دعاء يوم الجمعة.."آللهُــــــمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوي"..يرغب كثيرًا من المسلمين في اغتنام فضل دعاء يوم الجمعة، نظرًا لاستجابة الدعاء في هذا اليوم، فقال رَسُول اللَّهِ صلي الله عليه وسلم عن يوم الجمعة: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي) فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت (قال: يقول بَلِيْتَ) قال: (إن اللَّه حرم على الأرض أجساد الأنبياء) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

وبحث كثيرًا من المتابعين عبر محرك البحث الشهير "جوجل"، عن الأدعية المستحبة والمستجابة في يوم الجمعة، لذلك تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السحور التالية أبرز أدعية يوم الجمعة مكتوبة وبالصور.


دعاء يوم الجمعةآللهُــــــمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى، وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوي،وكُن بِنا رؤوفًا رحيمًا فلا ملجأَ لنا سِواك ولا مَأوى،آللهُــــــمَّ فرّج أُمورًا ضَاقت بها صُدورنا، وعجزت بها حيلتنا وقلّ بها صَبرنا،آللهُــــــمَّ أَسعِد قلوبنا بما أنتَ أعْلَمُ بِهِ مِنّ االلهم نسألك يا كريم أن تطهر قلوبنا.اللهم اجعل لنا في هذا اليوم مغفرةً ورحمةً، وعافيةً وسعادةً، وبركةً ونجاحًا، ورزقًا حلالًا طيبًا، وعلمًا نافعًا، وتوفيقًا لما تحب وترضى. اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع فيه الظلم والجور، ويحقق فيه العدل والإنصاف، وينصر فيه المظلومين في كل مكان، ويعين فيه المحتاجين والمساكين.
اللهم اجعل هذا اليوم يومًا ينعم فيه المؤمنون والمسلمون بالأمن والأمان، ويبعد فيه الفتن والشرور، ويجمع فيه قلوب المسلمين على الحق والوحدة.
دعاء يوم الجمعة مكتوب دعاء الأحفاد للجد المتوفي في يوم الجمعة.. رحمة وصدقة ردده الآن..دعاء لأهل غزة في ليلة الجمعة "اللهم ارفع الحصار عن غزة وفرج عنهم معاناتهم" دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة.. اللهم اجعل النصر قريبا والفرج يأتيهم اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يُنَوِّر فيه العقول بالعلم والحكمة، ويُزَكِّي فيه النفوس بالتقوى والإيمان، ويُنَوِّر فيه الدروب بالهدى والعدل، ويُحَقِّق فيه الأماني والطموحات.اللهم اجعل هذا اليوم يومًا تعبد فيه الله وحده، وتتقرب فيه إليه بالأعمال الصالحة، وتفرح فيه بنعمه وفضله، وتستجاب فيه دعواتك وتحقق فيه أمانيك.

 

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا تنعم فيه برحمتك ومغفرتك، وتستجيب فيه لدعاء المضطرين والملهوفين، وتفرج فيه كربة الهموم والضيقات.اللهم ارحمنا واغفر لنا، وتب علينا، واهدنا سبل الرشاد، وثبت أقدامنا على الطريق المستقيم، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أجمل دعاء يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء يوم الجمعة اليوم دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق فضل دعاء يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة آلله ــــــم قلوبنا ب

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم عرفة.. أبرز الأدعية المحببة في اليوم المبارك

يتوافد ملايين الحجاج إلى جبل عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، لإتمام فريضة الحج، لطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، ويسعون لتحقيق القرب من خالقهم ومولاهم، ويكون ليوم عرفة مكانة خاصة في قلوب المسلمين، لما له من عظيم الأجر، فهو أحد الأركان الأسياسية في الحج، لذا فإن دعاء يوم عرفة يعد من الأفضل الأدعية التي من الممكن أن يناجي بها المسلم ربه، وخاصة أن يوم عرفة من الأيام المستجاب فيها الدعاء.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

وحول دعاء يوم عرفة، قال الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إن يوم عرفة سُمي بهذا الاسم لأنه اليوم الذي يقف فيه الحجاج على الأرض الطاهرة بنية طلب العفو والصفح من الله، كما أن بعض آراء العلماء تؤكد أن العبد يتعرف إلى عظمة الله حقًا في تلك اللحظات التي يقف فيها بين يدي الله، حيث يتجلي عظمته أمام الملائكة.

 أدعية يوم عرفة 

وأوضح رضا في تصريحات لـ«الوطن»، أن يومُ عرفة يعد من أيام الله المشهودة، حيث يتمم فيه المؤمنون دينهم ويُكملون نعمة الله عليهم، وفي هذا اليوم يجب على المسلمين الاقتداء بالنبي بما ورد في الحديث الحسن: «خيرُ الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير».

 دعاء مفاتيح الجنان 

واستكمالا للحديث عن دعاء يوم عرفة، أشار إلى أن الله أراد أن يُري الملائكة البشر الأنقياء في هذه اللحظات التي يتمنى فيها المسلمون مغفرة الله، كما أن يوم عرفة هو فرصة للدعاء والتوبة، وأنه يوم عظيم يستجاب فيه الدعاء، مستشهدًا بقول النبي: «من صام يومًا في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفًا»، مشددًا على أنها بشرى من الله لعباده الصائمين.

دعاء السلف الصالح يوم الوقفة 

وفي سياق متصل، نشر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، دعاء عن السلف الصالح في يوم عرفة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، وكتب جمعة في مستهل دعائه: «الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير».

أفضل الأدعية يوم عرفة 

وأضاف: «اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم رب الحمد لك الحمد كما نقول وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي».

واستمر الدكتور علي جمعة في سرد الدعاء الذي يجوز للمسلم أن يدعو ربه قائلًا: «اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر، وعذاب القبر، اللهم أني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل، ومن شر ما يلج في النهار، ومن شر ما تهبّ به الرياح، ومن شر بوائق الدهر.

اللهم إني أعوذ بك من تحوّل عافيتك

وأضاف: «اللهم إني أعوذ بك من تحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك. اللهم  أهدني بالهدى، واغفر لي في الآخرة والأولى يا خير مقصود، وأسنى منزل به، وأكرم مسئول ما لديه أعطني العشية أفضل ما أعطيت أحدًا من خلقك، وحجاج بيتك يا أرحم الراحمين».

واختتم دعائه: «اللهم إليك خرجنا، وبفنائك أنخنا، وإياك أملنا، وما عندك طلبنا، ولإحسانك تعرضنا، ورحمتك رجونا، ومن عذابك أشفقنا، وإليك بأثقال الذنوب»

مقالات مشابهة

  • دعاء أول أيام عيد الأضحى 2024.. «اللهمَّ تقبّل صيامنا وقيامنا»
  • ردد هذا الدعاء للمتوفي في عيد الأضحى المبارك
  • دعاء للميت في عيد الأضحى.. اللهم اجعل قبره خير مسكن
  • أسامة قابيل من صعيد عرفات: اللهم اجعل العيد علينا كله خير
  • أدعية يوم عرفة للمتوفى.. «اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة»
  • الدعاء للأب المتوفي في يوم عرفة: فضل واستحباب
  • دعاء لزوجي في يوم عرفة 2024- 1445
  • دعاء لأهل غزة في يوم عرفة.. «اللهم كن عونا لهم»
  • دعاء يوم عرفة.. أبرز الأدعية المحببة في اليوم المبارك
  • اللهم في يوم التروية أروي قلوبنا بالإجابة.. أفضل الأدعية المستحبة قبل عرفة