شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أعمال مشروع قطار كهربائي خفيف من مدينة الرحاب إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية «أفيك أنتل».

ويمتد المشروع من مركز النقل بمحطة الرحاب التبادلية بالمرحلة الثانية للخط الرابع للمترو، وصولاً إلى العاصمة الإدارية بمنطقة «R3» بجوار محطة المونوريل، بطول حوالي 40 كم، وعدد 8 محطات ومحطة تغذية رئيسية، وعدد من محطات التغذية الفرعية والورشة وتوريد القطارات.

وقام بالتوقيع من الجانب المصري الدكتور مهندس طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب الشركة الصينية يو لي رئيس شركة «أفيك» الصينية.

شبكة من النقل الأخضر

وأكد وزير النقل، أنه يتم دراسة تنفيذ هذا المشروع طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير شبكة من النقل الأخضر الصديق للبيئة، تخدم التوسعات العمرانية للدولة والكتلة السكنية فى الرحاب ودار مصر القرنفل ومدينتي والشروق وبدر وهليوبوليس الجديدة.

‏وأوضح الوزير، أن الشركة الصينية ستقدم عرضا فنيا وماليا خلال 12 شهرا، لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال السكة والأعمال المدنية للمحطات ومحطة تغذية رئيسية، وعدد من محطات التغذية الفرعية والأعمال الكهروميكانيكية لكل مكونات المشروع، إضافة إلى الورشة وتوريد القطارات، وذلك بنفس مواصفات وأسعار عقد EPC «التصميم – التوريد – الانشاء» للمرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف «عدلي منصور / بدر/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية» ‏والجاري تنفيذها حالياً.

تنفيذ الأعمال المدنية

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ الأعمال المدنية للمسار بواسطة مقاولين محليين، يتم التعاقد معهم بعقود منفصلة بمعرفة الهيئة القومية للأنفاق، كما ستقوم الشركة بدعم الهيئة فى الحصول على التمويل اللازم بذات شروط تمويل عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من القطار الكهربائي الخفيف (عدلى منصور / بدر/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية) من مؤسسات التمويل الصينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل وزارة النقل العاصمة الإدارية القطار الكهربائي الخفيف العاصمة الإداریة

إقرأ أيضاً:

"العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية

استقبل مسئولو جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، وفداً من طلاب كلية الهندسة بجامعة قرطاج بدولة تونس الشقيقة، ومرافقيهم، للتعرف على معالم العاصمة الادارية، وما تم تنفيذه من مشروعات، وكذا الجهود التي بذلتها الدولة المصرية رغم الأحداث العالمية حتى تصل إلى هذا المستوى من الرقي والتحضر بالعاصمة الادارية الجديدة.

 

وبدأت الزيارة بتفقد المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة CBD، حيث تم تقديم شرح عام عن المنطقة والأعمال الجارية بها، والتي تضم 20 برجاً متنوعاً: أبراج إدارية، وأبراج سكنية، وبرج أيقوني بارتفاع نحو 400 متر، بخلاف الأنشطة الفندقية والتجارية، وغير ذلك.

 

ثم انتقل وفد جامعة قرطاج التونسية، الى منطقة الحدائق المركزية " النهر الأخضر "، وتم تقديم شرح موجز للأعمال التي تمت في هذا المشروع، حيث تعد منطقة الحدائق المركزية أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط، وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات.

 

ثم استكمل وفد جامعة قرطاج التونسية، الزيارة الميدانية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بزيارة حي المال والأعمال، وكذا الحي الحكومي، وساحة الشعب، والمحاور الرئيسية، والمعالم الأخرى بالمدينة.  

 

وفي ختام الزيارة، أعرب الطلاب التونسيون، عن إعجابهم بما تم تنفيذه في العاصمة الإدارية الجديدة، وقدموا الشكر لجميع فريق العمل القائم على هذه الأعمال، كما تقدموا بالشكر للمهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ومسئولي الجهاز، على تنظيم الزيارة، وعلى الجهد المبذول.

مقالات مشابهة

  • 37 صورة من البر والبحر.. تنفيذ مشروع ضخم على شواطئ الإسكندرية
  • تنفيذ مشروع استثماري كبير ضمن أراضي الـ 1.5 مليون فدان.. تفاصيل
  • تفاصيل تنفيذ 4 آلاف مشروع تمكين اقتصادي زراعي وحيواني في المنيا
  • «النقل» تكشف مستجدات مشروعات ميناء الإسكندرية الكبير: تنفيذ 18.5% من الحواجز
  • «النقل»: تقدم تنفيذ مشروع شبكة القطار الكهربائي للخط الأول السخنة العلمين
  • «النقل»: تقدم معدلات تنفيذ مشروع محور بديل خزان أسوان
  • «القومية للأنفاق»: تقدم أعمال تنفيذ محطة السخنة للقطار الكهربائي السريع
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)