير إلى أي دولة، ما نركز عليه في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن مكاتب التمثيل التجاري هي الزراع الأساسي للتصدير خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية يمتلك إمكانيات كبيرة في الصناعة مؤخرا، أصبحت مصر لديها كثير من الصناعات تامة الصنع على أعلى مستوى، وأعلى جوده ويمكن استغلالها أكثر من ذلك في التصدير، وتابع «هناك فرص واعدة للاستثمار في تلك الدول، كما ستعمل  المكاتب من خلال طلبات الشركات».

مقالات مشابهة

  • الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان تنمو بشكل متسارع في حجم الأصول والودائع
  • اتحاد الغرف الخليجية يعمل على إطلاق مرصد خليجي لمعالجة تحديات القطاع الخاص
  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • مدبولي: نسعى لتوفير مناخ آمن للاستثمار ونتطلع لمزيد من التعاون بالعملة المحلية
  • اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • غرف دبي : 7.7 مليار درهم استثمارات دبي في المغرب خلال 12 عاماً
  • "التجارة" تنفذ 24 ألف زيارة تفتيشية في مكة المكرمة ضمن خطتها لموسم الحج
  • "التجارة" تضبط 374 مخالفة ضمن جولاتها التفتيشية في المدينة المنورة بخطتها لموسم الحج
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي