نبض السودان:
2024-06-16@14:28:35 GMT

العدل تشرع في تعديل قانون الأحوال الشخصية

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

العدل تشرع في تعديل قانون الأحوال الشخصية

رصد – نبض السودان

خاطب وزير العدل مولانا محمد سعيد الحلو بقاعة نجف بكوستي اليوم الاربعاء ورشة عمل الاهتمامات الطبية القانونية المتعلقة بالعنف القائم علي النوع الإجتماعي والنهج الذي يركز على الناجين لمقدمي الرعاية والسلطات القضائية التي تنظمها وحدة مكافحة المرأة الاتحادية بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان ، بحضور الاستاذ عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف قيادات الأجهزة الأمنية والعدلية والقانونية والدكتورة سلمي إسحق الخليفة مدير وحدة مكافحة العنف ضد المراة الاتحادية والأستاذة سوزان عبدالرازق ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان.

و قال وزير العدل أن المراة تمثل أهم ركن من أركان الأسرة وينبغي الاهتمام بها و أنها يجب ان تتمع بكل حقوقها القانونية والاتفاقيات الدولية ، وأضاف ان هنالك موروث اجتماعي يتنافي مع حقوق المرأة في الأعراف والتقاليد والدين ويجب هدمه والحد منه بمثل هذه الورش المتخصصة ، ودعا لأهمية مناقشة القوانين المتعلقة بالعنف ضد المرأة وافساح المجال لها ، وتعهد بتبني وزارته للتوصيات المتعلقة بحقوق المرأة ورعايتها في التطبيق العملي.

و أشار أن الوزارة كونت لجنة لتعديل قانون الأحوال الشخصية وان اي ابداء ملاحظات حول القانون يمكن استصحابها في التعديل ، واشاد بحكومة ولاية النيل الأبيض وتعاونھا مع الجهات القانونية لتثقيف المجتمع بالحقوق القانونية.

من جهته اكد والي النيل الابيض دعمه ورعايته لبرامج وأنشطة المرأة ، وأعرب عن سعادته بتزامن قيام هذه الورشة مع زيارة وزير العدل للولاية .

من جهتها اوضحت الدكتوره سلمي إسحق الخليفة مدير وحدة مكافحة العنف ضد المراة الاتحادية أن إدارتها درجت علي إقامة الورش المتخصصة للتثقيف بحقوق المرأة بالتعاون والتنسيق مع الشريك الاستراتيجي صندوق الامم المتحدة للسكان واشارت إلي الورشة تستمر لمدة يومين وتستهدف عدد من الجهات ذات الصله.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العدل عن لتعديل لجنة وزير يكشف

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: حملات لضبط وصلات المياه المخالفة وتحصيل المديونيات

شنت أجهزة تنمية مدن العبور والشيخ زايد وأسيوط الجديدة، بالتعاون مع الشرطة المختصة، حملات لضبط وصلات وعدادات المياه المخالفة وتحصيل المديونيات، وذلك في إطار الحفاظ على مرفق مياه الشرب وتقليل الفاقد.

صرح بذلك الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرًا إلى أنّ هناك تكليفات لجميع رؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحي، وكذا رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بضرورة تحقيق المستهدفات في تحصيل فواتير الاستهلاك وكذا التعامل بحزم مع مخالفات سرقات المياه واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

حملات مكبرة للقضاء على العشوائيات والإشغالات

وفي السياق ذاته، أكد المهندس أحمد رشاد رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، ضبط عدد من وصلات مياه الشرب غير القانونية وذلك من خلال الحملات التي يتم تشكيلها، إذ شنت إدارة حماية شبكات مياه العبور والتعامل مع الوصلات المخالفة، حملة مكبرة للكشف على الوصلات غير القانونية «سرقات المياه»، وكذلك رفع العدادات المخالفة والمستحق عليها متأخرات مالية بمبالغ محددة.

ضبط عدد من وصلات مياه الشرب غير القانونية

و الحملة عن ضبط 11 وصلة من الوصلات المخالفة ورفع 35 عداد مياه والتحفظ عليها لعدم سداد المستحقات المالية.

وطالب رئيس جهاز مدينة العبور، قاطني المدينة، بضرورة التعاقد بشكل قانوني وسداد المتأخرات وعدم التجاوز، وكذلك الإبلاغ حال وجود أي مخالفات تتعلق بمرفق المياه عبر الخط الساخن 15100 طوال الـ24 ساعة.

وكشف المهندس أحمد محمد عبد الرازق، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، استمرار شن حملات مكبرة يوميا من قبل لجنة ضبط وصلات المياه المخالفة، بالتعاون مع شرطة التعمير وشرطة المرافق بالمرور اليومي على كافة أحياء المدينة.

وأوضح رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، أن تلك الخطوة تأتى في إطار اتخاذ الإجراءات اللآزمة، لتقليل الفاقد من المياه والتصدي لحالات التعدي على شبكات مياه الشرب، مؤكداً استمرار المرور الدوري على المناطق كافة بالمدينة، للتصدي بكل حزم والتعامل مع حالات التعدي على مرافق الدولة وتوقيع غرامات على المخالفين، ووقف التعامل على الوحدات المخالفة لحين دفع متوسط المتأخرات عن شهور الاستخدام.

وقال المهندس ياسر عبدالله رمضان، رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إنه تم شن حملة مكبرة لإزالة الإشغالات ومراجعة التراخيص ووصلات المياه غير القانونية بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

وأوضح أنّ الحملة مرت على بعض المصانع بالمنطقة الصناعية الأولى لمراجعة رخص التشغيل وموقف تنفيذ إجراءات الحماية المدنية، كما تم التنبيه بسرعة استخراج وتجديد رخص التشغيل، وشملت الحملة مراجعة وصلات المياه، والتأكد من توصيل عدادات المياه للمصانع، وتم تحرير 7 محاضر سرقة مياه.

مقالات مشابهة

  • 13 نوعا للنفقات والأجور في قانون الأحوال الشخصية.. تعرف عليها
  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • ضغط أميركي لمنع الحرب في لبنان.. الامم المتحدة واليونيفيل تحذران: سوء التقدير يؤدي إلى نزاع مفاجئ وأوسع نطاقاً
  • وزير الإسكان: حملات لضبط وصلات المياه المخالفة وتحصيل المديونيات
  • الرصيف العائم قبالة غزة قد ينهار بسبب الأحوال الجوية
  • استئنافية تطوان تخفض عقوبة مستشار وزير العدل السابق المتورط في قضية الوظيفة مقابل المال
  • “التوظيف مقابل المال”.. تخفيض الحكم الصادر في حق مستشار وزير العدل الأسبق
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • الاستئناف يخفف حكما ضد مستشار وزير العدل السابق إلى 3 أشهر في قضية "المال مقابل الوظيفة"
  • مسرور بارزاني وصندوق الأمم المتحدة للسكان يؤكدان على التعاون لإنجاح التعداد في العراق